ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

القوات السورية تثير الذعر في جامعة حلب بعد اقتحامها واعتقال200من طلابها
رئيس المراقبين يدعو الحكومة السورية بالمبادرة لوقف العنف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حمص(سوريا)-وكالات

اعتبر رئيس فريق المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود أمس الخميس ان على الجيش السوري ان يقوم بالخطوة الاولى لوقف اعمال العنف. وقال للصحافيين في حمص (وسط) (عندما يستخدم فردان كل انواع الاسلحة من هو الاول الذي ينبغي ان يرفع اصبعه عن الزناد؟ من ينبغي أن يقوم بالخطوة الاولى؟ برأيي انه الاقوى الذي يتعين عليه القيام بها).

ورداًعلى سؤال عما اذاكان يتحدث عن القوات النظامية اجاب (كنت اشيرالى الحكومة (السورية) والجيش.لديهما القوة وهما في موقع يتيح لهماذلك ويتحليان بمايكفي من المروءة للقيام بالخطوة الاو لى في الاتجاه الصحيح).

وفي مؤتمر صحافي في حمص اعلن من جهة اخرى ان اعضاء بعثته لم يواجهوا اي عقبات في تنقلاتهم من جانب سلطات دمشق.

وأوضح ان (نقطة الانطلاق هي أننا تلقينا تعهداً واضحاً وجلياً من جانب (الطرفين) المتحاربين حيال ارادتهمافي المضي قدمانحو تخفيف العنف لكن هناك الكثير من الارتياب).

وأضاف (في بعض الاماكن المحددة لاحظناجهوداً اكثر من جانب القوات الحكومية السورية.لقد رأينابالتالي مؤشرات ايجابيةعلى الارض). وكان الجنرال مود قد التقى أمس في حماة وحمص المحافظين ومقاتلين من المعارضة وذكر بأن هدف بعثته هو السهر على وقف العنف وتطبيق خطة الموفد الدولي كوفي انان التي تتضمن ست نقاط.

وكانت القوات السورية قد اقتحمت فجرامس جامعة حلب شمال البلاد التي تشهد حركة احتجاجية متصاعدة منذ اشهر واطلقت النار فيها ما اسفر عن مقتل وجرح عدد من الطلاب واعتقال آخرين. وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي امس ان عناصر من الامن اقتحمواالمدينة الجامعية ليلاً بأعداد كبيرة وأطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظام. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان اربعة طلاب قتلوا وجرح ما لا يقل عن28 اثر اطلاق نار من مسلحين موالين للنظام وقوات الامن في المدينة الجامعية في حلب بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس.

وأضاف المرصد ان قوات الامن اعتقلت نحو200طالب.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة