ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

د. ناصر القثامي في حوار مع الجزيرة عن (علاقة المسجد بالمجتمع) :
خطبة الجمعة لا بدّ أن تركِّز على تأصيل عقيدة الأمّة

رجوع

 

الطائف - خاص بـ(الجزيرة):

أكد رئيس قسم القراءات بكلية الشريعة بجامعة الطائف وإمام وخطيب جامع السناح بالطائف الدكتور ناصر بن سعود القثامي، شمولية رسالة المسجد في المجتمع المسلم، فإلى جانب أنها بيوت الله لإقامة فريضة الصلاة، فهي مصدر الانطلاقة الأولى لدعوة الإسلام ونبع الهداية الربانية، ومصدر التوجيه الروحي والمادي، وساحة للعبادة ومدرسة للعلم، وندوة للأدب. والمسجد محضن التربية والتوجيه .. مبيناً أنّ هناك عدداً من الوسائل لإيصال رسالة المسجد وفي مقدمتها خطبة الجمعة، والدروس العلمية المتعدّدة، والمحاضرات والكلمات الوعظية، وحلق القرآن الكريم قال تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآَصَالِ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ}.

جاء ذلك في حوار لـ»الجزيرة» مع د. ناصر القثامي عن دور بيوت الله في المجتمع المسلم، ورسالة المسجد الدعوية والتوجيهية، والإرشادية، وخطبة الجمعة، ومهام الخطيب، ورسالة الدعوة إلى الله، ومسؤولية المسلم في نقل الدين الإسلامي إلى مختلف الأرجاء.. وفيما يلي نص الحوار:

* كيف ترون دور المسجد حالياً؟!

- إنّ علاقة المسجد بالمجتمع أقوى من أن تقف عند خمس صلوات تؤدى فيه في اليوم والليلة، ثم يغلق بابه فيما بين ذلك، وتنقطع علاقته بالمسلمين وسائر شؤونهم وأحوالهم. كلا لا بد أن تكون علاقته بالوضع الاجتماعي وأحواله، علاقة تفاعل ثابت ومستمر. وعلاقة المجتمع بالمسجد وارتباطهم به علاقة رتّب الله عليها الأجر والثواب، فقد جعل الله العلم والتعلُّم والتحلُّق في المسجد تحلُّق مباركاً تنزل فيه - رحمة الله - وتحفه الملائكة، ويذكرهم الله، روى مسلم في صحيحة: قال صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفّتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). بل تعليم الناس العلم في المساجد وتوعيتهم وإرشادهم من الجهاد في سبيل الله. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيراً أو ليعلمه كان كالمجاهد في سبيل الله، ومن دخل لغير ذلك كان كالناظر إلى ما ليس له» أحمد في المسند.

* هناك من ينظر إلى بيوت الله في إطار محدد جداً. فماذا كان دوره في عهد النبي؟!

- كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد مرشداً وواعظاً ومتحدثاً مع أصحابة، وجاءت كثير من الأحاديث فيه «كنا جلوساً في المسجد». بل كان المسجد محل ترويحهم عن النفس بتبادل الأشعار المباحة بل باللعب بالحراب كما فعل الأحباش في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، تقول عائشة رضي الله عنها قمت خدي على خده وهو يسترني بردائه فقال تشتهين تنظرين، وهو يقول دونكم يا بني أرفده. كان المسجد مجلس القضاء، فقضى النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وحكم بين المخاصمين وقضى عمر - رضي الله عنه -، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم كان سقفه من الجريد وأعمدته من الخشب وفراشه الحصباء ولكنه كان جامعة الدنيا التي خرّجت كبار الأئمة الأعلام. عقبة بن عامر الجهني يقول: كنا جلوساً في المسجد نقرأ القرآن فدخل رسول الله صلى الله عليه و سلم فسلّم علينا فرددنا عليه السلام ثم قال: تعلّموا كتاب الله، فليس المسجد مكان الصلاة فحسب بل منطلق العلم والعلماء فمن جنباته تخرّج الأتقياء والصلحاء والعلماء العاملين والدعاة المخلصين والقادة النجباء.

* وما هي خصوصية المسجد الآن؟!

- إنّ المسجد يحمل خاصية أساسية بالنسبة للمجتمع المسلم، فهو مصدر الانطلاقة الأولى لدعوة الإسلام ونبع الهداية الربانية. وقد ظل المسجد على امتداد تاريخ المسلمين مؤسسة تعليمية للصغار والكبار، وأول الأمكنة التي تحقق الأهداف العملية لتربية الناس بعامة والناشئة والشباب بخاصة، وكان الرجال الأوائل الذين حملوا اللواء ولبوا النداء إلى المجد هم أشبال المسجد وعمار بيوت الله تعالى، وكان العلماء والفقهاء والبلغاء والنبلاء من أفضل خريجيها. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمة الله -: «وكانت المساجد مجامع الأمة ومواضع الأئمة. وقد أسس صلى الله عليه وسلم مسجده المبارك على التقوى، فكانت فيه الصلاة والقراءة والذِّكر وتعليم العلم والخطب، وفيه السياسة وعقد الألوية والرايات وتأمير الأمراء وتعريف العرفاء، وفيه يجتمع المسلمون كلما حزبهم أمر من أمر دينهم ودنياهم».

* كيف ترون مكانة المسجد في المجتمع الإسلامي؟!

- إنّ مكانة المسجد في المجتمع الإسلامي تجعله مصدر التوجيه الروحي والمادي، فهو ساحة للعبادة، ومدرسة للعلم، وندوة للأدب. والمسجد وهو منطلق الدعوة، ومحضن التربية والتوجيه بل مكان التأصيل في مجالات العقيدة وترسيخ مبادئها وغرسها في نفوس الناشئة والشباب، بل هو محل توجيه العقل وتنويره بأسس الدين وشرائع الإسلام السمحة ودعوة المجتمع إلى الأخلاق الكريمة والصفات الحميدة، كمعرفة حقوق الناس وحرمة أعراضهم ودمائهم وأعراضهم وتعليمهم حق الراعي والرعية وحق ولاة الأمر من طاعة وأدب ودعاء لهم.

* كيف ترون مسؤولية بيوت الله في هذا الوقت؟!

- إنّ المسؤولية في هذا الزمن لتعظم في نقل هذا الدين وإيضاح سبيله وإخراج الناس من ضلالات الجهل والغواية إلى النور والهداية، ومن خراب الذمم وفساد الأخلاق إلى مراقبة العلام. إنّ العالم اليوم وهو يعيش أوضاعاً مأساوية محزنة من طغيان المادة وسقوط المبادئ وانحلال الأخلاق وجور القوانين، لهو بحاجة ماسة، شعوبه وأفراده حاكموه ومحكومه، إلى إيضاح نور الهدى وبينات القرآن وضياء السنّة والإيمان. إننا أصحاب رسالة سامية ومبادئ ثابتة وسيرة طاهرة وتاريخ مشرق، إننا نحمل بأيدينا السلام للعالم والحق للأمة والطمأنينة للبشرية، ومن المساجد يتعلم الناس أصول العقيدة ومبادئ الأخلاق وروح القرآن في زمن الانفتاح العالمي واختلاط الشرق بالغرب وظهور التقنيات وشبكات المعلومات، وظهور العقائد الهدامة والمفاهيم الخاطئة، وأفكار الضلال والانحراف والتكفير والعبث، ودعوات التحرر والتفسق، ولبس الحق بالباطل واستبدال الهدى بالهوى.

* وماذا عن دور المسجد المتعدد تجاه الدعوة إلى الله والعلم الشرعي؟!

- العلم سبيل الهداية وطريق الفلاح، ومن يرد الله به علماً يفقِّهه في الدين. ومن يعلِّم الناس الخير ويرشدهم إلى الصواب أجره عند الله عظيم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير». وقد كان يباشر النبي صلى الله عليه وسلم تعليم الناس ودلالتهم لأمور دينهم، عن أبي قتادة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس بين ظهراني الناس، قال: فجلست فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس». قال: فقلت: يا رسول الله رأيتك جالساً والناس جلوس. قال: «فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين». بل كان ينكر معلماً بحلمه وعلمه فلما دخل الرجل المسيء صلاته قال: ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ وفي النهاية علمه طريقة الصلاة الصحيحة.

* وما هي وسائل التوجيه الفاعلة للمسجد؟!

- إنّ المسجد يقوم برسالة عظيمة وهو منطلق إعلامي مؤثر من خلال رسائله المتعدّدة وهناك وسائل من خلالها يوصل المسجد رسالته. أولها: خطبة الجمعة، وهي من أهم وسائل ورسائل المسجد المؤثرة في المجتمع، يجتمع فيه الناس كبيرهم وصغيرهم غنيّهم وفقيرهم يجتمعون بإنصات ليس كمثله إنصات وسكون وهيبة وإصغاء. والجمعة أراد لها الإسلام أن تكون ميثاقاً أسبوعياً وخطاباً دعوياً يجدد فيها المسلمون ارتباطهم بعقيدتهم وأصول دينهم وتوجيه سلوكهم وأخلاقهم. بل هي ذكر لله والذكرى تنفع المؤمنين، فلقد سمّاها الله تعالى ذِكراً في كتابه فقال: {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}، الذِّكر من شأنه أن يحيي القلوب ويوقظ روافد الخير في النفوس ويعرف الإنسان بربه ويعرفه بخالقه وبدينه ونبيه وما يقرّبه من علام الغيوب، وما يبعده عن الفتن والمحن والشرور والغواية والضلال والسلوك الخاطئ والتصرف السيئ.

* خطبة الجمعة تُعَد أكثر وسائل التأثير كيف تراها في ذلك الوقت؟!

- الله سبحانه وتعالى أوجب الاستماع للخطبة وجعله واجباً ونهى عن العبث والكلام، بل رتب على حضورها مغفرة الذنب وتكفير الخطيئة، جاء في الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له أن يصلي ثم انصرف حتى يفرغ من خطبته ثم صلى معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام) رواه مسلم. ولذلك كانت العناية بالخطبة من أهم الأمور وآكد الواجبات بالنسبة لإمام المسجد.

ولا شك أن من المقاصد لخطبة الجمعة التي ينبغي للخطيب الانطلاق منها: الحفاظ على عقيدة الأمة بتأصيل معرفتها بربها وخالقها، فالتوحيد أساس الملة وباب الرسالات، وحفظ الملة والدين بتعميق المعرفة بالإسلام وتعاليمه وآدابه، وتفقيه المسلمين وتعليمهم حقائق دينهم من كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم مع العناية بسلامة العقيدة من الخرافات، وسلامة العبادة من المبتدعات، والحفاظ على سلامة الأخلاق والآداب من الشطط والانحراف، وتثبيت معنى أخوة الإسلام ووحدة أمته الكبرى، ومحاربة النزعات والعصبيات العنصرية والمذهبية، وغيرها من الأمور التي تفرِّق وحدة الأمة والتركيز على ما يربط المسلم فكريًا وشعوريًا بإخوانه المسلمين. وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ورد الشبهات والأباطيل التي يثيرها خصومه لبلبلة الأذهان بأسلوب مقنع حكيم، بعيدًا عن المهاترة والسباب ومواجهة الأفكار الهدامة والمنحرفة والغالية والضالة بتقديم الإسلام الصحيح. وتعميق مبدأ الوسطية والاعتدال في نفوس المسلمين. وربط الخطبة بالحياة وبالواقع الذي يعيشه الناس وعلاج أمراض المجتمع وتقديم الحلول لمشكلاته على ضوء الشريعة الإسلامية الغراء. ومراعاة المناسبات الإسلامية كرمضان والحج والنوازل المختلفة التي تنزل بالأمة، في ضوء تعاليم الدين وتوجيهاته، وينبغي أن تنزّه خطبة الجمعة عن أن تتخذ أداة للدعاية، أو مكاناً للتحليلات السياسية، أو نيلاً من شخص، وأن تكون خالصة لله تعالى ولدينه وتبليغ دعوته وإعلاء كلمته.

* وما هي مهمة خطيب الجمعة؟!

- مهمة الخطيب مهمة شاقة ومسؤولية عظيمة فهو معالج (للإنسان) فعلى الخطيب: (أن يهدئ الثائر، وينشط الفاتر، ويطفئ ثورة الغرائز، ويخفض حدة الأحقاد، ويشيع روح المودة، والإخلاص)، مشيراً إلى أن أركان الخطبة ثلاثة إذا اختل ركن أصبحت الخطبة عرجاء بيّن عرجها أولها (فكرة الموضوع الجيدة) التي تجمع بين التأصيل وتلامس الواقع وتتمشى مع الظرف المحيط، و(التنسيق والترتيب) الذي يجمع بين التدرُّج في الطرح وانتقاء الكلمات الواضحة واستخدام أساليب الكلام من استفهام وتقرير واستنكار وتعجُّب مصحوبة بالدليل والحجة، متركز الكلام قي موضوعه مشتمل على الإيجاز والإطناب، و(الإلقاء الجيد) سليم اللحن مجيد المنطق، متوسط بين التعجُّل والتمهُّل، مستخدماً جمال الإلقاء من رفع وخفض وعلو نبرة ونزولها.

* وماذا عن الوسائل الأخرى لإيصال رسالة المسجد؟

- من الوسائل، درس المسجد، فدرس المسجد رسالة سامية لنشر العلم وإحياء روح المعرفة والتعلُّم في قلوب الناس، والعلم هو السبيل الأصوب للوصول إلى معرفة الله ودينه وهدي رسوله الأمين .. ودرس المسجد العلمي يذكِّر برسالة المسجد في الزمن الأول، حيث كان المسجد هو دار العلم والتعلم والفقه والتفقه، كانت تعقد فيه دروس العلم وحلقات العلماء ودروس الفضلاء، فخرّجت المساجد جهابذة العلم ودعاة الخير وقادة الأمة.. إنّ درس المسجد مهم في محيط مجتمعه يجحد فيه طالب العلم بغيته والجاهل معرفته والناسي تذكره. فيجب على إمام المسجد أن يجعل درس المسجد مشروعاً في حياته يبدأ بمختصرات العلوم يشرحها ويبيّنها بأسلوب مقرّب للنفوس محبب للأسماع بعيد عن التطويل، مقدماً أسماء مجموعة من الكتب التي يمكن أن تكون متضمنة لهذا الدرس وفي مقدمتها كتاب «التوحيد» لمحمد بن عبد الوهاب رحمه الله وشروحه كفتح المجيد، وكتب أئمة الدعوة السلفية كالشيخ عبد العزيز بن باز والصالح العثيمين - رحمهما الله -، فقد كتبا من الرسائل الموجّهة والمفيدة في التوحيد والعبادات ما يمكن أن يستغني عنها إمام المسجد.

ومن الوسائل كذلك مكتبة المسجد ودورها في التوعية، وحلقة القرآن الكريم في المسجد، فالقرآن حياة القلوب ونور الأبصار وجلاء الأحزان وقراءته عبادة وهداية، والحلقة القرآنية التي يستفيد منها أهل الحي بتعليم أبنائهم القرآن لها أثر كبير في سلوك الأبناء وخاصة مع انتشار الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والتي تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة