ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 13/05/2012/2012 Issue 14472

 14472 الأحد 22 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الجامعة العربية تشيد بتجربة الانتخابات التشريعية بالجزائر

رجوع

 

القاهرة – الجزائر - مكتب الجزيرة -رويترز:

أشادت الجامعة العربية أمس بالتزام الحكومة الجزائرية بكافة تعهداتها نحو بعثة الجامعة خلال فترة المشاركة في ملاحظة الانتخابات التشريعية الجزائرية. وأكدت الجامعة العربية في بيان لها على أن الانتخابات التشريعية الجزائرية تمت في مجملها في جو من الحرية والديمقراطية التي سمحت للمواطن الجزائري بممارسة حقه في اختيار مرشحيه دون عوائق أو ضغوط. وقال البيان إن الانتخابات شهدت أجواء تنافسية حرة, بعيدا عن محاولات التأثير على إرادة الناخبين, كما اتسمت بالشفافية والمصداقية والإعداد والتنظيم المناسب, ولم تشهد تجاوزات متعمدة من شأنها أن تؤثر على سلامة سير الانتخابات.

وأضاف أن بعثة الجامعة التي ضمت 132 مراقباً لاحظت أن الإدارة الجزائرية وفرت الظروف الموضوعية لإتمام العملية الانتخابية في أجواء من الحرية والعدالة دون تدخل من جانبها. وأشار إلى أنه في هذا الإطار فإن البعثة أكدت على أن العملية الانتخابية تمت وفقا لما جاء في قانون نظام الانتخابات الجزائري, وبالاتساق مع المعايير والضوابط الدولية المتعارف عليها.

وأشارت الجامعة في بيانها إلى أن البعثة لاحظت وجود بعض الجوانب, وإن لم تؤثر على سلامة سير الانتخابات وعلى النتائج, إلا أنه من الممكن تجنبها مستقبلا, ومن بينها بطء سير عملية التصويت في بعض المكاتب, ونقص المواد اللوجيستية في بعض الحالات, فضلاً عن عدم توفر الوعي الكافي لدى بعض الناخبين, ونقص الخبرة والتدريب لدى بعض أعضاء مكاتب التصويت بشأن إجراءات سير العملية الانتخابية.

من جهتهم قدم مراقبون من الاتحاد الأوروبي أمس السبت إشادة مشروطة بالانتخابات البرلمانية الجزائرية التي فاز فيها الحزب الحاكم في مواجهة موجة «الربيع العربي». وقال خوسيه إجناثيو سالافرانكا رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي في الجزائر إنه كانت هناك أوجه قصور في بعض النواحي الفنية للانتخابات ولكن «كانت هناك العديد من النقاط الإيجابية مثلما كانت هناك نقاط ضعف». وأضاف في مؤتمر صحفي: «تمثل هذه الانتخابات خطوة أولى على طريق الإصلاح والتي قد تؤدي إلى تعميق الديمقراطية وحقوق الإنسان». وقالت تقية صيفي عضو البرلمان الأوروبي التي تشارك في بعثة المراقبةِ: «تمثل هذه الانتخابات مرحلة مهمة. نود أن نشجع على مواصلة الإصلاحات الديمقراطية في المستقبل القريب».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة