ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 20/05/2012/2012 Issue 14479 14479 الأحد 29 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أحد مخرجات الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم:
عبدالله الصالح.. من بعثرة المقتنيات وتفكيكها إلى مخترع وطني بمعرض «إنتل» بولاية بنسلفانيا الأمريكية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

كشفت تفاصيل الحياة الخاصة التي يعيشها عبدالله بن صالح الصالح طالب القسم العلمي في الصف الثاني ثانوي بثانوية بريدة، عن الخيوط الدقيقة التي نسجت روح الموهبة، وأذكت جمرة الإبداع عنده، لتتوجه أخيراً ممثلاً وطنياً في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، عن مخترعه « الطاولة النموذجية « للمشاركة في منافسات معرض إنتل الدولي (آيسيف) الذي سيقام في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية خلال الفترة من 13ـ 18 مايو المقبل.

وكان الطالب عبدالله الصالح الذي يدرس في الصف الثاني الثانوي بثانوية بريدة قد تسلم درع المركز الثاني بمسار ابتكار من يد صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، بمركز الملك فهد بن عبدالعزيز الثقافي بمدينة الرياض، عن ابتكاره (الطاولة الذكية) الذي يقوم على تسهيل التواصل والتخاطب واستخدام التقنية والحاسوب في طاولات الاجتماعات الرسمية، والتي نال بسببها إشادة نائب رئيس شركة إنتل السيد جون دايفيندز على الفكرة، ووصفها بأفضل ابتكار في قسم الفيزياء والفلك لهذا العام.

حياته الخاصة مصادفات وغرائب، وفي أحايين كثيرة ما هي إلا أسلوب من أساليب التخريب والبعثرة والفوضى، التي قد تصل لحد التحطيم والتكسير، لكل ما تتملكه اليد أو يقع تحت طائلة التصرف والتحكم عند ذلك الطفل، هي كذلك حياة الطالب أحمد الصالح.

فالبداية.. كانت منافسة وتحد مع أخيه الأصغر، ليست من باب التسابق وفك طلاسم أحد المعادلات الرياضية، للظفر ببراءة إختراع، أو تحقيق مجد علمي، بقدر ما هي نزعة شقاوة وعناد محتدم بين الشقيقين، ليتم تلقف تلك المكونات الأساسية الخام من قبل الحاضنة الأسرية والاجتماعية والتربوية الصالحة، لتضرب والدة الطالب أروع مثال لعزيمة الأم المثابرة، التي أخذت على عاتقها العناية والاهتمام بولدها، وتنمية وتغذية كل مؤشرات النبوغ والتفوق، بوصفها المعلم الأول، والمستكشف الحقيقي لمواهب ابنها وقدراته الابتكارية.

الطالب أحمد الصالح يضيف على قصته مع الابتكار والإنجاز وهو السادس من بين إخوته، أن تخصص والده الدكتور صالح الصالح والمتوفى قبل أربع سنوات (رحمه الله)، في علم الأحياء الدقيقة بجامعة القصيم، كان له أثر جوهري في تشكيل بدايات الاستكشاف والترقب لكل ما هو غريب وجديد وحديث على ذهنيته في مراحل متقدمة من الطفولة، مذكراً بالدور الذي قام به من خلال مساعدة والده في ترتيب وإعداد الأدوات والمستلزمات الخاصة بعمل البحوث والتجارب على الحيوانات، وأهميته في رسم ملامح الذهنية الإبداعية عنده.

كما أشار الصالح إلى الدور الكبير والمهم الذي قدمه له مشرف النشاط العلمي في إدارة النشاط بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم الأستاذ عبدالله الثبيتي، وما لقيه من متابعة واهتمام، دفعت به إلى كسب الثقة بنفسه ومخترعاته، حتى وصل إلى التنافس العالمي وتمثيل الوطن في الولايات الأمريكية المتحدة.

المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم د. عبدالله الركيان قدم تهنئته للطالب الصالح على إنجازه، مبيناً أن المخرجات الوطنية المبدعة، تستمر في تطرح نتاجها وفقاً للسياسة التعليمية العليا، التي تحكم منظومة العمل التعليمي والتربوي في المملكة العربية السعودية، وتزدان بذلك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، بوصفها إدارة رائدة في توليد وإبراز المواهب الطلابية المبتكرة والمخترعة، لتغدو مثالاً شاخصاً على العمل المؤسسي المنظم، والروح الجماعية التكاملية، في العديد من المحافل الوطنية والإقليمية والدولية.

مضيفاً، أن تميز وتفرد الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم في مسابقات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى المملكة يعكس وبصورة جلية ما يجده المشهد التربوي والتعليمي في المنطقة من متابعة واهتمام ودعم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود. وأضاف مدير إدارة النشاط بتعليم القصيم الأستاذ يوسف الضالع أن تحقيق ذلك المنجز من قبل الطالب أحمد الصالح يظهر مدى الجهد الكبير الذي لقيه من قبل أسرته أولاً مروراً بواقع التعليم والمدرسة ودور برامج النشاط الطلابي في ذلك، وتحديداً النشاط العلمي، وليس انتهاء بتنمية وتعزيز القدرات من قبل الطالب نفسه، وهذا ما يستجلي الجو العام الذي يعيشه الطالب، وهو الجو الذي ساعده كثيراً على تنمية وتمكين بذرة الموهبة والتفوق عنده، ليصبح مثالاً مشرفاً لواقع التعليم في المنطقة.

رئيس قسم النشاط العلمي الأستاذ سليمان الغماس بين أن إشادة نائب رئيس شركة انتل السيد جون دايفيندز بفكرتها، ووصفها بأفضل ابتكار في قسم الفيزياء والفلك لهذا العام، دليل لا يقبل التأويل على أن الجهود المقدمة من قبل مسؤولي التربية والتعليم على مستوى الوزارة والإدارة العامة أتت أكلها، وأنتجت تلك المخرجات القيمة، التي يفخر بها الوطن قبل الطالب نفسه.

مشرف النشاط العلمي ومدير مسار إبتكار بمنطقة القصيم الأستاذ عبدالله الثبيتي والذي خصه الطالب الصالح بالشكر والتقدير على جهوده وتوجيهاته، قدم تهانيه للطالب على تميزه وتفوقه، وأكد أن الصالح مثال واقع وحي على الروح الإبداعية والمتميزة التي يكتنزها كل طالب يسعى لتطوير نفسه، وبعث قدراته وإطلاقها في جو التفوق والنبوغ.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة