ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/04/2012/2012 Issue 14441

 14441 الخميس 20 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مشاهدات
عبدالله بن سليمان بن عبدالله الحجي

رجوع

 

في ظل هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله ورعاهما- وحكومتهما الرشيدة تشهد المملكة نمواً اقتصادياً مطرداً ضمن سياسة حكيمة مزدهرة في كل المجالات الاجتماعات والاقتصادية والعمرانية.

فعلى المستوى الاجتماع صدرت أخيراً القرارات والأوامر الملكية من شأنها رفعة الفرد والأسرة والمجتمع في هذه البلاد التي وهبها الله قيادات حكيمة مخلصة.

وعلى المستوى الاقتصادي تعيش بلادنا استقراراً اقتصادياً متنامياً ومتطوراً نتج عنه أكبر فائض عن الميزانية لها العام 1433هـ. وعلى المستوى العمراني تشهد المملكة نهضة عمرانية تتمثل في المشاريع العملاقة.

* * *

القادم إلى مدينة الرياض من الشرق وبعد أن يدخل المجال العمراني يرى على يمينه وعلى يساره ومن مسافة بعيدة أحواشاً فيها إبل ومواشٍ وأعلاف وحطب على جانبي الطريق وهذه لا شك مناظر مؤذية ومقززة بالإضافة إلى مضارها على الصحة العامة.

أتوجه بالسؤال إلى من يهمهم الأمر عن مدى إمكانية إبعاد مواقع هذه الأحواش لمسافة لا تقل عن الكيلو متر عن جانبي الطريق وتستبدل موقعها الحالية بزراعة أشجار وعلى مسافة 500 متر في العمق وبذلك تكتسب المدينة جمالاً طبيعياً ممتعاً.

* * *

سافرت أنا وأحد الأقارب من الرياض إلى مكة المكرمة بالسيارة لحضور حفل زواج قريب لنا هناك وعندما وصلنا إلى ميقات السيل الكبير لاحظت ما يلي:

عدم نظافة دورات المياه لافتقادها إلى الصيانة ووجود البائعات من الجنسيات المختلفة وهن يفترشن أوراق الكرتون وبشكل مزري جداً، وقد تسببن بازدحام شديد وبالكاد يصل من يريد الوضوء وارتداء الإحرامات بسهولة بالإضافة إلى عدم توفر المياه بدورات المياه مما سبب الروائح الكريهة.

والفارق شاسع تماماً عن ميقات أبيار علي، حيث النظافة التامة هناك وتوفر المياه بدورات المياه والصيانة المتميزة ولك عزيزي القارئ أن تتصور أن جميع لوازم النظافة التامة من مناديل ومطهرات ومعطرات متوفرة هناك.

لعل الجهات المسؤولة تهتم بهذا الشأن.

أما طريق السيل المؤدي إلى مكة المكرمة فهو سيئ للغاية في غالبه مساران فقط لكل جهة وليس فيه أكتاف فيما لو حصل لإحدى المركبات عطل لا قدر الله وكذلك عليه ازدحام شديد لعبور الشاحنات الكبيرة عليه كما أنه يفتقر إلى الخطوط البيضاء والصفراء وعيون القطط وكثرة منعطفاته الخطيرة وطول مسافة هذا الطريق ما بين 70 إلى 80 كم وغير مضاء.

وبما أن هذا الطريق حيوي ودولي فإنه يحتاج من جهات الاختصاص إلى إصلاح وضعه وفي ذلك سلامة لعابريه وهو يعكس وجهاً حضارياً لا شك أن الدولة رعاها الله تهتم دائماً في كل ما من شأنه سلامة المواطن والمقيم والوافد إلى هذه البلاد المقدسة للعمرة أو الحج.

* * *

خريجات كلية الخدمة الاجتماعية بالرياض لعام 1425هـ الحاصلات على شهادات البكالوريوس كاخصائيات اجتماعيات مازلن خارج الخدمة، ونحن الآن في عام 1433هـ بالرغم من أنهن سجلن بوزارة الخدمة المدينة (نظام جدارة) ويتقدمن سنوياً منذ تخرجهن وفي الآونة الأخيرة مسح النظام جميع البيانات بسبب خلل فني، هذا ما يكتب الحاسب، وحين إعادة تسجيل البيانات لا يتم احتساب سنوات الخبرة السابقة والدورات التدريبية وما يتم تدوينه هو تاريخ المؤهل والرغبات المكانية فقط. بينما الكثير من إدارات المدارس تكلف معلمات للقيام بعمل المرشدات الطلابيات وهن غير مؤهلات للعمل بهذا الاختصاص وخريجات كلية الخدمة الاجتماعية عاطلات عن العمل والمحظوظة منهن قد تجد لها عملاً في المدارس الأهلية برواتب متدنية جداً تتراوح بين 1800 ريال إلى 3000 ريال كحد أعلى وليس لهن أحقية النقل من وإلى المدارس.. وعندما تجبرها ظروفها على الغياب يتم خصم 200 ريال من مرتبها إن كان بدون عذر و100 ريال إن كان بعذر و300 ريال عن أيام المباشرة، علماً أنه قد صدر أمر ملكي يقضي بأن يكون راتب الموظفة في المدارس الأهلية لا يقل عن 5600 ريال والمدارس لم تمتثل لهذا الأمر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة