ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 23/05/2012/2012 Issue 14482 14482 الاربعاء 02 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

على خلفية قرار منع دخولها من 5 صباحاً إلى 11 مساءً
مطالب بإنشاء مواقف للشاحنات خارج الرياض وتوفير الخدمات للسائقين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبد المجيد ابن إدريس:

طالب مستثمرون وسائقو شاحنات بضرورة إنشاء مواقف للشاحنات خارج نطاق مدينة الرياض خاصة في ظل القرار الذي قضى بمنع دخولها إلى المدينة من الساعة 5 صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة مساء، كما طالبوا بإعادة النظر في قرار المنع بحيث يراعي نوعية وطبيعة المواد المنقولة عبر الشاحنات على اعتبار مدة صلاحيتها. وقال سائقو الشاحنات إنه يجري توقيفهم من قبل الجهات الأمنية والمرورية قبل المدينة لكن دون وجود مواقف معتمدة وكافية.

ووقفت «الجزيرة» ميدانياً على عدد الحالات على حدود أحياء الرياض، وبدا العمالة في وضع صعب خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. وقال عدد من العمال إنهم يحتاجون إلى تغذية ومياه خلال فترة التوقف، ولا يوجد أي خدمات في المواقع التي يتوقفون فيها. وكان مرور منطقة الرياض سبق أن حدد في الأيام القريبة الماضية ستة نقاط تفتيش خارج العاصمة بالإضافة إلى عدد من النقاط المرورية داخل الشوارع الداخلية للحد من سير الشاحنات في تنفيذ للقرار الصادر من اللجنة المشكلة من الجهات المختصة. وقال السائق السعودي عبد الله الحربي إن تحديد هذه الفترة لمنع الدخول غير منطقي فهي طويلة جداً، وتحرم الشاحنات من العمل وتوصيل حمولتها خلال 18 ساعة، مبيناً «من المهم مراعاة فترة الذروة، لكن هذه الفترة طويلة جداً وغير منطقية». من جانبه، قال الأستاذ سعود النفيعي وهو رئيس اللجنة الوطنية للنقل في مجلس الغرف السعودية، «إن هذا القرار تجاهل ظروف القطاع الخاص، خاصة في ظل الطفرة التي تعيشها الرياض والتي تتمثل في مشاريع عملاقة تحتاج إلى مواد محمولة بالشاحنات». وبين «التقينا الأربعاء الماضي مجموعة من رجال الأعمال وسمعنا منهم وحسبنا الخسائر ووجدنا بأنها تفوق 20 مليون ريال في اليوم الواحد». وأضاف بأن هذه القرارات الفردية من اللجان الحكومية لا يتأثر منه قطاع النقل البري فقط بل قطاعات اقتصادية مختلفة.

وأشار النفيعي إلى عدد من التأثيرات الأخرى من القرار، فمثلاً توقيف الشاحنات 18 ساعة يؤدي إلى فساد المواد التي لا تلبث مدة طويلة كخلاطات الإسمنت، وكذلك إلى زيادة أسعار مواد البناء بسبب كثرة الطلب وقلة العرض. وضرب مثالاً بذلك فقال «مثلاً بدل أن يكون سعر البلوك بريالين سيصبح بخمسة». فضلاً عن التأثيرات على السائقين أنفسهم إذ لا تتوافر مرافق خدمية تقي السائقين من آثار الجوع وحرارة الشمس.

وطالب النفيعي بالرجوع إلى تنفيذ تعليمات وزارة الداخلية الصادرة في العام 1430 حول كيفية تنظيم دخول الشاحنات إلى الرياض.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة