ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 27/04/2012/2012 Issue 14456

 14456 الجمعة 06 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
والدية الحب

رجوع

 

إن حب الوالدين لأبنائهم حاجة أساسية لا تقف معانيها عند كلمة أحبك أو تلبية رغبات أو تدليل وإنما لابد على كلا الوالدين أن ينبضا بالحب من ذواتهما كي يشعا به لأبنائهم فأول معرفة للأبناء بالحب تكون في البيت وهاهي بعض الومضات الهامة:

1- ضعي الأنظمة والحدود واضحة لهم:

يحتاج الأطفال إلى أن نكون حازمين في توضيح الصح من الخطأ كي نكون عادلين معهم، وأخبروهم أن هذه الأنظمة إنما وضعت لأجل سعادة الأسرة فلا تساهل عن تنفيذها. وهكذا سيحبك أولادك لأنك واضح عادل حريص على أن لا يقعوا في الخطأ وهذا هو الحب.

2-أنصت لأبنائك:

أعمق رغبة لأبنائك هي أن تفهمهم ولن يمكنك ذلك بدون أن تنصت لهم حتى لو كانوا لا يجيدون التعبير عما يريدون بالكلام. في السنوات الأولى من العمر، لن يعرف أبناءك أحد أحسن منك. فانصت لهم.. عندما تنصت إليهم، سوف يتعلمون أن ينصتوا للآخرين، وعليه فأنت لا تخدم أبناءك فقط ولكنك تقدم هدية للعالم أيضا أن أولادك يستمعون للآخرين.

3-كن معهم بِشرا متفائلا:

كن أكثر ذكاء ومارس تربية أبنائك بطريقة مرحة ولطيفة داعمة لهم ، حاول أن تكتشف الوسائل الشيقة والطرق المختلفة لتوصيل المعلومة لأبنائك. استغل ألعابهم المفضلة لتعليمهم درسا ما. غير من طرائقك واقصص عليهم قصة باستخدام ألعابهم وللأم إذا كانوا يريدون أن يقلدوك في المطبخ، أعطهم الفرصة لمساعدتك في أشياء بسيطة في المطبخ مثل خلط الخضروات للسلطة أو تنظيف مائدة المطبخ على أن يكون ذلك بجو مفعم بالاستبشار والمتعة .

4-ابعد أبناءك عن مشاهدة العنف:

التلفاز وخصوصا بعض أفلام الكارتون مليئة بالعنف والصراعات عليك بمراقبتها وخصوصا صغارك فالأبناء الذكور بطبيعتهم سوف يكونون أكثر نشاطا وميلا للرياضات العنيفة مثل المصارعة والملاكمة. حاول أن تجعل تلك الألعاب في وقت اللعب فقط وبدرجة معينة أيضا. كن قدوتهم وعرف أبناءك أنك لا تضربهم حتى يتصرفوا بشكل حسن، وأنك لا تحب لهم أن يكبروا ويصبحوا مكروهين لأنهم يمدون أيديهم على الناس. سيحبك أبناؤك لأنك لا تضربهم وسوف يتعلمون أن هذا خطأ ولن يتصرفوا بهذا الشكل في حياتهم أبدا.

5- تقبلهم وارفع من قدراتهم تدريجيا:

الوالدان الفعالان يدركان أن أبنائهما مناجم غنية فيدعما قدراتهم على ألا يحملاهم فوق طاقتهم ولا يطلبا منهم ما لا يعرفونه أو مالا يفهمونه يثقان بهم ويمنحانهم الحب سواء أتقنوا أم لم يتقنوا يهتمان بالجهد لا الكمال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة