ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/04/2012/2012 Issue 14448

 14448 الخميس 27 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

الملاحظ أن المجتمع يتسامح مع تقليعات الرجال ويقبل تغييراتهم في ملابسهم وأشكالهم، بينما يقف سداً منيعاً أمام أي تغيير تُحدثه المرأة في شكلها وهيئتها حتى لو لم يتقاطع مع الثوابت الشرعية.

في الثمانينيات الميلادية بدأت تنتشر ظاهرة تطويل الشوارب لدى الرجال والشباب عموماً، وأصبح يُشار للرجل الشهم النبيل بأنه (شنب!) وبعدها بدأ تطويل السالفين وتبعها إطالة شعر الرأس.. وإن كانت الأخيرة لا تنال قبولاً لدى بعض فئات من الناس، إلا أنها كانت تُنسب لاتباع فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه كان يطيل شعره ويهذبه ويدهنه.. وما لبث أن تسامح المجتمع معها، لكنها لم تستمر طويلاً حيث بدأت تنمو بوادر الصحوة التي بها أطلق الشباب - على وجه الخصوص - لحاهم، وتركوها تنساب وتترعرع دون تهذيب! وكان يُعزى تركها على هذه الحال اتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم برغم أنه ورد أن لحيته عليه الصلاة والسلام لا تتعدى قبضة اليد! وكان الناس يقدِّرون كثيراً أصحاب اللحى الطويلة بلا حدود، ولن أذكر ما تُشير له اللحى الطويلة في التاريخ والأدب العربي حتى لا يكثر الخصوم ويخرجونني من الملِّة!!

كل التغيُّرات الشكلية في شعر الوجه لم تصل لحلق الشوارب.. وكان حلق الشوارب مع اللحى في مجتمعنا غير مرغوب إطلاقاً، ومن يفعل ذلك يطلق عليه (المصري!) لأن الرجل المصري هو أكثر من يقوم بذلك بين رجال العرب دون مساس برجولته، ولكنها ثقافة توارثوها ويختصون بها غالباً!

وحين أرى حالياً انتشار ظاهرة حلق الشارب واللحية معاً أتعجب من تسامح المجتمع مع تلك الشكليات للرجل، بينما لم يتسامح إطلاقاً مع المرأة حين رغبت في تغيير شكل عباءتها بتحويلها من وضعها على الرأس إلى وضعها على الكتف برغم أن سترها أشمل! حيث تظل ثابتة ولا تتعرض للسقوط، ولا تحتاج لمسكها عند الحركة. كما لم يتسامح مع لون العباءة، حيث استمر لونها أسود دون مبرر لذلك، رغم أن الألوان الأخرى أكثر مناسبة للبيئة كلون البيج والرمادي اللذين لا يتأثران بالغبار، وملائمين للطقس الحار أكثر من الأسود.. كما تقوم هيئة الأمر بالمعروف بمداهمة محلات العباءات ومصادرة المطرَّزات والمزركشات حتى بذات اللون، والمطالبة بإبقاء العباءة على وضعها التقليدي المعروف من سنوات عديدة!

إن التناقض بالنظرة للرجل والمرأة بالشكليات والملبوسات التي ليس لها مساس بالدين، ولا تنقص من الكرامة لهو أمر محير يؤصِّل النظرة الدونية للمرأة ليس في المضمون فحسب؛ بل حتى بالشكل والوصاية على الحرية الشخصية. ويشكِّل الحديث ومناقشة الأمر لغطاً اجتماعياً يتحوَّل إلى إخراج المرء من دينه أو وصمه بالعلمانية والمؤامرة على الدين وأهله.

rogaia143@hotmail.com
Twitter @rogaia_hwoiriny
 

المنشود
بين عباءة الكتف.. وشنب السعودي!!
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة