ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 15/05/2012/2012 Issue 14474 14474 الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

إصدار خاص

 

تزامنًا مع افتتاح المبنى الجديد
تدشين الخدمات الإلكترونية لمديرية المياه بمنطقة القصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - خالد مذكر الحربي:

تعتبر البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للمياه بمنطقة القصيم هي منصة الانطلاق لجميع برامج ونظم المديرية المصممة بتوافقية عالية بين تلك النظم لتشكل بالنهاية منظومة واحدة على بيئة Web بصلاحيات دخول موحدة لجميع تلك النظم وتحت بيئة قوية من حوائط الحماية ومنع الاختراق.. يتم التواصل مع البوابة الإلكترونية من خلال قنوات متعددة :

(شبكة المديرية الداخلية LAN والإنترنت وعبر رسائل SMS وأيضا الأجهزة الكفية بتقنية 3G)

وترتبط فروع ومحطات ومنشآت المديرية بشبكة اتصالات VPN وشبكات لاسلكية مشكلة بذلك عقدا من الترابط قوامه 38 موقع ومنشأة .

****

حزمة الأنظمة المالية والإدارية الشاملة

يتكامل العمل الإداري والمالي بمنظومة عمل موحدة وشاملة باستخدام أفضل الأنظمة والمواصفات لتوفير بيئة إلكترونية تخدم منظومة البرامج الإدارية والمالية ويشمل ذلك نظام شئون الموظفين والنظام المالي والميزانية ونظام المشتريات والمستودعات ومراقبة المخزون والاتصالات الإدارية كما أصبحت اللجان الرئيسية كلجنة البت، ولجنة فتح المظاريف تمارس أعمالها من خلال معطيات هذه الأنظمة.

****

التقنيات المطبقة بالمشاريع

كما يتم إدارة مشاريع المديرية والتي يقدر عددها بـ 76 مشروعاً عبر منظومة من الحلول الإلكترونية والتي يتم تطويرها حاليا ، أبرزها نظام المعلومات الجغرافي GIS لتصميم وحفظ بيانات إحداثيات ومواقع مكونات شبكات المياه والصرف الصحي بنظام ESRI وقواعد بيانات ORACLE ، ويتكامل مع أنظمة المديرية الأخرى.

كذلك يتم تطوير وتركيب أنظمة التحكم الآلي SCADA.

****

التقنيات المطبقة بالتشغيل

يوجد بمنطقة القصيم 7 محطات تنقية مياه عاملة تنتج 375000م 3 يومياً من المياه النقية الصالحة للشرب حسب المواصفات السعودية ويتم تزويد هذه المحطات بالمياه من مصادر المياه الموزعة بالمنطقة وتقوم المديرية بضمان جودة المياه عبر التحاليل الدقيقة للمياه قبل وصولها للمواطنين حيث يتم تحليل أكثر من 1000 عينه شهرياً بالمختبر المركزي.

ويوجد بمنطقة القصيم خمس محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بناتج أكثر من 155000م 3 يومياً من المياه المعالجة بأحدث التقنيات لإنتاج مياه قابله لإعادة الاستخدام .

المختبر المركزي

يتوفر في هذا المختبر بالإضافة لأجهزة الفحص العادية عدد من الأجهزة المتطورة مثل جهاز الامتصاص الذري وجهاز كروماتوغراف الايون وجهاز البلازما مزدوج الحث وجهاز تحليل أشعة ألفا وبيتا وجهاز تحليل أشعة قاما يقوم عليها طاقم متخصص من الكيميائيين والفنيين .

دخول العميل عبر بوابة المراجعين واستعراض مكتب المراجعين

أما العميل أو المواطن فيحظى في هذا المبنى بخصوصية في الدخول والاستقبال والتعامل .. فبوابة العملاء بمواقفها المخصصة تقع على إحدى الواجهات الرئيسية للمبنى مع توفير عناية ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة ... لتبدأ المسيرة مع العميل عبر حزمة من الخدمات المخصصة للعملاء بنظام «نقطة خدمة» تبلغ 18 خدمة إلكترونية ، حيث صممت لتقديم كل الخدمات التي عادة ما تكون محل طلب أو استعلام تغطي هذه النقطة خدمات (العميل- المقاول- الخدمات العامة).

وحدة استقبال المراجعين

حق المواطن في مقابلة المسئولين سياسة استقرت وقامت عليها هذه الدولة حفظها الله ومبدأ الباب المفتوح أحد المبادئ السامية التي يدعو إليها ويطبقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

برنامج تقديم

هو النظام الإلكتروني لتقديم خدمات المياه والارتفاق بالصرف الصحي للمواطنين ... يعد هذا النظام بحق من أقوى وأنجح الأنظمة المطبقة بالمديرية ... يقوم النظام على عدد من المبادئ الحديثة في بيئة العمل أهمها مبدأ WORK FLOW التتابع الإجرائي، داخل بيئة العمل ، وتطبيق مبدأ paperless (عمل بلا ورق) ومبدأ الأرشفة الإلكترونية ... كما يسمح بالتبادل الإلكتروني خلال دورته الإجرائية بالتكامل مع عدد من التطبيقات الداخلية والخارجية... ومن أهم التطبيقات التي يرتبط معها.

طلب العميل الخدمة

تستهدف المديرية خدمة العميل في موقعه بدلاً من تكبد عناء الحضور من خلال موقع الوزارة بشبكة الإنترنت.

يقوم المعاين وعبر أجهزة الاتصال الكفية بزيارة الموقع وتأكيد الإحداثية وتسجيل بيانات العقار بالموقع ، مع التحقق من قيام العميل بتركيب أدوات الترشيد وتركيب غطاء الحماية للخزان الأرضي مع أخذ صورة للعقار ليتحول الطلب إلكترونيا للجهاز الفني، تقوم الإدارة الفنية باعتماد الطلب ليتم تحويله إلكترونيا للمقاول عبر النظام حيث يقوم المقاول في مقر عمله باستلام الطلب واستكمال إجراءات التوصيل وتسجيل البيانات في الموقع Online

بهذا تكتمل دائرة وصول الخدمة للعميل وأصبح بالإمكان تسجيل قراءة العداد للعميل - وإصدار فاتورة - وتعديل البيانات والاعتراض على الفاتورة.

****

معايير الجودة داخل النظام (KPI)

يقوم النظام خلال مراحل ومحطات التنفيذ ومن خلال مجموعة من معايير الجودة kpis داخل بيئة النظام من أهمها :

****

آلية التصعيد

يقدم النظام عددا من مستويات التصعيد عند تأخر الإجراء في أي مرحلة عن المعايير المعتمدة..

المستوى الأول للتصعيد يكون في إدارة الفرع ثم بعد 7 أيام يتحول التصعيد للإدارة العليا على مستوى المديرية.

هذا بالإضافة لمجموعة أخرى أهمها:

- توزيع الأعمال على خريطة Google map.

- تقارير الإنتاجية.

- المقارنة المعيارية للتنفيذ.

- قائمة الانتظار لعدم إمكانية إيصال الخدمة حالياً لبعد الشبكة عن عقار العميل.

- المسار الحرج للطلبات الطارئة ( الصرف الصحي).

****

برامج التوعية والترشيد

تقوم إدارة التوعية والترشيد بممارسة العديد من المهام أبرزها متابعة توزيع وتركيب القطع المرشدة في جميع القطاعات الحكومية والسكنية حيث تم توفير القطع وتوزيعها على العملاء مجاناً بهدف الوصول إلى إستراتيجية وزارة المياه والكهرباء بتحقيق 30% من الوفر للمياه المهدرة كذلك تقوم المديرية بممارسة نشاط التوعية من خلال أقامة المعارض والفعاليات في المدارس والمناسبات الوطنية لرفع درجة الوعي لدى المواطنين وطلاب المدارس ، ويتم استخدام برامج إلكترونية مخصصة لمتابعة وتفعيل وممارسة مهام الإدارة.

نظام متابعة حماية المرافق العامة وترشيد استخدام المياه «راشد

تم تطوير النظام لمراقبة وحماية المرافق العامة للمديرية ، تم تطبيقه مبدئيا لرصد مخالفات تسربات المياه تمهيدا للتوسع في التطبيق على جميع مخالفات حماية المرافق العامة ومخالفات الأمن والسلامة ومخالفات حفر الآبار.....طُور النظام ليتمكن من تسجيل وتصوير وتحميل بيانات المخالفة والإحداثية GPS في موقع الحدث ،وإرسالها لنظام المخالفات بالمديرية OnLine مع وصول رسالة SMS للعميل بوقت وتاريخ ونوع المخالفة بما يكفل سرعة الإجراء وموضوعية رصد المخالفة وضمان حق العميل في الاطلاع على صورة المخالفة إذا ما رغب في الاعتراض عليها

تم تحميل النظام على أجهزة الاتصال الكفية وتوزيعها على المراقبين وعند ملاحظة المراقب لأي تسرب يقوم مباشرة ومن خلال نظام راشد بتحديد رقم العقار ونوع المخالفة وتصوير عدد من الصور للتسرب والعداد ويظهر من خلاله رقم العميل وإشعار المخالفة، ثم يقوم المراقب بتحميل المخالفة عبر تقنية 3G.

برنامج سقيا:

لم تقتصر خدمات المديرية الإلكترونية على بيئة العمل المحلية بل تجاوزتها ليقدم نظام سقيا الإلكتروني خدمات السقيا المجانية للمواطنين بالدرع العربي لما يقرب من (547) مركز وهجرة وتجمع سكاني، فبعد أن قامت المديرية بتامين مصادر مياه آمنة للسقيا من خلال الاقتصار على محطات التنقية فقط، وبناء (11) خزان توزيع في منطقة الدرع العربي ، وبعد زيادة مخصص الفرد من 16 لتر يومي إلى 50 (المعدل المعتمد لدى الوزارة)، وتطوير وسائل نقل حديثة (صهاريج) ، تم إقفال هذه المنظومة بنظام سقيا الالكتروني، الذي يتابع قيام المقاول بتعبئة واستلام ونقل المياه من الشيب حتى تفريغها في خزان التوزيع إلى نقلها للمواطن من خزان التوزيع ، في تسلسل إجرائي متتالي يماثله تنظيم تقني مرادف بما يكفل وصول الكميات اللازمة لخزانات التوزيع وبما يعزز المخصصات اليومية لمقاولي التوزيع وضمان وصول الخدمة للعميل بالوقت المناسب.

بوابة بلاغات المياه

يمكن للمتصل من الخارج عبر الرقم الموحد 939 أو الانترنت، التواصل مع المديرية من خلال خدمات بوابة المياه الإلكترونية للإبلاغ أو الاستفسار حول خدمات المياه والصرف الصحي وبلاغات المخالفات، ويحصل المتصل على إشعار SMS لمتابعة الطلب، وإشعار عند إقفال الطلب، كما يمكن تقديم الطلب من خلال نظام المعلومات الجغرافي مباشرة لتحديد إحداثية مكان البلاغ والوصول إليه.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة