ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 02/05/2012/2012 Issue 14461

 14461 الاربعاء 11 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

ورحل قلب الفن الكبير.. صالح الشهري مودعا بالحب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - فن:

يا سيِّد اللحن... سامحنا

فقط هذه كلماتي لك يا صالح الشهري رحمك الله

محمد بن يحيى القحطاني

إن للموت لرهبة وله وقع كالجبال، كان هذا متمثلا في وفاة واحد من أبرز ملحني المنطقة وقلبها الكبير الملحن صالح الشهري الذي انتقل إلى رحمة ربه عز وجل بعد عصر أمس الثلاثاء في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض التي كان يتعالج فيها رحمه الله منذ ثلاثة أشهر.

ونتيجة سرطان في الكبد توفي الفنان والملحن صالح الشهري، بعد سنوات طويلة من العطاء والوفاء والمحبة والفن الجميل والقلب الكبير، وسيصلى عليه عصر هذا اليوم في جامع الراجحي بالرياض ويدفن في مقابر النسيم.

«الناس شهود الله».. حقيقة تجسّدت أمامنا في موقف الجميع مع الحبيب الغالي والملحن «الأكبر» صالح الشهري، وقد لمس الجميع كل هذا الحب له من خلال الزيارات اليومية التي شهدها جناحه الخاص من كافة أنحاء الوطن العربي من محبين جاءوا ليردوا له جزءاً بسيطاً مما زرعه في حدائقهم من حب وتقدير وقلب كبير.

قد يختلف الناس (وهذه عادتهم) لكنهم اتفقوا جميعاً خاصة ممن عرفوا صالح الشهري عن كثب أنه لم يسجل أي خلاف مع أحد، ومنذ عرفناه لم يشتك أحد منه، بل على العكس تماماً فهو حبيب الجميع، ولا عجب أن يناديه الكل بالوالد.

صالح الشهري لم تغادر الابتسامة تفاصيل وجهه لأنها بالنسبة له الرئة التي يتنفس منها، وصالح الذي هو واحد من أبرز ملحني المرحلة في الأغنية السعودية جنى كل ما زرع من محبة الناس.

ويتوقع أن يتوافد اليوم أعداد كبيرة من المسؤولين والفنانين والإعلاميين والأقارب والمحبين ليشهدوا الصلاة عليه ودفنه.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (يحفظه الله) قد أصدر أمره الكريم بعلاج صالح الشهري خارج المملكة لكن تدهور حالته الصحية حالت دون القدرة على تنفيذ أمره الكريم، ونصيحة الأطباء له بالبقاء حتى تهدأ الأزمة التي تصاعدت خلال اليومين الماضيين نتيجة توقف الكلى عن العمل وتسمم في الدم.

ولد صالح الشهري في محافظة القنفذة وتخرج من قسم الإلكترونيات في معهد السلاح والطيران بالظهران (شرق) وترأس قسم الموسيقى بجمعية الثقافة والفنون بالدمام مطلع الثمانينات.

وله أعمال وطنية خالدة تمثلت في أوبريتات الجنادرية، إضافة إلى أوبريتات وطنية لبعض المهرجانات والأغاني الوطنية كما أن له أكثر من 700 عمل تعامل من خلاله مع مجموعة كبيرة من الفنانين في الوطن العربي الكبير.

وللشهري علاقات واسعة مع كافة فناني السعودية والخليج والوطن العربي وتعاون مع غالبيتهم مع طلال مداح ومحمد عبده وأبو بكر سالم بلفقيه، وعبادي الجوهر وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله وعبدالله الرويشد ونبيل شعيل وراشد الفارس وأصالة نصري، ونانسي عجرم وباسكال مشعلاني وعلي عبدالستار وخالد عبدالرحمن وحسين الجسمي وعباس إبراهيم ومحمد المشعل وشمايل ورنا الحداد، والعديد من الفنانين الذين يصعب حصر تعاوناتهم مع الشهري، وأسماؤهم هنا.

كما قام صالح الشهري بتلحين العديد من الأوبريتات كأوبريت الجنادرية وأخرى أقيمت في بعض مناطق المملكة.

وقد تأثر صالح الشهري بعمالقة الفن العربي وقتها أمثال فريد الأطرش وأم كلثوم ومحمد فوزي وعبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب ورياض السنباطي وزكريا أحمد وفيروز والرحابنة ووديع الصافي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة