ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 21/05/2012/2012 Issue 14480 14480 الأثنين 30 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

احتجاجات مناهضة للحلف الأطلسي في شيكاغو 
زعماء الناتو يبحثون عن سبيل للخروج من أفغانستان

رجوع

 

شيكاجو - رويترز:

اجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي في شيكاجو أمس الأحد في قمة سترسم طريقاً للخروج من أفغانستان، بينما تسعى الدول الغربية إلى درء الخلافات داخل الحلف وضمان أن تتمكّن كابول من التصدي لحركة طالبان عند انسحاب القوات الأجنبية. ويستضيف الرئيس الأمريكي باراك أوباما القمة في مسقط رأسه بعد يوم من تصدي زعماء الدول الصناعية الكبرى لمعالجة أزمة الديون في أوروبا ودعمهم لاستمرار اليونان في منطقة اليورو وتعهدهم باتخاذ الخطوات اللازمة لتنشيط الاقتصاد العالمي. وتنتهي المحادثات اليوم الاثنين.

ومن المتوقع أن تناقش القمة الوضع في أفغانستان فيما تفكر بعض الدول الأعضاء في الحلف في تقليص مساندتها لحملة مكلفة لم تنجح في هزيمة طالبان خلال أكثر من عشر سنوات. ومن المتوقع أن تؤكّد إدارة أوباما الذي يسعى لإعادة انتخابه لفترة ثانية في انتخابات الرئاسة في نوفمبر - تشرين الثاني على الرؤية المشتركة للحلف المتعلقة بالانسحاب التدريجي لمعظم قوات الحلف التي تبلغ نحو 130 ألف جندي بنهاية 2014. كما ستلقي الضوء على جهود أفغانستان لتحمّل مسؤولية أمنها.

إلى ذلك, تظاهر المئات في شيكاغو (شمال) احتجاجاً على قمة الحلف الأطلسي التي عقدت أمس الأحد وتعقد اليوم الاثنين في هذه المدينة وللمطالبة بالإفراج عن ثلاثة ناشطين متهمين بالتحضير لاعتداء. وهتف المتظاهرون «حريتنا أقوى من سجونكم» وقطعوا الطريق في حي الأعمال في المدينة قبل أن يحاولوا الاقتراب من قصر المؤتمرات الذي يستضيف القمة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة