ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 17/04/2012/2012 Issue 14446

 14446 الثلاثاء 25 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إزالة ديسك متضخم بالمنظار لعشرينية بمجموعة الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب من استئصال ديسك متضخم تبلغ أبعاده 4×3 سم بالمنظار (Stab lines) المتطور دون اللجوء للفتح الجراحي لمريضة تبلغ من العمر 29 عاماً كانت تعاني من آلام حادة وفقدان الشعور بالساق وضعف في عضلته تدريجياً حتى أصبح المشي عليها أمراً مستحيلاً فضلا عن خلل في المثانة وتبول لا إرادي.

ذكر ذلك الدكتور عبدالله النبهان استشاري جراحة العمود الفقري الحاصل على الزمالة الألمانية ورئيس الفريق المعالج. وأوضح أنه تم تشخيص المريضة بإخضاعها للفحوصات المخبرية والشعاعية بالرنين المغناطيسي (MRI). إذ أوضحت النتائج وجود انزلاق غضروفي مع ضغط شديد على كيس الأعصاب المتكلس في أسفل الظهر والعصب S1 بالجهة اليسرى مما استدعى الحاجة إلى التدخل الجراحي الفوري لإنهاء معاناة المريضة.

وقال د. النبهان أجريت العملية بالمنظار خلال نصف ساعة وتم فتح أقل من نصف سم بمنطقة أسفل الظهر وتم إدخال أنبوب المنظار وصولاً إلى الرابط الأصفر (Ligament Flava) ثم رفع كيس الأعصاب (Dural Scale). مشيراً إلى أنه بعد رؤية الغضروف بالمنظار تبين أن جزءاً كبيراً منه قد انزلق من الجهة الوسطى إلى اليسرى باتجاه العصب وعليه تم اتخاذ القرار باستئصال هذا الجزء وتحرير الغضروف وسحبه بالكامل بطريقة دقيقة خلال إخراج المنظار.

واستطاعت المريضة التحرك بعد العملية بساعات قليلة واختفت لديها كافة الأعراض السابقة وغادرت المستشفى بعد يومين وهي بأفضل حال وبدأت تمارس حياتها بشكل طبيعي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة