ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

أذهب إلى القصيم كثيراً، ولكن لم أذهب إليها كما ذهبت نهاية الأسبوع الماضي؛ فقد ذهبت سائحاً في بلادي؛ حيث اجتمعنا نحن بعض زملاء برنامج (السعودية اكسفورد للإدارة والقيادة المتقدمة)، ورتبنا زيارة سياحية للقصيم، وكنا قد فعلنا مثل ذلك العام الماضي في حائل، وقبل شهرين في الأحساء، ولكن سياحتنا في القصيم بلورت تصوُّراً كان ينمو في أذهان جميع الزملاء، ونحن عازمون على تحقيقه إن شاء الله؛ حيث سنجعل من سياحتنا المقبلة في جميع المناطق وسيلة لتكوين رؤية تنموية حضارية ندعم بها الجهود المحلية والوطنية. في القصيم شاهدنا ولمسنا ما أشعرنا جميعاً بالفخر والاعتزاز؛ فقد وجدنا جهوداً بلدية مخلصة، ورقابة شعبية داعمة، وعناية بالإنسان في كل المجالات. في القصيم شاهدنا العناية بالتاريخ ورجاله، والعناية بالأصالة وتجلياتها، والطموح للتنمية العامة، واستمتعنا بكرم أهلها وضيافتهم. في كل مدينة وبلدة كان ينتظرنا على مدخلها دليل سياحي من أهلها، يشرح ويبيّن كمحترف ملم بالتاريخ والحاضر وما يخطَّط للمستقبل.

في القصيم شاهدنا الاهتمام بتاريخ العقيلات بصورة تدعو للإعجاب؛ فكل مدينة وبلدة وضعت قائمة بسجل رجالها من العقيلات وقصصهم وبطولاتهم، شاهدنا متاحف خاصة جمعت آثار التاريخ القصيمي، أُسّست بجهود شخصية، وشاهدنا البلدات القديمة يُعاد ترميمها؛ لتحكي قصة الأمس بصورة قريبة من الواقع. في يومين كنا نجتمع بالحافلة منذ السابعة صباحاً، ولا نعود إلا وقد بلغ الليل هزيعه. في القصيم تقوم أمانة المنطقة بإدارة الشؤون البلدية لعموم المنطقة من خلال عدد من البلديات، وحيث تتميز القصيم بتنافس بين مدنها وبلداتها فقد استطاعت الأمانة أن توجِّه هذا التنافس توجيهاً إيجابياً لتحسين الخدمات البلدية؛ فباتت كل بلدية تبدع في تحسين خدماتها، وبات المواطن في بلدته داعماً لجهود البلدية؛ فتناغمت الجهود؛ لتنتج منتزهات جميلة ومدناً نظيفة وشوارع منمقة وشلالات ونوافير تمتع النظر. في مدينة بريدة زرنا مدينة الأنعام، وهي سوق الماشية الحديث؛ حيث يجري العمل لتأسيس بورصة للإبل وإعادة تكوين سوق الإبل الذي اشتهرت به المدينة؛ ليكون مَعْلماً دولي الشهرة، يُدار بتقنية رقمية. وفي الخبراء كان لنا لقاء مع الماضي في البلدة الأثرية القديمة؛ حيث أُعيد ترميمها. وفي الرس يوجد برج الشنانة المشهور، وهو أعلى بناء طيني في المملكة؛ حيث يبلغ ارتفاعه 27م، بُني منذ 120 عاماً. وفي المذنب شاهدنا أجمل منتزه عام في المملكة وإطلالته الساحرة. وفي عنيزة حيث يكون للعناية بالماضي طعم خاص كان لنا جولة في سوق المسوكف، الذي أعتقد أنه إضافة حضارية للمنطقة. هذا السوق بما فيه من حركة بيع وإنتاج للحِرَف اليدوية والمقتنيات الأثرية يشبه في تنظيمه وإدارته الأسواق الأوروبية التقليدية في البلدات القديمة. في عيون الجواء كان لنا وقفة في المسجد الكبير، وعند صخرة عنترة لم نجد عبلاء، لكن أذهلتنا تقنية الشقوق بين الآبار التي تعود لمئات السنين. كثيرة هي الأشياء التي لم أذكرها، ولكن لن أفوت إطلالتنا على الشماسية من شاليهاتها الجبلية؛ لأنها البلدة التي بها وُلدت، وذكرها يسرُّ والدتي، ولكن الأجمل من هذا كله هو الشعور العام الذي تكوّن لدى المجموعة بأن في القصيم مواطنين مخلصين محترفين جادين في تحقيق التميز الذي ينشدون لبلدانهم.

لم تكن سياحتنا في القصيم لتكون كما حدثت لولا الجهد والوقت والتخطيط التي بذلها رئيس المجلس البلدي السابق (إبراهيم بن صالح الربدي)؛ فقد كان منظِّم الرحلة ودليلنا السياحي الرئيس، وكذلك ندين بالشكر والتقدير لعبدالعزيز الغنيم مشرف اللوجستيات، وفهيم أبو أربعة أقلام، وإياد مصور الرحلة المبدع وصاحب المقالب والقفشات، ومحمد الضالع (أبو سليمان) الذي جعل الرحلة بالحافلة قمة في التشويق بطرائفه الشعرية والفكاهية. ونيابة عن الزملاء أشكر الصديق عبدالله بن سليمان الرواف على حفاوته وضيافته الكريمة، الذي جمعنا بنخبة من مثقفي القصيم، وكذلك الدكتور محمد المشوح. وفي ختام سياحتنا كان لنا لقاء مع أمين منطقة القصيم أحمد بن صالح السلطان الذي كان حريصاً على استشفاف الانطباع الذي تكوَّن لدينا؛ حيث قال: « لا تمدحونا، علمونا كيف نكون أفضل من خلال ما اطلعتم عليه». وفي القصيم هناك رجل يقف خلف هذا الإنجاز، ويديره بصمت، هو أمير منطقة القصيم، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.

mindsbeat@mail.com
Twitter @mmabalkhail
 

نبض الخاطر
سياحة وإعجاب بالقصيم
محمد المهنا ابا الخيل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة