ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

      

قرأت خبراً في إحدى صحفنا المحلية أشار فيه الدكتور الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام إلى أن الوكالة طالبت بزيادة مخصصاتها المالية ولم تحصل على ريال واحد وذكر أنه ليس هناك عائق أمام تحويل الطموحات الثقافية والأدبية والفنية النافعة إلى واقع عملي يستفيد منه الجميع سوى المخصصات المالية وذكر بنفس الخبر أن مخصصات الثقافة من وزارة المالية أقل من ثلاثين مليون ريال.

توقفت بعد قراءتي للخبر مليا أمام عدة أسئلة تتبعها أسئلة وإجابات ليس لها أسئلة؟

أقل من ثلاثين مليونًا.. يا ترى أين يتم توزيع تلك المخصصات أهي لجمعيات الثقافة أم للنوادي الأدبية أم لنشاطات الوكالة من معرض للكتاب أو ملتقى المثقفين أو ملتقى الكتاب والأدباء أو معارض الوكالة للفنون البصرية ومسابقاتها من التشكيليين أو الخطاطين والنحاتين أو المصورين الفوتوغرافيين أو فنون المسرح أو استقبال الوفود الخارجية أو مشاركات الوكالة في المناسبات الثقافية بالخارج أو ست جمعيات فنية تابعة للوزارة من التجمعات المدنية أو، أو، أو،...

وعندما قسمت الثلاثين مليونا على تلك الأنشطة والفعاليات وجدت أن الوكالة ستصبح مديونة ونحن كمثقفين نطالب الوكالة بمطالب تفوق قدراتها المالية وهذا واضح باعتراف وكيل الوزارة الدكتور ناصر الحجيلان.

ولذا أصبحت الوكالة ليس بيدها حلول لتلبية مطالبنا نحن كمثقفين ومهتمين بالشؤون الثقافية إذن من بيده الحل أو الحلول؟

الواضح أن الحلول بيد من هو فوق الوكالة والوزارة والوزير ونحن كمثقفين وفنانين وأدباء لا نطلب المستحيل بل نطالب بتحقيق البنية التحتية لثقافة ترتقي بنا وبأمتنا لنتفاخر بها بين الأمم ولا بد من أن نرفع الصوت عاليا حتى يسمعنا الآخرون أو من بيدهم الحلول.

الدكتور ناصر ومن ورائه - والوزارة - أعلنوا براءتهم، من تجاهل الثقافة..! إذن فمن الذي سيحقق للمثقفين مطالبهم بصفة عامة.. وهل أصبحت الكرة الآن في ملعبنا لنطالب بدعم وكالة الثقافة لتقف بجانبنا في المستقبل؟

وهنا من صحيفتنا - الجزيرة - ومن خلال زاوية البعد السابع نأمل بتوجيه وتصعيد الخطاب الثقافي من كل مثقف ومهتم وكاتب لديه القدرة في أن يُسمع لإيصال صوته للمسؤول أو من بيده الحلول بدعم وكالة الوزارة للشؤون الثقافة مثلها مثل باقي الوزارات..!

jalal1973@hotmail.com
JalalAtaleb@twitter.com
 

البعد السابع
الأقلام.. والوقوف مع مطلب د. الحجيلان..!
جلال الطالب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة