ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 15/04/2012/2012 Issue 14444

 14444 الأحد 23 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

أثارت إحدى المعلمات في كندا جدلاً واسعاً عندما طالبت بالسماح لها بإدخال كلبها معها في الفصل. المعلمة المذكورة مصابة بمرض السكري من النوع الأول - تقول هذه المعلمة إن كلبها ينبهها عندما يرتقع أو ينخفض مستوى السكر في دمها, السلطات التعليمية هناك لم تسمح لتلك المعلمة باصطحاب كلبها إلى الفصل. معلوم أن جسم مريض السكري يفرز أحماضاً معينة يستطيع الكلب شمها.

- في الصين تم سن قوانين تضبط اقتراب الطلاب الإناث من الطلاب الذكور في المدارس الثانوية، فالنظام هناك يمنع جلوس الطالب مع زميلته على نفس طاولة الطعام منفردين، كذلك لا يسمح النظام للطالب بالاقتراب من الطالبة مسافة تقل عن 50 سم. كما لا يسمح النظام للطلاب والطالبات أن يتحركوا في المدرسة بشكل ثنائي.

الآن أصبح متاحاً لطلاب العالم في المراحل المبكرة من التعليم أن يرتبطوا ببعضهم ويتحاوروا عبر شبكة اجتماعية تواصلية مأمونة. الجديد هنا أن اللغة لن تعيق التواصل بين الطلاب نظراً لتوفر خدمة الترجمة في معظم اللغات. عبر هذه الشبكة يتحاور طلاب العالم مع نظرائهم في أي بقعة في الدنيا حول كثير من الموضوعات المدرسية وغيرها.

- بيّنت دراسة طبّقت على خمسمائة طالب في المملكة المتحدة أن نصف هؤلاء الطلاب يستعينون بمحرك البحث جوجل لغرض الإجابة على كثير من تساؤلاتهم ومشكلاتهم بدلاً من رجوعهم إلى معلميهم أو آبائهم. أشار نصف هؤلاء الطلاب إلى أنهم يستنجدون بجوجل خمس مرات يومياً لحل ما يعن لهم من تساؤلات وقضايا، كما بيّنت هذه الدراسة أن 10% من هؤلاء الطلاب ذكروا أن محرك جوجل أغناهم تماماً عن الرجوع إلى معلميهم أو آبائهم.

(*) أستاذ المناهج بجامعة الملك سعود
 

تعليم 21
جولة تعليمية عالمية
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة