ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 11/05/2012/2012 Issue 14470

 14470 الجمعة 20 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

التنمية الإنسانية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دار الكفاح للنشر والتوزيع صدر كتاب «التنمية الإنسانية منهج التكامل بين التنمية الاقتصادية وحقوق الإنسان» للدكتور فاروق عبدالحميد الكوي.. وجاء في المقدمة: التنمية القائمة على منهج حقوق الإنسان أو إدماج حقوق الإنسان في التنمية مفهوم حديث نسبياً لم يتحقق له بعد الاستقرار أو الاستيعاب التام من جانب الجهات التنموية كافة سواء الدول أو المجتمع المدني أو المؤسسات الممولة أو منظمات الأمم المتحدة علماً بأن المفهوم في حد ذاته لا يخلو من صعاب وتعقيد، ففي المكان الأول يقتضي إدراك كنه ذلك المفهوم تناول كلا من مصطلحي التنمية وحقوق الإنسان منفردين قبل الربط بينهما أو استيعاب تداخلهما بمعنى إدماج حقوق الإنسان في التنمية.

ويقول المؤلف: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة فهم وتحليل الأسباب التي أدت إلى إخفاق النظريات المعاصرة في التنمية الاقتصادية وفشلها في تحقيق أهدافها وغاياتها من خلال:

- عرض المقولات الرئيسية لنظريات التنمية الاقتصادية سواء مصادرها أو ملماتها أو مفاهيمها أو وسائلها عرضاً موجزاً يركز على كلياتها ومقاصدها.

- نقد هذه المقولات وتقسيمها في ضوء مدى صلاحيتها للوطن العربي خصوصاً بعد أن شهد معظمها تطبيقاً بدرجة أو بأخرى لهذه المقولات.

- محاولة الكشف عن نظرية (ضمن نظرة إسلامية حضارية) تضع إطاراً للحركة التنموية البشرية تحقق مفهوم الكرامة والحياة الطيبة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة