ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 11/05/2012/2012 Issue 14470

 14470 الجمعة 20 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

القوات السودانية قصفت سبع مناطق على الجانب الجنوبي من الحدود
البشير يؤكد أن الأمم المتحدة لا تستطيع أن تفرض على السودان «ما لا يريده»

رجوع

 

الخرطوم - جوبا - وكالات

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الخميس أن الأمم المتحدة لا تستطيع أن تفرض على السودان «ما لا يريده»، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو الخرطوم ودولة جنوب السودان إلى وقف المعارك تحت طائلة فرض عقوبات.

وقال البشير أمام عمال وزارة النفط السودانية في الخرطوم خلال احتفال بعودة حقل هجليج النفطي بعدما احتلته قوات جنوب السودان: «بالنسبة للقرارات سنُنفذ ما نريده.. وما لا نريده لا مجلس الأمن ولا مجلس الأمن والسلم الأفريقي سيجعلنا ننفذه».

وكان السودان وجنوب السودان أكدا سعيهما للسلام بعد أن أصدر مجلس الأمن في الثاني من أيار - مايو قراراً ينص على وقف المعارك تحت طائلة التعرض لعقوبات.

وقد أعلن السودان رسمياً التزامه تطبيق القرار لكنه حذّر من حصول «بعض الصعوبات».

ووجهت وزارة الخارجية السودانية رسالة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتثبت خطياً التزامها خطة الخروج من الأزمة التي أطلقها الاتحاد الأفريقي وصادقت عليها الأمم المتحدة.

من جانب آخر اتهم جنوب السودان القوات السودانية الأربعاء بقصف سبع مناطق على الجانب الجنوبي من الحدود بينهما خلال الثماني والأربعين ساعة الأخيرة ووصف ذلك بأنه خرق لوقف لإطلاق النار تدعمه الأمم المتحدة كان من المفترض أن يبدأ تنفيذه يوم السبت.

وأشارت الاتهامات الأخيرة إلى أن التوتر المستمر بين البلدين والذي تحوّل الشهر الماضي إلى قتال حدودي يمكن أن يعوق جهوداً دولية لدفعهما لاستئناف المفاوضات بشأن النزاعات القائمة.

وقال كيلا دوال كيث المتحدث باسم جيش جنوب السودان للصحفيين إن القوات السودانية هاجمت مناطق في ولايات بحر الغزال والوحدة وأعالي النيل في جنوب السودان يومي الاثنين والثلاثاء باستخدام مقاتلات ميج وقاذفات أنتونوف والقصف البري.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة