ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

مايحدث من جدل حول بعض القضايا الرياضية والتي لها علاقة بالشأن الديني والاجتماعي وطفوها على سطح الأحداث .. لاتبرر لكل من امتشق قلما أو طال لسانه أن يفتي ويوجه فيها أو يطرح رأيا قاطعا .. لأن الموضوع ليس رياضة وميداليات فقط فهي قضية لها وجهها الديني والاجتماعي الدقيق والحساس ..

لو أن عملية مشاركة المرأة السعودية في الأولمبياد تقتصر على لاعبة أو لاعبتين في لعبة كالرماية .. لربما تم تجاوزه .. ولكنها البداية وهي بداية بعدها مابعدها .. ففي دورة لندن ستقبل أي مشاركة مهما كانت رمزية .. ولكن في الدورة التالية ستتم المطالبة بزيادة العدد وفي أكثر من لعبة وسيكون منها السباحة والجمباز .. وماأدراك ماهاتان اللعبتان .. وسيأتي وقت تتم المطالبة فيه بمشاركة فريق كامل بلعبة جماعية ..

منظمة حقوق الإنسان او ماتعرف بـ (هيومن رايتس واتش ) وهي الذراع الاستعماري الناعم للدول الكبرى فنشاطها وتقاريرها ( الإنسانية ) تصب لمصلحة توسع النفوذ الغربي وخدمة مصالحه في العالم خصوصا في دول العالم الثالث .. هذه المنظمة هي من تقاتل وتقود حملة إشراك المرأة السعودية في الأولمبياد ..

فماهذا الحرص على مشاركتها فهي لن تضيف شيئا .. ولكنه استغلال لهذه التجمعات العالمية لإحداث اختراق للهوية الثقافية والقيمية للمجتمع السعودي ..

فمشاركةالمرأة السعودية تقود لعدة مخالفات شرعية.. منه احتمال السفر دون محرم وربما دون أذن ولي أمر .. وخلوة محتملة وكذا حدوث اختلاط ( غير محمود) ونهاية بحتمية السفور والتبرج ..

ويكفي أن مشاركتها تحظى بدعم من تيار من يسمون أنفسهم ( أنصار المرأة ) ومن يتبنون عقيدة (تحرير المرأة) أي تحريرها من الملابس .. والعلماء المعتبرون لدينا وعلى رأسهم سماحة مفتي المملكة أدلوا بدلوهم وأفتوا بحرمة مشاركتها لما فيه من مخالفات شرعيه ولما يجره من محاذير ومخاطر قد تخفى على الكثير حاليا ..

هذه العملية الاستدراجية لابد من التصدي لها ومعالجتها بحكمة وصرامة .. والمملكة بثقلها العالمي اقتصاديا وروحيا لها القدرة على إفشال تلك الدعوات الخبيثة .. ولن تستطيع لجان أهلية كمنظمة حقوق الإنسان أو لجنة رياضية كاللجنة الأولمبية أن تفرض على دولة كبيرة كالمملكة مايعارض هويتها وثقافتها وخصوصيتها الدينية والوطنية ..

الهلال.. قبل الرئيس

الحديث المبكر جدا عن رئاسة الهلال وقرب نهاية مدة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وتقديم أسماء مرشحين والحديث عنهم وتلميعهم .. ظاهره قد تكون جديدة في الوسط الهلالي ساعد على ظهورها توفر وسائل الاتصال السريع أو مايسمى بالإعلام الجديد وسرعة بث المعلومة وتناقلها من خلاله..

لا أعرف أي مصلحة للهلال في هذا الوقت للحديث عن كرسي الرئاسة والتنافس عليه .. مما أدى إلى ظهور بوادر تحزبات بين الجماهير .. مع أن الأسماء المطروحة كمرشحين ينفون حاليا أنهم يفكرون بهذا الأمر .. ويؤكدون أنهم يقفون صفا واحدا خلف الإدارة في هذا الوقت الحساس من المنافسات الكروية ..

والحديث المبكر عن أسماء مرشحة قد يمكن تجاوزه .. ولكن السلبية أن ذلك يصاحبه القدح بالرئيس والإدارة الحالية ..

في ( تويتر ) قرأت لمن يشنع على هذه الإدارة ورئيسها .. ولاتفسير لذلك إلا أن المعني يقدم نفسه أو يطمح أن يكون ضمن فريق الرئيس الجديد الذي يرشحه كبديل قادم .. فيقدم عربون الولاء مبكرا .. أما مصلحة النادي فآخر اهتماماته .

ضربات حرة

- المباراة الختامية بين الأهلي والشباب لايمكن التنبؤ بنتيجتها وأحداثها فكل الاحتمالات واردة .. وفرصة الشباب بالتعادل يقابله الأرض والجمهور للأهلي

- كلا الفريقين يستحقان اللقب .. لكن الشباب استفاد من أخطاء تحكيمية أقل بكثير مما حظي به الأهلي

- هناك من قدم لقطات يوتيوب لأخطاء تحكيمية استفاد منها الأهلي كما حدث أمام الهلال والتعاون وهجر والنصر والرائد...الخ .. وهذا لايقدح في جدارة الأهلي ولاذنب له فيها

- أيضا الأهلي حدثت ضده أخطاء تحكيمية كما هي ضربة جزاء للفتح

- ناصرالشمراني يقدم نفسه أنه الهداف السعودي الأبرز خلال الأعوام الأخيرة.. فهو ( صرافة أهداف )

- تدهورت نتائج الفئات السنية للهلال بشكل غريب في الأسابيع الأخيرة ما يستدعي التدخل لانتشالها من أزمتها التي طالت .

- يفضل لو تقدم مباراة الهلال والاتفاق عصرا بدلا عن المساء .. حتى لاتتعارض مع المباراة الختامية لتحديد بطل الدوري بين الأهلي والشباب

- لو سئل الحكم الأجنبي الذي أدار مباراة القادسية وهجر عن المباراة الأغرب في تاريخه .. سيقول المباراة المذكورة .. فهو تم انتدابه على أساس أهمية وحساسية المباراة .. ويفاجأ بعدم وجود أي حضور جماهيري

- اعتذار سعود حمود لرضا تكر .. دليل على أن تكر تعرض لاستفزاز لفظي .. ولكن هذا لايبرر القصف والبصق الذي حدث منه ..

- لا أتوقع وجود أي نية لزيادة فرق الدوري حاليا .. فبالكاد (روزنامة الموسم ) تتحمل 14 فريق ممتازا ..

- مباراة النصر مع ( القادسية ) الذي يبحث عن طوق نجاة .. محرجه للناديين وخصوصا القادسية .. إن خسر القادسية هبط وإن فاز قد يصنف أن لصفقة بوقاش علاقة بذلك ..

- الرائد إدخر قواه أمام الأهلي تأهبا لغريمه التقليدي التعاون فتلقى خماسية من الأهلي .. فهل ينجح الرائد في سداد دين قديم أم ينجح التعاون في البقاء ؟

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
المرأة السعودية .. والاستدراج
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة