ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 24/04/2012/2012 Issue 14453

 14453 الثلاثاء 03 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

كُتب مصاحبة للملتقى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكتاب: أسماءٌ عربية في مسيرة الأدب السعودي الحديث

تراجم وسير

إعداد: د.إبراهيم بن عبد الرحمن المطوع

كلية اللغة العربية - جامعة القصيم

الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م

حظيت الحركة الأدبية في المملكة باهتمام وتقدير خاص من النقّاد العرب في البلاد العربية، إذ قَدِم عدد منهم إلى المملكة للعمل والتدريس والزيارة، ووجدوا حركة أدبية نشطة متوهجة، لم تواكبها حركة نقدية مناسبة، ورأوا حاجته إلى دراسات معمّقة تسبر غوره، وتجلّي مكنوناته، وتكشف عن ظواهره فاهتبلوا الفرص المناسبة للمشاركة في الحراك النقدي، من تأليف مؤلفات، ومن إشراف على رسائل علمية، ومن مشاركات بحثية في الملتقيات والندوات الأدبية، ومن كتابات مقالية في الصحف والمجلات.

وهذا الكتاب يعرّف بسير مجموعة من هؤلاء الذين ألَّفوا كتباً عن الأدب في المملكة العربية السعودية، ويرصد المؤلفات التي ارتبطت بالأدب السعودي؛ في محاولة لإبراز جهودهم والتنويه بعملهم، والتذكير بمؤلفاتهم.

وجاءت فكرة الكتاب من العنوان الفرعي لملتقى النقد الأدبي في دورته الرابعة إذ يتجه إلى دراسة جهود النقاد العرب في تحليل الشعر في المملكة.

الكتاب: نقد الشعر عند الشعراء السعوديين

(من 1351هـ إلى نهاية عام 1427هـ)

المؤلف: د. بدر بن علي المقبل

الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م

تأتي هذه الدراسة لتجلية جانب مهم من جوانب النقد الأدبي لم يهتم به دارسو الأدب السعودي كثيرًا, وهو: آراء الشعراء السعوديين النقدية المبثوثة في المصادر المختلفة.. وهذه الدراسة تتغيا الكشف عن ثقافة الشعراء النقدية, علَّنا نستنطق شهادة طالما تجافاها النقاد, ونستحضر تجربة تكلم كثيرون عنها في غياب شهودها.. والهمّ المعرفي الأول لها هو اختبار قدرة الشاعر على الممارسة النقدية, وتلمُّس آثار خبرته الشعرية في تنظيره النقدي عن طريق دراسة (ظاهرة نقد الشعر عند الشعراء السعوديين)؛ لمعرفة حدودها, ووسائل الشعراء النقدية, ومسوغاتهم عند اقتحام الميدان النقدي, وسمات نقدهم, وغيرها من القضايا ذات الصلة, مستعينة - في سبيل تحقيق ذلك - بدراسة القضايا النقدية عند نماذج مختلفة من الشعراء الذين يمثّلون مناطق المملكة العربية السعودية.. وعنوان هذه الدراسة يدل على أنها متوجهة إلى نقد النقد, وليس نقد الإبداع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة