ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 21/04/2012/2012 Issue 14450

 14450 السبت 29 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

دعا إلى البعد عن الفردية واعتماد النظام المؤسسي .. خبير:
الفوضى الإدارية تنهي أحلام المنشآت الصغيرة في عامها الأول

رجوع

 

جدة - فهد المشهوري:

أكد خبير سعودي في الاستشارات والتدريب أن الفردية في صنع القرار والفوضى الإدارية وراء فشل بعض المنشآت الصغيرة التي أغلقت أبوابها قبل إتمام عام واحد من إطلاقها، ودعا الباحثين عن فتح مشاريع جديدة إلى اعتماد الفكر المؤسسي كخيار إستراتيجي في مجابهة سوق منافس قوي لن يسمح باستمرار الضعفاء.

وطالب الدكتور سراج يوسف عابد أستاذ الهندسة الصناعية بجامعة الملك عبد العزيز خلال محاضرة ألقاها بغرفة جدة تحت عنوان (الفكر المؤسسي.. الأسس ـ المفاهيم ـ الأهمية) حضرها عدد كبير من أصحاب الأعمال من الجنسين، والمبادرين الجدد الراغبين في فتح مشاريع تجارية وصناعية مؤسسات وشركات القطاع الخاص إلى القضاء على (الفوضى الإدارية) والاعتماد على الفكر المؤسسي المنظم من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح، وقال: لقد أنهت بعض المنشآت الصغيرة مغامرتها مبكراً وأغلقت أبوابها قبل أن تكمل عاما واحدا، وتواجه منشآت أخرى رياح عاتية تهدد بإقتلاعها بسبب عدم وجود إستراتجية واضحة، والتسرع في إطلاق هذه المشاريع دون وجود فكر واضح وتخطيط مستقبلي يضع في اعتباره كل الاحتمالات.. والآلية الكفيلة بتحقيق النجاح.

وأضاف: النجاحات لا تقوم على فكر الأشخاص، لكن الفكر المؤسسي العامل بروح المجموعة واحترام الشعار والمكان هو ما يجب أن يمنح الاعتبار، لذا فمن الواجب على المؤسسات المسؤولة سواءً بشكل مباشر أو غير ذلك أن تتدخل بقوة القانون، وأن يكون هناك احترام للنظام واللوائح، فالفكر المؤسسي هو عمل جماعي بعيد عن الفردية وعقليتها، وينبغي صناعة الرؤية الخاصة بالمؤسسة بوضوح عند بدء العمل ونشرها بين العاملين والمستفيدين حتى لا تضيع بوصلة العمل المؤسسي بعد زمن من العمل والتغيرات.

من جانبه.. أكد مساعد أمين غرفة جدة المهندس محيي الدين حكمي أن المحاضرة التي شهدت حضوراً لافتاً تقام ضمن الأنشطة التي تقدمها اللجان القطاعية بالغرفة بهدف خدمة مجتمع الأعمال بكل فئاته وطوائفه، حيث تهدف إلى رفع الوعي العام لدى أصحاب المنشآت بتأصيل الفكر المؤسسي والابتعاد عن الفردية والفوضى الإدارية، من أجل الوصول إلى إستراتيجية واضحة تساهم في نجاح أي مؤسسة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة