ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

1 - كل شيء في هذه الدنيا مكون من صورة وسمعة وانطباع.

2 - اكتساب السمعة لفرد أو منشأة أو مجتمع أو دولة هو فعل طويل الأجل.. متواصل الحلقات.. بناؤه تراكمي.. ويتم عادة هذا البناء إما بتلقائية غير مخطط لها فتأتي بنتائج عشوائية تتحكم فيها الظروف كأن تكون صدفة سعيدة.. أو تأتي بنتائج عكسية مؤذية تحتاج إلى جهد مضاعف لتصحيحها.. أو يتم بناء السمعة بتخطيط وعلم ودراسة فتأتي النتائج كما خُطِّط لها.

3 - بناء الصورة بخلاف اكتساب السمعة يمكن أن تكون لحظية مثل فلاش الكاميرا ثم تنطفئ لكنها تترك أثراً يبقى في ذاكرة المتلقي.. كما أنها يمكن أن تُمْحى أو تُهْدم أو يمكن أن يضاف إليها فتكون بناء وهنا تتحول إلى سمعة.

4 - تكوين الصورة أو بناء السمعة أو صناعة الانطباع من المهارات التي قد تولد مع الإنسان فهو يؤديها بتلقائية.. وقد يفقدها فيخسر مهارة في غاية الأهمية في بناء المستقبل والحياة.. وهي أيضاً من المهارات التي يمكن تعلمها وإحياؤها حتى تتحول إلى صفة غير مصطنعة.

5 - الصورة يمكن تكوينها في فترة زمنية وجيزة.. أما السمعة فهي بناء العمر كله بما له وما عليه.. وكل نفس بما كسبت رهينة.. أما الانطباع فهو الأثر الذي تتركه الصورة في النفس.

6 - حاسوبياً يمكن القول إن الصورة هي الذاكرة القصيرة.. والسمعة هي الذاكرة الدائمة.. بينما الانطباع هو الذاكرة اللحظية.. فالصورة وقتية تختفي بعد مدة.. والسمعة أبدية تبقى بعد الموت.. والانطباع فوري الانطفاء.

7 - الصورة رؤية الحاضر.. السمعة رؤية الماضي .. الانطباع رؤية فورية.

8 - الصورة جاذبية.. السمعة خبرة.. الانطباع كفاءة.

9 - الصورة تُعالَج.. السمعة تُرمَّم.. الانطباع يصحَّح.

10 - الصورة شكل.. السمعة مضمون.. الانطباع أثر.

11 - الصورة مجسم.. السمعة مبنى.. الانطباع صورة.

 

أنت
أفكار حول الصورة والسمعة والانطباع
م .عبد المحسن بن عبد الله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة