ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
التربية السهلة!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إن من حقوق الأبناء على والديهم أن يسهلوا عليهم التصرفات الجيدة وتلك لا تكون إلا بتعليمهم الطريقة الصحيحة لينمو لديهم الرؤية النفسية الايجابية تجاه أنفسهم وغيرهم والى الوالدين هذه الومضات:

1-احرص على أن تكون توقعاك معقولة ومناسبة لعمر طفلك :مثلا ليس من المعقول أن تتوقع أن ابنك ذا الثلاثة أعوام لن يسكب عصيرا أو أن طفلك ذا العامين لا يحب اللعب في الماء! فهذه طبيعة كل الأطفال وليس من المعقول أن تترك ابنتك ذات 12 عاما لوحدها في المنزل لأسبوع! بقصد تحميلها للمسئولية! على الوالدين أن يمتلكا توقعات معقولة وواعية بخصائص أبنائهم العمرية ليجنبوهم الصراعات والإحباطات.

2-خطط مسبقا : عندما تعلم أن موقفا ما سيكون صعبا على أطفالك افعل ما في استطاعتك لمساعدتهم على التكيف، مثلا رحلة طويلة في السيارة يمكن أن تكون أكثر احتمالا بالنسبة للجميع إذا أخذت بعض اللعب ووجبة خفيفة وألغاز مسلية. فالأطفال لا يتصفون بالصبر عندما يكونون جائعين أو محدودي المكان. لذا خطط مسبقا وتوقع احتياجاتهم وتفهم خصائصهم وهكذا ستزيد احتمالات تعاونهم وراحتك.

3-كن واضحا بشأن طلباتك: تزيد احتمالات التزام أبنائك بطلباتك إذا حددت بوضوح ماذا تعني مثلا عبارة: كوني مؤدبة في منزل جدتك «أي احرص على أن تخبرها بالتحديد بعدم القفز على الأثاث أو الشجار مع الصغار والخ.

4-ركز على ما هو إيجابي: المربي الجيد يستغل كل فرصة للثناء على السلوك الجيد وتقدير الجهد ودعمه،عند تقويم الطفل وضح الجيد والسيء على حد سواء اعترف بما قام به ولدك بطريقة صحيحة وكذلك ما هو لا يزال بحاجة إلى عمله لأنه إذا شعر بأنه ناجح جزئيا بالفعل فسيكون من الأسهل عليه أن يحاول بمزيد من الجهد لفعله بطريقة صحيحة فيما بعد مثلا:

«مبدع جدا.. أعجبتني قصتك القصيرة عن رحلتنا وقليلا يصعب قرائتها أطمع أن تنسخها بأفضل خط لديك كي يستمتع المدرس بقراءتها غدا..هيا يا مبدع».

5-وفر اختيارات ما أمكن: توفير الاختيارات يمنح الأطفال إحساسا بالسيطرة ونتيجة لذلك تقل مقاومتهم مثلا» لدينا وقت كاف لركوب لعبة أخرى واحدة قبل العودة للمنزل..أيهم يا حبيبي تختار؟».

6-وفر مكافآت: سماحك لأطفالك بالبقاء مستيقظين لفترة أطول قليلا أو الخروج للألعاب قد يكون الحافز الإضافي لمساعدة الطفل على تغيير عادة قديمة مثلا «إذا استيقظت في الموعد المحدد كل صباح لمدة أسبوع كامل سنخرج في يوم الجمعة لأي مكان تختاره» على أن يكون الهدف الذي يعمل الطفل من أجله يجب أن يكون قابلا للتحقيق بجهد معقول وليس ضئيل على أن لا تكون المكافأة باهظة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة