ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 13/04/2012/2012 Issue 14442

 14442 الجمعة 21 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

- كل المؤشرات تؤكد بأننا على موعد مع مباراة ملتهبة بين الشباب والأهلي.. الشباب يكفيه الخروج منها ولو بالتعادل لكي يحقق بطولة الدوري.. في حين أن الفوز هو المطلب الوحيد للأهلي من أجل أن تكون هذه البطولة من نصيبه.. في الغالب يقولون: إن صاحب الفرصتين هو الذي يخسر وعلى غرار ما حدث في ختام دوري 1428 الذي حسمه الهلال لمصلحته من أمام الاتحاد صاحب الفرصتين (الفوز.. أو التعادل).. فهل يكررها الأهلي غداً، أم يرفضها الشباب؟.. ومبروك مقدماً لمن سيظفر بالبطولة.

- من وجهة نظري أرى أن الشباب هو الأكثر استحقاقاً لبطولة دوري هذا الموسم لأنه لم يستفد من أخطاء الحكام حتى بنصف القدر الذي استفاد منه الأهلي، خصوصاً وأنه لم يخسر من خلال (25) مباراة على عكس الأهلي الذي خسر مباراتين، فضلاً عن أن هدافه هو نجم سعودي (ناصر الشمراني) وينافس بكل قوة على لقب هداف الدوري وعلى عكس أيضاً الأهلي، إضافة إلى أن الشباب يملك أقوى خط دفاع.

- الهلال رغم أنه عانى في هذا الموسم ولم يقدم سوى نصف مستواه خلال أغلب مبارياته في الدوري إلا أنه تمكن وحتى الآن من جمع (59) نقطة وبفارق (4) نقاط عن المتصدر، ونقطتين عن الوصيف، إضافة إلى أنه الأكثر تهديفاً بعد الأهلي، والأقوى دفاعاً بعد الشباب.. فهل هذا يعني أن الهلال لوكان في كامل عافيته الفنية والعناصرية لما رأينا الشباب والأهلي يتصارعان على لقب الدوري ولأصبح تنافسهما محصوراً على المركز الثاني؟.. أترك الإجابة لكم.

- بطولة الدوري كانت من نصيب الهلال في الموسمين الماضيين،كما أنه ومن خلال آخر عشرة مواسم كان بطلاً لهذه البطولة خمس مرات.. فهل يحققها الأهلي بعد أن غاب عنها لمدة (28) موسماً.. أما الشباب الذي لم يسبق له أن حققها بنظام النقاط، ولكنه فاز بها (5) مرات أيام نظام بطولة كأس دوري خادم الحرمين.

كلام في الصميم

- أكبر المستفيدين من فوز الهلال على نجران هو النصر، وعلى اعتبار أن هذا الفوز الهلالي هو من جعل الفريق النصراوي يحسم أمر حصوله على المركز السابع بكل جدارة وبعيداً عن حسابات الجولة الأخيرة للدوري، ولاسيما وأن ذلك سيتيح لماتورانا فرصة إتاحة الفرصة أمام العناصر الشابة والبديلة في مباراة القادسية.

- بالمناسبة.. في التعاون امتعضوا من الأنباء التي أكدت أن النصر لن يلعب بعناصره الأساسية أمام القادسية (ومعهم حق في امتعاضهم) لأن ذلك سيضاعف من حظوظ فوز القادسية، ولاسيما وأن التعاون يومها سيواجه خصمه اللدود الرائد وربما وجد صعوبة حتى بالخروج من أمامه بالتعادل. بل ولربما تسبب ذلك أيضاً في هبوط التعاون مع الأنصار إلى دوري الأولى.. التعاون في ورطة!!

- لست متحمساً لفتح حساب في التويتر لاعتبارات شخصية، ولكن أمام إصرار الزميل الوفي متعب العبدالهادي وافقت على فتح الحساب على أن يقوم ذات الزميل بالإشراف عليه ونشر مقالاتي الأسبوعية من خلاله ودون أي مشاركة مني في الوقت الحالي.. حتى بدأ الزميل متعب مشكوراً بنشر (معلومات.. وأرقام تاريخية) كنت قد كتبتها في مقالات سابقة من أجل تنشيط الذاكرة ولعل هناك من يستفيد منها.. والحساب (صالح الهويريني salehalhweiriny).

- جماهير النصر بعد حكاية السحر في الأسبوع الماضي انقسمت إلى قسمين.. قسم (مع معيض).. وقسم آخر (مع النصر).

- (70%) من مبارياته في هذا الموسم لم يستقر الهلال على تشكيلة واحدة وثابتة جراء الإصابات التي عانى منها بعض نجومه، وتغير قناعات مدربيه إضافة أيضاً إلى تفاوت عطاءات أجانبه، وهذا ما أفقد الفريق الاستقرار والانسجام وآثر بالتالي على مستوياته والكثير من نتائجه.

- خلال الأيام الماضية هناك أكثر من صحيفة تعاملت مع مباراة الشباب والأهلي، وكأن الأول فريق غير سعودي ودعماً.. وتحفيزاً وتحذيراً للأهلي الفريق السعودي ومهاجمة أيضاً خالد البلطان.. لك الله يا شباب.

- سألت أحد الرائديين: لماذا تتغنون دائماً بمباراة المطر أمام التعاون والتي كسبها فريقكم في موسم 1406هـ؟.. فقال: لأن الرائد يومها كان يلعب بفرصة واحدة لكي يصعد للممتاز على عكس التعاون الذي كان يلعب بفرصتي الفوز أو التعادل من أجل أن يتحقق له هذا الصعود.. ولأننا عندما صعدنا إلى جانب الأنصار فلأنه أول صعود لفريق من منطقة القصيم للدوري الممتاز.

من أجل التاريخ

- خلال فترات سابقة ظل النصراويون يزعمون أن ضياع بطولة دوري 1408هـ على فريقهم كان بسبب استدعاء (6) من لاعبيه للمنتخب خلال منافسات الدور الثاني، وبعيداً عن عدم منطقية مزاعمهم أقول: إن الذي أضاع بطولة ذاك الدوري على النصر هو النصر نفسه ومن جراء تفريطه (في الدور الثاني) بفوزين كانا في متناوله ولكنه خسرهما بالتعادل.

- التعادل الأول.. كان مع الاتحاد (1-1) في جدة، ومن ثم الاتفاق وبذات النتيجة في الرياض، لأن هدف التعادل الاتحادي الذي سجله سعد بريك جاء في الدقيقة (89).. وعلى اعتبار أن تعادل الاتفاق حدث من خلال الدقيقة (88) عن طريق سعدون حمود.. (مع العلم) أن مباراتي النصر أمام الاتحاد والاتفاق في الدور الأول قد انتهتا أيضاً بالتعادل.. الأولى كانت نتيجتها (3-3).. والأخرى بنتيجة (1-1).. وفي المباراة الأخيرة (بالمناسبة) كان هدف النصر قد جاء عن طريق ضربة جزاء تعد هي الأغرب في تاريخ ضربات الجزاء واحتسبها الحكم حسن شايع.

- التقى الرائد والتعاون في دوري الأولى.. والدوري الممتاز عبر (33) مباراة، كان (28) منها في دوري الأولى.. وقد فاز الرائد في (16) مباراة.. والتعاون في ست مباريات.. فلمن ستكون الغلبة في مباراة الليلة؟..

- في كل أسبوع سأطرح سؤالاً رياضياً يتعلق بالتاريخ من أجل تنشيط الذاكرة، على أن أذكر إجابته من خلال المقال التالي.. (وسؤالي اليوم) هو: ما هي أول مباراة رسمية جمعت الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي، وفي أي موسم، وما هي مناسبتها، وكم كانت نتيجتها، ومن هما أيضاً مدربا الفريقين من خلالها.. وهل هذه المباراة أقيمت عصراً أم مساء؟..

- أخيراً.. (لمن راح يسأل) عندما حصل الهلال على بطولة دوري 1410هـ سجل (32) هدفاً، وكان نصفها (16) هدفا لصالح سامي الجابر كهداف للدوري.

salehh2001@yahoo.com
 

كل جمعة
من سيفوز بلقب الهلال ؟
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة