ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

نسب آل سعود

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دارة الملك عبدالعزيز مركز توثيق تاريخ الأسرة المالكة صدر كتاب (نسب آل سعود) من تأليف أ. فائز بن موسى البدراني وأ. راشد بن محمد بن عساكر والكتاب يفصل الحديث حول نسب آل سعود ويشير إلى اختلاف المصادر التاريخية في ذكر نسب هذه الأسرة الكريمة، فمنها مصادر نسبها بني حنيفة من بني بكر بن وائل، أو إلى بكر بن وائل، أو إلى وائل مباشرة أو إلى المصاليخ من عنزة أو إلى عنزة مباشرة أو إلى غير ربيعة.

ويشير الكتاب إلى القول الراجح في ذلك وهو نسب هذه الأسرة إلى بني حنيفة من بكر بن وائل مؤيداً هذا القول بعدد كبير من الأدلة القاطعة على ذلك.

وجاء في الكتاب: أن الباحثين السعوديين المهتمين بتاريخ الدولة السعودية وبأنساب الأسرة المالكة يؤكدون انتساب آل سعود إلى بني حنيفة ومن أبرز هؤلاء: علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر والشيخ عبدالرحمن بن حمود التويجري والشيخ عبدالله البسام والشريف مساعد بن منصور والدكتور عبدالله بن يوسف الشبل والشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري والأستاذ عبدالرحمن الرويشد وغيرهم، بل إنهم متفقون على أن آل سعود من بني حنيفة من بكر بن وائل من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

وأن نسابي الأسرة السعودية الذين هم مراجع الأسرة فيما يخص نسبها كالأمير عبدالله بن عبدالرحمن -رحمه الله- والملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يؤكدون انتساب الأسرة إلى بني حنيفة من بني بكر بن وائل بن قاسط، وأنهم يلتقون هم وعنزة في أسد بن ربيعة.

وتضمن الكتاب إيضاح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وجاء فيه:

تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود وهنا من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح، والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان، وناقش البعض أن آل سعود من عنزة ولاحظت أن هنا فهماً خاطئاً حيال تحقيق نسب الأسرة، وأن القصد هو نفي نسبتها إلى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح قال سعود وفقاً للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد يجمعهم جد واحد هو ربيعة وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.

ولأن قبيلة بني حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساسي المتبقي من ربيعة وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءاً من حلف اللهازم وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.

إن تداخل القبائل قديماً مع بعضها البعض معروف والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك قبائل قحطانية دخلت فيها قبائل عدنانية والعكس وهكذا.

لذا أصبحت قبائل عنزة وائلية بالتداخل وانضمت إليها العديد من القبائل الربيعية ومنها بنو حنيفة ولذا قيل: أن آل سعود من عنزة باعتبارهم أبناء عمومة لبني حنيفة ووائليون معهم بالتداخل.

وقبيلة عنزة من القبائل الكبيرة التي تاريخها معروف ووائليتها التي اشتهرت بها عن طريق التداخل معروفة وذلك لا يتعارض مع نسبة آل سعود لبني حنيفة.. ولو سئلت شخصيّاً لاجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة