ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 20/05/2012/2012 Issue 14479 14479 الأحد 29 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أريدك أن تتخيل هذا الموقف: أنت مع مجموعة من أصحابك تتحادثون. يُلقي أحدهم تعليقاً ساخراً عنك، ويَضحك الجميع من هذا التعليق. ورغم أنهم لم يقصدوا أن يجرحوا شعورك إلا أن التعليق حزَّ في نفسك، والضحك آلمك أكثر؛ فماذا تفعل يا ترى؟ أعتقد أن معظم الناس يكونون بين اثنين: إما أن يكون من النوع المنفجر أو النوع الكاظم؛ فإما سريع الانفعال؛ فسينفجر، ويرد بتعليقٍ غاضب، وربما يجمع هذا مع الصراخ والشتم. وأما النوع الثاني فسيضحك مع الضاحكين، ويبتلع الإهانة، ولا يخبر الجَمع بأنهم قد آلموه. ومن تعاملي مع الناس وجدت أكثرهم ينتمون للنوع الثاني، ولاحظت أن الكثير منهم يشتكي هذه الخصلة، ويتمنى تغييرها، يتمنى أن يكون مثل الانفجاريين الذين لا يواجهون مشاكل في التعبير عما في أنفسهم، ومتى ما مر على أحدٍ منهم تعليق ساخر أو موقف مُغضِب فإنه يشتعل فوراً ويشعل الأرض من حوله، ولا يفر من نار غضبه شيء!

محادثكم من النوع الثاني، وظللتُ لفترة أتسخط من هذه الحال، وأتمنى أن يهبط علي من السماء فجأة تغيير سحري؛ فيحيلني إلى النوع الانفجاري من الناس. ولم يأتِ الأمر فجأة، وإنما مع زيادة التعامل مع الناس والنُضج في السن بدأت أكتسب القدرة، ولكن قد يستغرب القارئ الكريم إذا عرف أن تحوله إلى النوع الانفجاري ليس بالضرورة تغييراً إيجابياً، وأقول هذا من خبرة، وهذا مبدأ عبَّر عنه الرسول عليه الصلاة والسلام ببلاغة: «لا تغضب».

بداية، ولما كنتُ من النوع الكاظم كنتُ أتأمل الانفجاريين، فأرى أنهم يخسرون الكثير من الحب والاحترام والتعاطف ممن حولهم، حتى من أقاربهم، رغم ما أراه من إيجابية في تفريغهم ما في داخلهم من غضب، وهو تفريغ يُنتِج لذة وراحة مبدئية متبوعة بندم، ذلك أن مَنْ يغضبني أو يؤلمني ليس بالضرورة يقصد ذلك، بل في الكثير من الأحيان يكون السبب إما لا مبالاة عابرة أو جهلاً بطبيعة نفسيتي أو نظرةً قاصرة، وإذا تجاهل الشخص هذه الاحتمالات وانفعل وتعمق في المشاعر الأولية فإنه يَدخل طوراً سلبياً، يُطلَق عليه «الاستغراق في اللحظة الحاضرة»، وهي تسمية أعجبتني وسأستعيرها من الدكتور ناصر العمر، ويعني هذا الاسم أنه يمر بك موقف يولِّد داخلك مشاعر قوية كالغضب، وتقوم أنت بالانفعال الفوري والتصرف بناءً على هذه المشاعر بلا أي تفكير في العواقب. وغني عن القول أن هذا سبَّبَ الكثير من المشاكل للناس، وأعظمها القتل، وتتدنى حتى تصل إلى الإهانات اللفظية، حتى إذا هدأَت العاصفة، وزال ما يجده في نفسه، اكتشف أنه أساء الفَهْم، وأن الشخص لم يقصد الإساءة، أو أنه كان غير مدرك أن التعليق سيكون له كل هذا الأثر، ولو عرف لما قاله مراعاة لمشاعر الشخص؛ فما العمل الآن يا تُرى؟ يستطيع هذا المنفجر أن يعتذر - وقد رأيت الكثير منهم يعتذرون - لكن فعلياً قد فات أوان الاعتذار؛ فالعلاقة تسممت الآن، وبقي في أنفس من حوله ضغائن وحفائظ، فهل هذا يستحق؟ في رأيي أن الأمر لا يستحق، إلا إذا كان التعليق أو التصرف الذي آلمك قد أتى من شخص معروف بخبث نفسه وسوء طويته وكثرة تسلّطه على مَن حوله، حينها لن أتعاطف إذا ما أتاه ردٌّ صارم يضع حدًّا لتماديه في إيذاء الناس، لكن غير هذا رأيت أن الصفح عن أذى المؤذين، وذلك بالتماس الأعذار على ما فيه من ألم الصبر ومرارته، قد أثمر من المنافع أكثر مما لو أنني فرّغتُ ما في نفسي، وإخراج ما في نفسي من غضب أنتج أولاً لذة ونشوة ثم أورثني ندماً، وهذا ما جعلني أعود كاظماً كما كنت. إن الاستغراق في اللحظة الحاضرة يَغمس الشخص في آنِه ذاك دون أي اعتبار للمستقبل، وبعيدو النظر يدركون أن من يقع في موقف مثل هذا فهو بين نارَيْن، إما الصبر المُرّ، أو الانفجار الضار، ولكن التأني سيشير ببصيرتك إلى أن الأول أكثر حكمة وأنفع لك ولغيرك، وكما قال رسولنا عليه الصلاة السلام لأشجِّ عبد القيس: «إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحِلْم والأناة».

 

الحديقة
تنفجر أم لا تنفجر؟.. هذا هو السؤال
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة