ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 15/05/2012/2012 Issue 14474 14474 الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«الحبيب» يستخدم تقنية جديدة لعلاج كسور الفقرات بالتخدير الموضعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بدأت مجموعة د.سليمان الحبيب بتطبيق تقنية جديدة تتم لأول مرة في المنطقة لعلاج كسور الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام وتقدم العمر وكذلك أورام العظام الحميدة ، وهي تقنية balloon Kyphoplasty أو نفخ الفقرات لتعود لحالتها الطبيعية قبل الكسور .

ذكر ذلك الدكتور عبد الله النبهان جراح العمود الفقري والمخ والأعصاب والحاصل على البورد الألماني، وأوضح أن balloon Kyphoplasty تعد خيارا علاجيا بسيطا يسهم في التقليل بشكل كبير من آلام الظهر وإصلاح العظام وكسور العمود الفقري ويستخدم لرفع أو نفخ الفقرات لإصلاح الكسر وإعادته إلى الموضع السليم وهو إجراء يستغرق أقل من ساعة واحدة ويتم تحت التخدير الموضعي.

وأشار الدكتور النبهان إلى أن العملية يتم إجراؤها عن طريق إدخال جهاز يشبه البالون من خلال فتحة بسيطة في الفقرات المكسورة . ثم يتم وضع حشو وإدراجه في الجسم الفقري ويتم نفخ البالون ببطء ثم حتى يتم استعادة الارتفاع الطبيعي في الجسم الفقري وهذا ينعكس على تحسين وظائف الرئة والجهاز الهضمي والتقليل من احتمالية الإصابة بكسور لاحقة بالعمود الفقري. موضحاً أن المريض في تلك الحالات يخضع قبل العملية لفحص طبي ودراسات تشخيصية مثل الأشعة السينية وغيرها ، لتحديد الموقع الدقيق للكسر في الفقرات.

وأكد الدكتور النبهان أن تقنية balloon Kyphoplasty تعد من أحدث التطورات الطبية في علاج أمراض الفقرات خاصة لكبار السن حيث أتاحت راحة وأمانا أكبر للمريض ولا تعرضه لجرعات عالية من التخدير إذ أنها تتم بتخدير موضعي بسيط ولا تستغرق وقتاً طويلاً وفترة النقاهة في مثل تلك التدخلات الجراحية قليل للغاية ويمكن للمريض ممارسة حياته وأنشطته اليومية بعدها بشكل طبيعي جداً.

وتابع د. النبهان : تعد هشاشة العظام هي المسبب الرئيسي لحدوث كسور الفقرات بالإضافة إلى أسباب ثانوية أخرى تشمل انقطاع الطمث أو سن اليأس، والربو، والسكري ، ونقص فيتامين «د» ، إذ تسجل الولايات المتحدة نحو مايقارب مليون حالة سنوياً من هذه الكسور التي تؤدي إلى آلام مزمنة ، وإعاقة وكذلك صعوبة التعامل مع أنشطة الحياة اليومية. مختتماً حديثه بالإشارة إلى أن المريض بكسور الفقرات قد لا يعاني من أية أعراض، ولكنها في معظم الحالات تكون متمثلة في ألم متواصل وطويل الأمد في الظهر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة