ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

صحافة العالم

 

سلام الشرق الأوسط مفيد للجميع

رجوع

 

كاي جياه*

بالرغم من أن الإعلام الغربي يقول إن خطة سلام كوفي عنان محكوم عليها بالفشل، إلا أنه يجب على المجتمع الدولي أن يتحلى بالصبر ويساعد الأطراف ذات الصلة لتنفيذ خطة السلام بدلاً من الانتظار والاحتفاء بذلك الفشل. الفوضى في سوريا لن تساعد أي طرف ولكنها ستجلب المزيد من الكوارث الإنسانية.

لقد حرصت الصين دائمًا على السلام في المنطقة، وجعلت السلام والاستقرار الإقليمي على رأس أولوياتها، ولهذا السبب ظلت ثابتة على معارضتها للتدخل العسكري في سوريا. فمن أجل حماية المدنيين قامت الصين بالتصويت مرتين على قرارين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بخصوص سوريا، وعلى أولئك الذين يزعمون أن ذلك تصرفًا غير مسئول أن يتذكروا أن الصين وافقت على قرار مجلس الأمن رقم 1970 المتعلق بالعقوبات ضد نظام معمر القذافي في ليبيا، والذي كان من المفترض أن يمنع وقوع كارثة إنسانية، ثم انظروا ماذا حدث هناك الآن.

الصين تدعم سعي الشعب السوري في الإصلاح وحماية مصالحهم, ولكن موقفها، والذي أسيئ فهمه لبعض الوقت، ينبع من مبدأها الأصيل بأن الشئون الداخلية للدول ذات السيادة يجب أن يقررها فقط شعب تلك الدول. كما أن الكوارث الإنسانية التي نتجت عن التدخلات العسكرية في أفغانستان والعراق وليبيا قد أوضحت بجلاء أن القوة الخارجية ليست الحل.

دائمًا ما أوصت الصين بأنه يجب على كل من الحكومة السورية وقوات المعارضة أن يضعا نهاية للعنف ويلجئا إلى التفاوض، لذلك تقدم الصين دعمها الكامل لخطة السلام سداسية النقاط التي قدمها كوفي عنان المبعوث الدولي، بالإضافة إلى مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، بشرط أن تكون قائمة على القانون الدولي وأن تهدف فقط إلى منع الكارثة الإنسانية في البلاد. وكما صرح رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بعد لقائه بعنان في بكين في مارس الماضي، يجب على كافة الأطراف في سوريا أن تستغل تلك الفرصة الثمينة للسلام باتخاذ ردود إيجابية على جهود الوساطة، كما أن الصين ستزيد من تعاونها مع كل الأطراف المعنية لإيجاد حل سلمي للأزمة.

ولكن الوضع في سوريا معقد ولن تمر عملية السلام في البلاد بدون صعوبات، فالمشكلة السورية قبل كل شيء تتعلق بصورة مباشرة بسياسات الشرق الأوسط كله، فما يسمى بالربيع العربي، والذي اجتاح المنطقة لمدة عام، غذته بعض القوى الكبرى، والتي تتدخل بصورة انتقائية في اللحظة الراهنة من أجل تحقيق مصالحها الخاصة. إن ما يحدث في سوريا يتعلق أيضًا بالجارة إيران، فسوريا التي يقودها الشيعة هي الحليف الوحيد لإيران، ولم تخف إسرائيل وحلفاؤها مطلقًا نواياها في التعامل مع سوريا قبل مهاجمة إيران. والحرب ضد إيران يمكن أن تتحول بسهولة إلى كرة ثلج كبيرة تدخل المنطقة كلها في أتون الحرب بإشعال الدول المجاورة مثل لبنان والعراق والدول الخليجية وفلسطين.

هذان العاملان أديا إلى تعقيد الأزمة السورية، فإذا ما أصرت القوى الغربية على ربط الأزمة السورية بالقضايا الإقليمية الأخرى، فإن إمكانية اندلاع حرب إقليمية سوف تزداد بصورة كبرى، وحينئذ سيعاني العالم كله من مثل تلك الحرب حيث يوفر الشرق الأوسط جزءًا كبيرًا من مصادر الطاقة العالمية، ومن المؤكد أن أي حرب في مناطق آبار النفط ستمنع الاقتصاد العالمي من أن يتعافى كما كان مأمولاً.

لذا يجب على الدول الغربية أن تتوقف عن فكرة بناء أمنها على تضحيات الآخرين، وأن ينضموا إلى جهود منع الحرب، يجب عليهم أن يتبنوا جوهر الإستراتيجية الصينية في الشرق الأوسط، والتي تضمن السلام والاستقرار العام، ففي النهاية فإن السلام في المنطقة سيفيد الجميع، في حين أن الحرب ستؤدي إلى نقيض ذلك تمامًا.

*أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة جون هوبكنز (شاينا ديلي) الصينية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة