ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 20/05/2012/2012 Issue 14479 14479 الأحد 29 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

منجم الأمار بالقويعية... الذهب من قبل الميلاد مروراً ببني أمية وحتى الدولة السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حمود بن عبد العزيز المزيني -المجمعة:

محافظة القويعية من أكبر محافظات منطقة الرياض، وتبعد قاعدتها مدينة القويعية عن الرياض مسافة 160كم إلى الغرب على طريق الرياض الطائف السريع ويتبعها عدد كبير من القرى و الهجر..

في يوم الثلاثاء 16-6-1433هـ استضافنا محافظ محافظة القويعية الأستاذ - عبد الله بن محمد الربيعة. مع مجموعة من المسئولين وأعيان مدينة المجمعة. وذلك بمقر المحافظة الجديد بالقويعية. الذي يعد معلما من معالمها بموقعه المتميز على ربوة تطل على أحد الطرق الرئيسية.. وقد أخذنا جولة على هذه المدينة الواعدة بشوارعها الجميلة، وحدائقها ومناظرها الجمالية، ومركزها الحضاري المتميز بما يحويه من قاعة جميلة واسعة لاستقبال الضيوف ومسرح على مستوى راق، وغرف فندقية لضيوف المركز. وساحات خارجية خضراء.

اتجهنا حسب البرنامج المعد إلى منجم الأمار للذهب والذي يبعد عن مدينة القويعية حوالي الأربعين كيلا. القابع بين سلاسل جبلية سوداء كجبال الحجاز. حيث استقبلنا المسئولون فيه وعلى رأسهم المهندس خالد الشريف مدير المنجم. الذي قدم لنا وزملاؤه بعد حفل الشاي شرحاً مفصلاً عن هذا المنجم، وعن الجهود الشاقة التي تبذل لاستخراج الذهب منه. حيث بين أنه من كل طن من الحجارة يستخرج في أفضل الأحوال سبعة غرامات من الذهب، وأوضح أن هذا المنجم كان معروفاً قبل الميلاد بثمانمائة عام أي منذ ثلاثة آلاف عام تقريباً، وأنه قد تم استغلاله أيام الدولة الأموية والعباسية. ثم أهمل بعد ذلك إلى هذا الزمان. كما أفادوا أنه كان هناك تقنيات تستخدم لاستخراجه غير معروفة الآن فقد اكتشفت ثقوب في الجبال لاستخراج الذهب بعرض 20 سم × 40سم فقط. وبعمق يزيد عن الأربعين مترا، ولا يعلم ماذا كان الأولون يستخدمون من الآلات التي جعلتهم يستطيعون عمل مثل هذه الشقوق. وهذه تعتبر حلقة مفقودة من حلقات المعرفة. انقطعت بانقطاع الجيل الذي يحملها ولم يتعلمها الجيل اللاحق. ومثلها في نظري المومياء التي كان يحنط بها الفراعنة المصريون موتاهم. بحيث يبقوا على أشكالهم لقرون. فقد انقطعت وحيرت العلماء حتى هذا التاريخ. كما ذكروا لنا أن هناك خنادق تصل إلى ثلاثمائة وخمسين متراً في باطن هذه الأرض الصخرية تم حفرها بالمعدات، والمتفجرات حيث يتم نقل الحجارة منها إلى الخارج بواسطة الشيولات والقلابات، ثم تفرز هناك حسب نسبة الذهب الموجودة، فما نسبة الذهب فيه سبعة غرامات في الطن يوضع في جهة، وما دون ذلك يوضع في جهات أخرى كل على حسب النسبة فيه وهكذا.

بعد ذلك لبسنا الخوذات الواقية وركبنا الحافلة التي أقلتنا إلى داخل المنجم عبر دهاليز تلك الأنفاق المظلمة. التي ذكرتنا بدحول الصمان ومسالكها الملتوية في باطن الأرض، حيث وقفنا على عدة مواقع هناك.

شرحوا لنا فيها كيف يحفرون فيها بالمتفجرات التي توضع في خروق في عرض الصخور، ثم يكون التفجير بعد ذلك والحفر بشكل طولي إلى الأعلى بحيث تكون هنالك تجاويف بشكل رأسي. كون الذهب على قلته يوجد في طبقات تبعد الواحدة منها عن الأخرى خمسة عشر مترا. كما شاهدنا المسامير الضخمة التي توضع في سقوف تلك الخنادق. للإمساك بالحجارة التي يخشى سقوطها. أخذنا جولة كاملة بالداخل مع الفريق المرافق. ثم عدنا أدراجنا على ظهر الحافلة صعودا إلى منطلقنا.

وبعد أن خرجنا بفضل الله ومنته مما نحن فيه.. اتجهوا بنا إلى مصنع استخلاص الذهب. فبعد سلخ هذه الجبال ثم صهر تلك الصخور بالمصنع.. ينتهي بها الأمر إلى معدة صغيرة داخل هذا المصنع. تصطلي بنار الله الموقدة. يصب منها شواظ من نار على عدة زلف. أعلاها تمسك بالذهب الخالص. وما بعدها يستقر فيه الغثاء الذي هو كغثاء السيل.. وهذا الذهب المستخلص بعد ذلك الجهد الجهيد. أقل من طوبة حجمها 10×20سم. ومن هنا يحق للذهب أن يكون سيد المعادن، وأن يجعل ثمنا ومصدرا للثمنية، وغطاءا لكل عملة ورقية.. فسبحان خالق هذا الإنسان الضعيف في خلقه. من لحم وعظم كسائر الحيوانات. الجبار في عقله الذي اخترق به مجاهل هذا الكون بفضل رب السماوات.

أخيراً.. أشكر أخانا وصديقنا الأستاذ عبد الله الربيعة. محافظ القويعية على كرم الضيافة، وشكرا لمن استضافنا من أهالي محافظة القويعية الكرام. الأستاذ عبد الرحمن بن محمد المنقاش، والأستاذ جبرين بن سليمان الجبرين. رئيس مركز محيرقة. وشكرا للمهندس - خالد الشريف. مدير منجم الأمار.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة