ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الميدان

 

كشف عن علاقة العقيلات بالفروسية منذ أكثر من 90 عاماً.. الدكتور بدر الوهيبي في حواره مع الميدان:
بسبب هذا الجواد انطلقت رحلة اكتشاف البترول بالمملكة.. وأول مفوض للملك عبدالعزيز بمصر هو فوزان السابق!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار - عايض البقمي:

بدر بن صالح الوهيبي شخصية تكتنز من الطموحات الشيء الكثير.. بعصاميته وتضحياته وإيثاره الكبير، ومؤخراً حصل على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف في أطروحته المتفردة (قوافل العقيلات) وبعد أن فرضت عليه سطوة التاريخ العريق في هذا المجال إذا ما علمنا انه سيكون بعد صدور كتابه عن رحلة العقيلات إضافة جميلة للمكتبة التي تفتقر الكتابة في هذا الجانب التاريخي والذي قال عنهم الدكتور غازي الجاسم في جريدة القبس الكويتية (العقيلات سادة الصحراء بلا منازع) والذين أسسوا لهم أحياء في العراق والشام ومصر.

الدكتور بدر بن صالح الوهيبي الذي يشغل حالياً منصب رئيس ميدان الفروسية بمنطقة القصيم يخص الميدان بمحطات عن رحلته في عالم العقيلات والفروسية!

* علاقة العقيلات بالفروسية تعود إلى أكثر من 90 عاماً تحدثنا عن هذا الجانب؟ وخصوصاً في المضامير المصرية؟

- أنشئ أول مضمار للخيل في عهد الخديوي عباس، وبرز من العقيلات شخصيات كثيرة منهم مدربون وملاك خيل وأصحاب اسطبلات بالحلمية والمطرية وعين شمس، ومنهم ما ذكره الدكتور نواف الحليسي فقال اسطبل الصعب دخلت خيوله السباق سنة 1373هـ ومازالت إلى وقتنا الحاضر وتنافس على المنصات، والشيخ فوزان السابق شارك في سباقات سنة 1343هـ والشيخ حمود المطلق دخلت خيوله مضمار السباق بأثينا بإيطاليا عام 1328هـ وذكر من المدربين عبدالرحمن الحجيلان وشاركت خيله السباق عام 1359هـ.

وقد احتل من العقيلات أشخاص في مجلس إدارة جمعية سباق الخيل بمصر وتواجدهم في لجان وهيئات سباق الخيل يعطي عمقاً آخر لأصالة الجذور في القدم بالخيل التي كانت تعتبر قلعته الحصينة المتحركة. ليس هذا فحسب بل إن العقيلات قد اشتركوا في حفر قناة السويس من 25 ابريل 1859م إلى 16 نوفمبر 1869م متعهدين للإبل والخيول في نقل الإمدادات والتموين وقد كافأهم الخديوي إسماعيل بإقطاعهم أرضاً في عين شمس والمطرية وحلمية الزيتون أقاموا عليها بيوتاً لهم واسطبلات لتربية الخيل، وكانت أمبابة مناخهم (موضع مبرك للإبل) وسوقهم المشهورة خارج حدود القاهرة القديمة.

* بداية هل لنا بمعرفة موجزة عن العقيلات؟ دكتور بدر؟

- رجال العقيلات من تجار نجد وبالتحديد منطقة القصيم وهم في الأساس لا ينتمون إلى قبيلة ولا إلى عائلة معينة وهم من الحاضرة ورأس تجارتهم الإبل والخيل وهناك تجارة أخرى مثل الأغنام والسمن، وعملوا ما يقرب من الأربعمائة عام تزيد أو تنقص وهم على هذه الحال حتى تاريخ 1368هـ وذلك بقرار من الجامعة العربية عام 1952م بعدها انقرضت تلك التجارة مع تواجد كثير من الأسر النجدية السعودية بمختلف الدول العربية لارتباطهم بأملاك وتجارات أخرى من خلال إقامتهم وامتداد تجارتهم عبر السنوات الطويلة في تلك البلدان، حيث إنهم تمكنوا من ربط تلك الدول العربية والإسلامية ببعضها اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وثقافياً.

كذلك وضع العقيلات ماضياً مجيداً مشرفاً لبلادهم في الخارج مثل الأمانة والصبر والشجاعة والتعاون وصدق المعاملة وكانوا مضرب مثل في ذلك وأيضاً كسبوا ثقة حكام الدول العربية وذاع صيتهم..

ومن ناحية أخرى.. تجارة العقيلات اكتسبت شهرة تاريخية بحسن تعاملهم وتوطدت العلاقات عبر السنين والأجيال من خلال معاملات الناس معهم في تجارتهم التي شرعها الله. وللعقيلات علاقة جداً مشرفة وقوية مع أمراء القبائل التي يمرون بها في الطريق على رأسهم، أمراء الشعلان، كذلك أمراء شمر وأمراء حرب والظفير والحويطات والرولة وأغلب شيوخ القبائل.

* كتابك بهذا الخصوص متى سيرى النور؟

- الكتاب يتكون من 3 مجلدات وأسميته (قوافل العقيلات ودورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي في منطقة نجد والدول العربية) وهو في مراحله الأخيرة وسيصدر بمشيئة الله بعد أقل من شهر.

* من أشهر ملاك الخيل من أهل القصيم في (بريدة) الشيخ فوزان الفوزان، وله قصة شهيرة لها علاقة بالفروسية والخيل؟ ما هي؟ أبو فهد؟

- الشيخ فوزان سابق الفوزان - رحمه الله - هو أول مفوض للملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - (بمصر) وهو من أهدى الحصان المشهور (المهلل) لرجل المال والأعمال الأمريكي تشارلز كرين وبسبب هذا الحصان انطلقت رحلة اكتشاف البترول بالمملكة.. ويعد الشيخ فوزان أول من بدأ العلاقات السعودية الأمريكية في منتصف الثلاثينيات (المرجع العدد الثالث من الجزء الأول من المجلة التي يصدرها المكتب الإعلامي بالسفارة السعودية بواشنطن سنة 1984م).

* وماذا عن رحلة اكتشاف البترول والتي بدأها البريطانيون ولم يعثروا عليه؟

- بعد مسح البريطانيين للجزيرة العربية وتنقيبهم أفادوا أنه لا يوجد بترول وانه أمل بالعثور عليه، حيث تسلّم الشيخ فوزان في القاهرة رسالة رقيقة من كرين يبث فيها مشاعره وحبه للعرب ويشيد بكرمهم غيرالمحدود مرفقاً معها قائمة أسماء عشرين مهندساً وبيانا بمؤهلاتهم يقترح للقيام بمهمة المسح للكشف عن الثروات المعدنية بالمملكة، فاختار الشيخ فوزان من القائمة (كارل توتشل المهندس الأمريكي الذي قام بعمليات المسح لحساب كرين في اليمن والحبشة، وهكذا وصل توتشل المتحمس إلى جدة في صباح يوم الأربعاء من شهر أبريل من عام 1931م فكان بعد ذلك الاتفاق مع شركة (سوكال) وتم الاتفاق والتوقيع على امتياز البترول في المملكة وذلك عام 1933م وهذه كانت بداية الخير على هذه البلاد المباركة.

* وما قصة الرسالة وصورة الجواد المهلل التي أرسلت للشيخ فوزان من المستر تشارلز كرين؟

- في عام 1928م تلقى الشيخ فوزان السابق رسالة من المستر تشارلزكرين وصورة للجواد المهلل وترجمة الرسالة أحتفظ بها وهي كما يلي:

(أرسلت إليك صورة لجوادك الجميل الأصيل وعلى الرغم من أن ولاية (فرجينيا) تشتهر بالجياد الممتازة إلا ان هواة الفروسية الذين سمعوا عن جوادك يسافرون لمسافات شاسعة فقط ليروا جوادك ثم يبدون إعجابهم به. أضمن هذا الخطاب سلامي لزعيمكم العظيم عبدالعزيز آل سعود وكل الأماني لكم ولبلدكم بالرفاهية. المخلص - لك - تشارلز - كرين.

* يعتبر موريس زليرمن أفضل مدربي العالم في الثلاثينيات، وقد أبدى إعجابه بأحد مدربي الخيل من العقيلات؟ من هو؟

- بالفعل وهي مدونة ولها قصة طويلة ستكون في كتابي بشيء من التفصيل، حيث وصف أفضل مدرب في تلك الحقبة صالح الصعب.

* من هم أشهر ملاك الخيل من العقيلات بمصر؟

- ملاك الخيل من أهل القصيم من (بريدة) بمصر من عام 1900 وهم:

1- الشيخ فوزان سابق الفوزان أول مفوض للملك عبدالعزيز في مصر، فاز بكأس بطولة مصر عام 1930م وكان له مقصورة خاصة (لوج).

2- الشيخ العقيلي صالح محمد الوهيبي المشرف لاسطبلات الخيل للملك فؤاد بمصر 1925م.

3- اسطبل عبدالعزيز السابق عام 1919م.

4- صالح صعب الصالح عضو مجلس إدارة جمعية سباق الخيل في مصر وعضو في لجنة السباق 1927م يملك ثلاثة اسطبلات خيل شارع عصمت دخلت خيوله السباقات، وكان قد ركب جوكي هاوي مع الأمير علي خان زعيم الطائفة الإسماعيلية بمصر..

5- سليمان الحجيلان عضو بلجنة السباق والتحكيم بميدان الميرلاند بالقاهرة في الثلاثينيات ويملك اسطبلا وشارك في السباقات.

6- علي إبراهيم الحجيلان يملك اسطبل خيل في شارع سليم الأول بالمطرية وعضو في لجنة السباق مدى الحياة.

7- إبراهيم صالح عبدالعزيز الحجيلان يملك اسطبل خيل في القاهرة وهو والد أول وزير إعلام سعودي.

8- عبدالعزيز عبدالرحمن الحجيلان أنشأ فيلا له في حلمية الزيتون عام 1935م وله اسطبلات خيل وسمي شارع باسمه بالقاهرة.

9- حمود المطلق له اسطبل خيل عام 1920م دخلت خيوله سباقات أثينا باليونان وقد صدر للولايات المتحدة خيلا عام 1935م وذهب معها ومرافق له اسمه المرشود.

10- سليمان عبدالعزيز الحجيلان له اسطبل خيل عام 1920م ودخل سباقات الخيل بالفيوم وكان لديه حصان شهير اسمه جرينيدر كسب سباق سبورتنج عام 1933م وأخذ كأس البطولة وكان له مقصورة (لوج) خاص له في المنصة الرئيسية.

11- عبدالله إبراهيم أبا الخيل له اسطبل عام 1934م وشارك في السباق الرئيسي وكسب حصانه الكأس عام 1934م.

12- حمد محمد المديفر استقر في مصر عام 1909م وأنشأ أول اسطبل خيل في القاهرة واشترك في سباقاتها.

13- عبدالله سليمان العيسى مدرب خيل ودخلت خيوله السباق عام 1923م.

14- مدرب ومالك وشارك عام 1929م وله اسطبل في شارع الحلمية.

15- صالح بن صعب الصالح الصعب من رجال العقيلات أهل بريدة، أشهر مدربي خيول السباق في الوطن العربي على الإطلاع، وصلت عدد الخيول التي كانت في اسطبله أكثر من 120 من خيرة الجياد. تعدت شهرته الحدود المصرية حتى انه شارك في سباقات في لبنان واليونان وحصد مراكز متقدمة وكؤوسا على ميادينها. تربع على قمة تصنيف المدربين في مصر لأكثر من ربع قرن وتخرج على يديه العديد من المدربين والفرسان الأكفاء. امتاز بالجدية والالتزام في عمله وخفة الدم على المستوى الاجتماعي. يقوم حالياً ابنه سليمان بإدارة الاسطبل وتدريب الخيول. (توفي بالقاهرة 1996م).

16- إبراهيم عبدالرحمن الحجيلان من بريدة من أشهر ملاك الخيل بمصر ويملك اسطبلا وعضو بلجنة السباق عام 1930م.

17- فايز علي الفايز من مشاهير رجال العقيلات بمصر وتاجر خيل وسبق ان استورد خيلا للإنتاج من الولايات المتحدة عام 1923م.

18- محمد بن عبدالله بن تركي بن عطيشان من ملاك وتجار الخيل بمصر.

* بالعودة إلى سباقاتنا المحلية ما الذي يشغل بال مدير فروسية ميدان القصيم؟

- أندية الفروسية بالمملكة تعاني الكثير ولولا الدعم الكبير الذي تجده من الأمير سلطان بن محمد منذ أكثر من عقدين من الزمن لما وجدت .

نحن بحاجة إلى مظلة رسمية أو اتحاد وعملنا كرؤساء لتلك الميادين هو عمل تطوعي!

* ماذا تعد ملاك الخيل بميدان القصيم في الموسم المقبل؟

- نحن مديرو تلك الميادين ينطبق علينا المثل الدارج (ماكولين ومذمومين) ومع ذلك حبنا وتشريفنا بخدمة الفروسية يجعلنا نتغاضى عن كل ما يواجهنا.. وبالنسبة لروزنامة الموسم المقبل فإني أعد ملاك الخيل بسباق سيكون غير مسبوق في مسماه وجائزته الكبيرة!

* ما هو أبرز أحداث الموسم الحالي؟

- بلا شك افتتاح ميدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنتج نوفا للفروسية، وهي إحدى هدايا الأمير الوفي سلطان بن محمد لوطنه ولرياضة الفروسية ومهما تحدثنا عن أبي نايف قامة وقدراً فإننا لن نوفيه حقه وله منا الدعاء دائماً وأبداً.

* لمن تقول شكراً من الأعماق؟

- لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أدام الله عزه - ولعل كلماته الصادقة بالأمس الأول بمناسبة انطلاقة المرحلة الثانية من المدن الجامعية.. وتكراره - حفظه الله - بكلماته الحانية لمكانة شعبه أبلغ من كل الكلمات والعبارات.

* ولمن تقول بيّض الله وجهك؟

- لسمو الأمير سلطان بن محمد الذي ضرب أروع الأمثلة في خدمة رياضة الفروسية وإحياء هذا الموروث وأشبع هواية ملاك الخيل في كافة مناطق المملكة من خلال دعمه السخي والثابت وطوال 17 عاماً.

* ولمن تقول ما قصّرت؟

- لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر ونائبه سمو الأمير فيصل بن مشعل على دعمهما غير المحدود لفروسية القصيم واعتزازهم الدائم بهذا الموروث وغاياته السامية كمضمار يجمع حب النبلاء وسموهما في طليعة هؤلاء النبلاء الذين تفتخر بهم رياضة الفروسية بالقصيم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة