ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 19/04/2012/2012 Issue 14448

 14448 الخميس 27 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بوصفها أكبر جامعة نسائية في العالم
جامعة الأميرة نورة تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم العالي بثلاث ورش عمل حول دورها النظري والتطبيقي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - مريم السلطان:

تشارك جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الثالثة، والذى تنظمه وزارة التعليم العالي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمشاركة 422 عارضاً من 39 دولة، وذلك في مركز معارض الرياض خلال الفترة من 17 إلى 20 أبريل 2012م.

صرحت بذلك معالي مديرة الجامعة الدكتورة هدى بنت محمد العميل مؤكدة أن الجامعة حريصة على أن تواصل مشاركتها الإيجابية والفعالة في مختلف فعاليات المؤتمر والمعرض منذ أولى دوراته، باعتبارها واحدة من أبرز الجامعة السعودية ومن أكبر الجامعات النسائية على مستوى العالم.

مشيرة إلى أنه في ظل مشاركة أكثر من 80 جامعة مصنفة ضمن قائمة المائة الأفضل عالمياً، في فعاليات المؤتمر وبجانب عدد من مؤسسات التعليم العالي العالمية ومراكز الأبحاث والدراسات.

والمنظمات الدولية ذات العلاقة، فإن جامعة الأميرة نورة حرصت أن تكون إضافة حقيقية في المؤتمر وذلك من خلال المشاركة بثلاث ورش عمل.

وأوضحت العميل أن أولى ورش العمل ستكون حول تجربة كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة في جامعة الأميرة نورة الواقع والتطلعات للدكتورة نوال الحلوة وورش عمل التعريف بمركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة للدكتورة ميسون الفايز.

يضاف إلى ذلك ورش عمل حول معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها للأستاذة نورة العتيبي.

وأضافت معالي مديرة الجامعة أن جامعة الأميرة نورة تتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من مشاركتها في مؤتمر ومعرض التعليم العالي بوصفه حدثاً عالمياً ويتيح فرصة الالتقاء والتعاون مع كبرى الجامعات الدولية، وأن الجامعة تسعى إلى توقيع مذكرات العديد من التفاهمات والشراكات البحثية مع جامعات الكبيرة ذات التجربة والخبرة العريقة في مختلف مجالات التعليم العالي.

ومن جانبها قالت الدكتورة فردوس الصالح وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي إن مشاركة جامعة الأميرة نورة في معرض ومؤتمر التعليم الدولي هذا العام ستعكس دور الجامعة العلمي، على المستويين النظري والتطبيقي، حيث ستكون الورشة الأولى تجربة كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة في جامعة الأميرة نورة وأهداف هذا الكرسي البحثي ومجالات عمله، وسيتم استعراض منجزات الكرسي خلال الأعوام الثلاثة الماضية ومشروع التدريب على المهارات اللغوية، مع إيضاح رؤيته ورسالته وأهدافه، والملتقيات اللغوية التي أقامها الكرسي وأهدافها. بالإضافة إلى أهمية المشروعات البحثية ومجالاتها وخططها بصفة عامة.

مستكملة بأن ورشة العمل الثانية ستكون حول التعريف بمركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة ورسالة وأهداف المركز وإستراتيجيته وكيف يتم دعم طالبات الدراسات العليا والدورات التدريبية التي ينظمها وموضوعاتها، بالإضافة إلى الشراكات الذي يعقدها المركز للتعاون في مختلف مجالات البحث العلمي.

وأشارت الدكتورة فردوس الصالح إن ورشة العمل الثالثة ستكون حول معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها حيث سيتم استعراض رسالة المعهد وأهدافه والجهات المستفيدة من المعهد وشروط الالتحاق بالمنح الداخلية والخارجية في معهد تعليم اللغة العربية ومدة الدراسة في المعهد, والخطة الدراسية المطبقة، والمميزات التي تقدمها جامعة الأميرة نورة لطالبات المنح الخارجية بمعهد تعليم اللغة العربية.

مضيفة إن جامعة الأميرة نورة في معرض هذا العام تعطى لدورها العلمي مساحة كبيرة، وذلك تعكس أمام الجامعات الدولية والحضور العالمي مدى فاعليتها كمؤسسة تعليمية وعلمية صارت من أبرز معالم المملكة الحضارية.

جدير بالذكر أن مؤتمر التعليم العالي يعد من الفعاليات الهامة لإبراز منجزات وزارة التعليم العالي، وتقديم خدمات للراغبين في الابتعاث، وأعضاء هيئة التدريس والجامعات السعودية، الحكومية والأهلية، واستقطاب نخبة من الخبراء والجامعات العالمية، ومنظمات ومؤسسات التعليم العالي، للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

ويسعى المعرض والمؤتمر إلى استضافة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي العالمية، وجمعها تحت سقف واحد مع نظيراتها المحلية، للمساهمة في تطوير التعليم العالي في المملكة، والمساهمة في خلق بيئة أكاديمية تتجاوز الحدود إلى آفاق جديدة من التعاون العالمي.

كما يذكر أن المؤتمر يتيح الفرصة أمام المجتمع بمختلف فئاته ومؤسساته وأفراده، خاصة الراغبين في الابتعاث منهم، للتعرف على مؤسسات التعليم العالي السعودية والعالمية، ويتطلع المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي لأن يكون واحداً من أبرز الأحداث الدولية المتخصصة، التي تجمع بين مؤسسات التعليم العالي المحلية والإقليمية والدولية في رحاب المملكة، بما يخلق إطاراً للتواصل، وتبادل الخبرات، وتأسيس شراكات تتكامل في خدمة بناء المجتمع المعرفي.

ممثلو «82» جامعة عالمية مشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي الثالث للتعليم العالي في دورته الثالثة. يزورون جامعة الأميرة نورة اليوم الخميس.

د. هدى العميل: الزيارة تعزز العلاقات مع مؤسسات أكاديمية لها وزنها على مستوى العالم.. ودليل على مكانة الجامعة العالمية يزور جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن اليوم الخميس وفد رفيع المستوى من ممثلي 82 جامعة عالمية مشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي الثالث للتعليم العالي في دورته الثالثة.

تأتي الزيارة بغرض وقوف ممثلي الجامعات على أكبر جامعة نسائية في العالم والتعارف ومناقشة أوجه التعاون الأكاديمي والبحثي وتبادل الخبرات مع المسؤولين والأكاديميين في الجامعة.

ورحبت معالي مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة هدى بنت محمد العميل بهذه الزيارات، وقالت إنها دليل على مكانة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وما تحظى به من سمعه على مستوى العالم مما عزز من دورها الريادي كأكبر جامعة نسائية في العالم.

وأكدت معاليها أن المستقبل أمام المرأة السعودية واعد في ظل اهتمام الدولة ممثلة في كافة أجهزتها وما توفره لها من إمكانيات والتزامها تجاه حل قضاياها التي تعترض سبل تنميتها وتطويرها وتمكينها لتقوم بأدوارها المناطة بها لتسهم في بناء المجتمع.

وأشارت د. العميل إلى حرص الجامعة على تعميق علاقات التعاون مع مختلف الجهات العربية والعالمية بما ينعكس على مستوى الأداء الجامعي في مختلف المجالات التعليمية والبحثية.

وامتدحت مديرة الجامعة دور حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الامين-حفظهما الله - في رعاية المناشط الثقافية والعلمية , وبذل الجهود للحفاظ على مكتسبات الأمة الحضارية, وإبراز الدور الريادي والمحوري الأصيل للمملكة العربية السعودية في العالم انطلاقاً من دورها ومكانتها الكبيرة في العالمين الإسلامي والعربي.

وقالت إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي اهتماماً خاصاً بقضايا العلم وتطوير البحث العلمي لرفد الإنسانية بإنجازات علمية حديثة تثري الساحة الدولية انطلاقاً من مكانتها المتقدمة إقليمياً ودولياً.

ونوهت معاليها بالنهضة العلمية التي تشهدها المملكة التي تضاعفت في عهد خادم الحرمين الشريفين، مضيفة أن من أبرز مظاهر هذه النهضة الاهتمام بالبحث العلمي وعقد المؤتمرات والندوات في مختلف الحقول العلمية، مشيرة إلى الجهود العظيمة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظة الله- في الارتقاء بتعليم المرأة وتوفير فرص لها لتشارك في الحراك التنموي للمجتمع في إطار الدين والقيم والتقاليد، وأوضحت معاليها أن افتتاح جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن والتي تُعد معلماً تعليمياً حضارياً وتكنولوجياً، يجعلنا ندرك أهمية تحقيق أعلى مستوى من الجودة في برامجنا وهذا دافعنا للعمل الدؤوب والمستمر لخلق روابط جديدة مع مؤسسات أكاديمية لها وزنها على مستوى العالم، ودعت معاليها بأن تكون زيارة ممثلي الجامعات العالمية للجامعة بداية لفتح آفاق تعاون أكاديمي مشترك يوسم بالنجاح.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة