ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 15/05/2012/2012 Issue 14474 14474 الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

«غيمبي غيمبي». ما هذا الاسم اللطيف؟ هل هو اسم شخصية كارتونية؟ أو لعبة فيديو؟ إنه ليس اسماً يوحي بالجدية، فهو اسم نوع من الأشجار، مظهرها عادي وبريء. إستراليا دولة مليئة عن آخرها بأخطر الكائنات، فيها العناكب شديدة السمية والحشرات اللاسعة وأنواع لا تُحصى من الثعابين القاتلة، ولذلك تُحذّر هيئات السياحة هناك السياح القادمين من الذهاب للغابات بدون دليل ولا علم، فالموت يحوم حول طبيعتهم الجميلة، وهذا الخطر لا يقتصر فقط على الحيوانات والحشرات، بل هناك كائنات لا يتخيلها الشخص تهدد الحياة، منها غيمبي غيمبي، الشجرة المُدمِّرة!.

«مارينا هيرلي» عالمة إسترالية متخصصة في البيئة وفي الحشرات، ولطالما سمِعَت بقصص عن شدة سُمّية هذه الشجرة فأرادت المعرفة بدقة، فذهبت إلى الأماكن التي تكثر فيها هذه الشجرة وقضت ثلاث سنين في تلك الغابات وهي تدرس هذه الشجرة، ورغم أنها كانت تلبس قناعاً وقفازات واقية إلا أن هذا لم يحمها من لسعة الشجرة، ففي أول لقاء معها أصابتها نوبة عطس عنيفة وسالت المياه من عينيها وأنفها لساعات، وكان هذا أهون ما حصل، فليست اللسعة فقط هي التي تضر، وإنما الحساسية التي تأتي لاحقاً هي البلوى، ولنترك مارينا تصف ما أصابها، فتقول إن لسعة هذه الشجرة هي أسوأ نوع من الألم يمكن أن يشعر به الإنسان، فيشعر الملسوع بمزيج من الحرق والكهربة في نفس الوقت، وازدادت الحساسية سوءاً مع الوقت فأتت حكة شديدة مع حمرة وانتفاخ في الجلد، ولحسن حظها فهي تعيش العصر الحديث الذي تقدم فيه الطب فصار علاج أعراضها أسهل من ذي قبل، وإلا لصار حالها بشعاً، وقد احتكَّ الناس بهذه الشجرة المرعبة في الماضي، فأحد العاملين الحكوميين كان مسؤولاً عن فحص بعض المناطق عام 1866م وذلك لتمهيد أحد الطرق من خلالها وكان يركب جواداً، ولما لَمَست الشجرة حصانه انتابت الحصان حالة من الجنون من شدة الألم ومات بعدها بساعتين. أيام الحرب العالمية الثانية سقط أحد الجنود الأستراليين على إحدى هذه الأشجار بالخطأ أثناء التدريب وضربه ألم هائل وظلَّ على فراش المستشفى عدة أسابيع وكاد أن يفقد عقله من تأثير الشجرة الموجع، وأثناءها سمع عن ضباط قتلوا أنفسهم بأسلحتهم من شدة الألم لما لمست الشجرة جلودهم. رجل آخر يحكي قصته عام 1963م لما لَطَمَت أوراق الشجرة وجهه وذراعيه وصدره، وقال إنه شعر وكأن هناك يدين تعصران صدره بقوة، ولثلاث أيام كان الألم لا يطاق ولم يستطع لا العمل ولا النوم، وظلت آثار من الألم اللاسع لمدة سنتين لا تفارقه. قال إنه عمل في تلك الغابات عدة عقود ولدغته حشرات وكائنات سامة متنوعة كلها آلمته وسببت له أوجاعاً بالغة، لكن خلال 44 سنة من العمل في الغابة لم يمر عليه أي شيء يماثل لسعة هذه الشجرة وألمها الجبار.

وقد اطلعْتُ على قصة فتاة أتت لأستراليا للدراسة وقررت التجول مع بعض سكان المنطقة في الطبيعة، ولما سقطت سقطة بسيطة في منطقة منخفضة فيها إحدى أشجار غيمبي غيمبي أصدَرَت صرخات هائلة سمعها أناس على بعد أكثر من 2كم، وأتى مَن حولها ورفعوها من الحفيرة ولا زالت تصيح حتى كاد ينشق حلقها، ومن شدة الألم لم تجد أي طريقة إلا أن تحاول أن تتخلص من جلدها، فانقضت بأظفارها وأسنانها تحاول بجنون أن تسلخ جلدها بنفسها! وهبوا وتداركوها وقيّدوا حركتها إلى أن وصل الإسعاف، وظلت معها الآثار والآلام فترة طويلة فلم تعُد للدراسة إلا بعد 8 أشهر!.. بعد هذا أقول، الله يحلل الطلح والعوشز الذي نتشكى من شوكة في صحارينا!.

 

الحديقة
بريئة المظهر.. خبيثة الجوهر!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة