ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 07/05/2012/2012 Issue 14466

 14466 الأثنين 16 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

عدد من الأعضاء انتقدوا تقريرين لوزارة الحج
الشورى: عامان لتحديث نظام (العقاري) بما يضمن لذوي الدخل المنخفض سكنا في الوقت والسعر المناسب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - سعد العجيبان:

وافق مجلس الشورى أمس على سرعة البدء في تحديث نظام صندوق التنمية العقارية وإعداد إستراتيجية شاملة لمهامه في فترة لا تتجاوز العامين تأخذ في الاعتبار حصول المواطن وخاصة ذوي الدخول المنخفضة على السكن في الوقت والسعر المناسب، والبدء في إشراك القطاع الخاص لتمويل وبناء وحدات سكنية ميسرة التكلفة، وتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة بين جميع مناطق المملكة، والاستثمار الأمثل لأنظمة التمويل العقاري المتوقع صدورها.

جاء ذلك خلال استماع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1430 - 1431هـ.

من جهة ثانية صب أعضاء مجلس الشورى أمس جملة من الملاحظات، حملت في مضامينها انتقادات على التقريرين السنويين لوزارة الحج للعامين الماليين 1429 - 1430هـ، 1431 - 1432هـ.

ووصف عدد من الأعضاء التقريرين بالمكررة، فيما تركزت انتقاداتهم على عدم قيام الوزارة بمتابعة مغادرة كل من ينهي مناسكه سواء في موسم الحج أو العمرة، مؤكدين على ضرورة أن تعمل الوزارة على إنهاء مشكلات إسكان الحجاج وعدم تحميل الحاج مبالغ كبيرة وإسكانه في مسكن غير مناسب، إضافة إلى التساؤل عدد الوظائف الشاغرة والمشغولة في هيكل الوزارة، وطالب آخر بضرورة أن تضمن الوزارة في تقريرها مدى استفادة الوزارة والمؤسسات التابعة لها من وسائل النقل الحديثة التي بدأ تشغيلها في المشاعر المقدسة.

عضو المجلس عبدالمحسن الزكري أشار إلى ما أورده التقريرين حول عدد الحجاج في حج العام الماضي البالغ 3.4 مليون حاج فيما بلغ عدد الحجاج غير النظامين 1.2 حاج، وفي المقابل بلغ عدد الحجاج الممنوحين تصاريح حج 200 ألف حاج وهؤلاء الحجاج من حجاج الداخل ودول الخليج.

من جانبه قال العضو الدكتور عبدالله المنيف إن مشاكل الوزارة متكررة ولا جديد فيها، مشيرا إلى أن التقرير لم يتطرق إلى التستر في الحملات وسبل مكافحته المستقبل، وشدد على أهمية تحديد مصادر صرف المبالغ المالية للحجاج الوافدين لتجنب المشاكل الأمنية. وتساءل عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي عن عدد الوظائف الشاغرة والمشغولة في هيكل الوزارة، مبرزاً معاناة الوزارة من نقص في المناصب القيادية والتنفيذية.

من جهته اقترح العضو اللواء الطيار عبدالله السعدون إنشاء مطار جديد في مكة المكرمة يقع على حدود الإحرام ليكون في خدمة الحجاج والمعتمرين، ويخفف من الزحام في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة فيما تساءل عضو عن مدى ملاءمة مطار الطائف لاستقبال أفواج الحجاج في أوقات الذروة واستعداد الجهات العاملة فيه. وطالب العضو الدكتور ابراهيم السليمان القطاعات الحكومية التي ليس لها دور في الحج بإخلاء مواقعها من مشعر منى تسهيلاً على الحجاج.

من جانبه رأى العضو محمد قاروب إعادة النظر في نسبة الحجاج من كل دولة وتقليصها منعاً لتزايد الحجاج في كل عام. من جهة أخرى استمع بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1431 - 1432هـ.

وقد وافق المجلس بالأغلبية على توفير الدعم اللازم لتنفيذ متطلبات المؤسسة للاستجابة للأمر الملكي رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1432هـ بما يمكن من التوسع في إنشاء كليات التقنية للبنين والمعاهد العليا للبنات وزيادة الطاقة الاستيعابية للقائم منها حالياً، والاستفادة من خريجي برامج التدريب التقني والمهني في التشغيل الذاتي لصيانة مرافق ومنشآت المؤسسة، ووافق المجلس بالأغلبية على اتخاذ التدابير المناسبة لمعالجة أوضاع هيئة التدريب من حملة الدكتوراه والماجستير التي نتجت من التنظيم الجديد للمؤسسة وخاصة ما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة وبدل الحاسب الآلي وغيرها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة