ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 27/04/2012/2012 Issue 14456

 14456 الجمعة 06 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

زوجيات
ممارسات أساسية بين الزوجين

رجوع

 

استغرق تأليف كتاب( الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) حوالي سبع سنوات حيث أجرى الدكتور جون كيري أبحاثا على 25 ألف من الأزواج، استطاع من خلالها أن يرصد أهم المشكلات الاجتماعية والإنسانية التي تعترض الأزواج على حد سواء وهاهي بعضا من الممارسات الأساسية بين الزوجين:

1 - تتصرف المرأة وكأنها أم لذلك الرجل:

ليعلم الزوجان بأن الإكثار من الشيء والإلحاح يؤدي في النهاية إلى ضيق الطرف الآخر لأنه يحس بأنه مكبوت ومحاصر من الطرف الأول، فلنتخيل مثلا لو كان الزوج مريضا فإنك وبلا شك ستعطينه الدواء اللازم ولمدة محدودة يقررها الطبيب المعالج، ولكن هل ستستمرين في إعطائه الدواء وتجبرينه على ذلك، من البديهي أن تناول تلك الجرعات الزائدة سوف تؤدي إلى نتائج وخيمة وقد يفضي به المقام للوفاة .وهذا الخطأ شائع جدا في الوسط النسائي وهو مدمر للعلاقة بينهن وبين الرجال.

2 - المرأة عندما تتحدث

فإنها لا تستطيع التركيز على موضوع واحد معين ولن يصلن لدرجة الراحة النفسية إلا بالتعبير والحديث، بغض النظر عن الوصول للنتيجة المطلوبة او إيجاد حل معين لعلاج القضية وهذا ما لا يفهمه الرجال.

3 - كقاعدة أزلية نفهمها

الرجال يخافون من الفشل في الحياة والنساء يخفن من الرفض من الآخرين، ولذلك عندما يخطئ الزوج أو عندما تواجهه مشكلة معينة فانه يرفض أن تنصحه الزوجة، بل تثيره وتغضبه وتجعله يشعر بأنها تحاول التقليل من قدرته وإحساسه مما توقعه في دائرة الفشل الذي يخشى منه، صحيح أنها بتصرفها العفوي هذا دافعه الحب والحرص والمشاركة، لكن الزوج يفهم تصرفها على أنها إهانة له والحرج وقد تسبب له جرحا مؤلما لا يلتئم سريعا، الرجل لا يتقبل نصيحة الزوجة إلا في حالة واحدة فقط وهي أن يطلبها هو شخصيا منها.

4 - كلما اقتربت الزوجة من زوجها

وارتمت في حضنه كلما أحس بالقوة والحماس والنفوذ، فلا غرو في ذلك خاصة وأن زوجته قد أحسسته بأنه صاحب الكلمة والقيادة في زمن قد ترجل فيه النساء، فمجرد أن يحس الزوج أن زوجته ليست بحاجة إليه فإنه يحس بالفتور وقد تذبل الحياة الزوجية بينهما مما تتولد القطعية والانشقاق.

10 - يحتاج كلا الزوجين لقدر كافٍ من الحب، فالاحتياج العاطفي عند الزوج يختلف عن الاحتياج العاطفي لدى الزوجة، ولكن للأسف لا يدرك الزوجان هذه الحقيقة من ناحية اختلاف الاحتياجات العاطفية، مما تنذر بالمزيد من المشاكل بينهما.. الآن هل عرفت احتياجات شريك حياتك؟ بادر لتلبيتها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة