ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 15/05/2012/2012 Issue 14474 14474 الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

بين يدي حصيلة أسابيع فقط من أخبار جمعتها عن السعوديين المبتعثين، والحقيقة أن مساحة هذه المقالة لا تكفي لإبراز واحد من هذه الإنجازات السعودية في الحقل التعليمي والعلمي، وتحديدًا في المجالات الطبية المتنوعة.

من بين آخر الأخبار ابتكار المبتعث السعودي بأمريكا، علي الحسن جهازًا للكشف المبكر عن السرطان، وتفضيل إحدى المجلات المتخصصة النمط الذي يعتمد عليه نظام جهاز «سكانومير» الذي ابتكره الحسن، بدلاً من النظام الحالي «المايكرو آر راي».

- وكان الدكتور المبتعث وزان الجهني قدم اكتشافًا طبيًا لفحص الركبة، من شأنه أن يكشف وبدقة أكبر عن إصابات وقطع الغضروف الهلالي بالركبة.

- أنور هاشم، وهو مبتعث إلى كندا، اكتشف لقاحًا جديدًا يمكن من خلاله علاج كافة أنواع الإنفلونزا، ويحمي من أنواعها. قبل ذلك شاركت الطبيبة السعودية سامية الشولي المبتعثة لإكمال تخصصها الطبي في علم المناعة التشخيصي وأمراض الحساسية ببريطانيا، باكتشاف دور جديد للمكملة المنظمة البروتينية في التئام الجروح، وذلك لمعالجة تسريع التئام الجروح.

على الطرف الآخر من الكرة الأرضية وفي الصين، وبعد دخول دراسته للسنة الثانية بكلية الطب، اختارت لجنة إدارية وعلمية من مستشفى «بكين» المبتعث عبدالمجيد الفيفي ليكون أحد المتدربين والعاملين في الفريق الطبي والعلمي الذي يجري أبحاثه المتقدمة في علم الخلايا الجدعية.

- وكرّمت الوكالة الكندية للصحة المبتعثة السعودية في هولندا سهام أبو زاهرة، إثر تقديمها اختراعًا يعرف بـ»الحساس الكيميائي» ومنحتها براءة الاختراع. فيما انضم لسفينة الأبحاث الشهيرة جوديس ريزولوشن في رحلة استكشاف لدراسات البراكين والانهيارات الأرضية، المبتعث السعودي محمد الجحدلي، مرشحًا من البرنامج الدولي للبحوث البحرية وحفر المحيطات، كأول عالم جيولوجي بحري، وكأول عالم سعودي يشارك في البرنامج.

وحقق الطالب هاني شودري المبتعث بجامعة أكسفورد إنجازًا علميًا جديدًا بعد اكتشافه جينين حديثين لهما علاقة مهمة بتطور سرطان الثدي، وهما جينين غير معروفين من قبل في علم الجينات، وقد جاء هذا الإنجاز بعد جهد استمر لأكثر من عامين.

كما حصل المبتعث الدكتور خالد الزير، على شهادة الدكتوراه في تخصص الخلايا الجذعية من معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، كأول طالب سعودي يحصل على هذه الدرجة العلمية في هذا التخصص.

اليوم، يبلغ عدد الطلاب السعوديين المبتعثين بالخارج (130) ألف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من (46) دولة على مستوى العالم حسبما أعلن نائب وزير التعليم العالي.

والبرنامج ستستمر مراحله التالية لمضاعفة الرقم، ويسجل كأبرز برنامج في تاريخنا لتنمية الإنسان ونهضته العلمية والفكرية.

وستضاف باستمرار إنجازات مشابهة وتفوقات للسعوديين في الحقول المتنوعة عالميًا.

... تلك نماذج فقط، لكن قائمة إنجازات وحضور المبتعثين السعوديين في القطاعات والمجالات المختلفة متفاوتة وتدعو للكثير من الفخر بمن يعملون في المختبرات ومراكز الأبحاث، وقاعات الجامعات، لكن ينقصها جهد توثيقي من قبل وزارة التعليم العالي، وهي الوزارة البارزة بجهدها وحضورها ورعايتها بين وزارتنا كافة..

 

الابتعاث.. قصص نجاح عالٍ!
ناصر الصِرامي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة