ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 23/05/2012/2012 Issue 14482 14482 الاربعاء 02 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وقائي (المخدرات) يستهدف 5 ملايين طالب وطالبة

رجوع

 

الجزيرة - فاطمة الرومي:

افتتح معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي وبحضور عدد من المسؤولين والمسؤولات في قطاع التعليم والمديريه العامه لمكافحة المخدارت أمس البرنامج الزمني ومحاور ورش العمل للبرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات في فندق هوليدي أن.

وقد تضمن البرنامج كملة لنائب وزير التربية والتعليم تلى ذلك كلمة المديرية العامة لمكافحة المخدرات ألقاها اللواء عثمان المحرج، كما اشتمل على عرض برنامج الوزارة الوقائي للتوعيه بأضرار المخدرات في المدارس للمرحلتين (المتوسطة والثانوية) المعمول به في وزارة التربية والتعليم قدمه مدير عام التوجيه والإرشاد الأستاذ فهد المهيزع حيث أبرز أهمية تبصير الطلاب بالمزالق المؤدية لتعاطي المخدرات كرفاق السوء وغيرها مع التركيز على توعية الطلاب بطريقة واقعية بعيداً عن التهويل.

وشدد المهيزع على ضرورة إيجاد وسائل وأساليب مناسبة للحد من التدخين الذي ينحدر منه تعاطي المخدرات، إضافة إلى تبصير المعلمين بكيفية اكتشاف المتعاطين وصفاتهم، وكذلك أهمية متابعة حالة المتعافين وحمايتهم من الانتكاس. ثم قدم البروفيسور محمد عبدالمحسن التويجري عرضاً عن البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات حيث تحدث بإيجاز عن برنامج حماية.

كما تم مناقشة عدة نقاط منها إستغلال الإعلام الجديد بعد أن أصبح في متناول الشباب بحيث يصبح وسيلة من وسائل مكافحة المخدرات فيما اختلف المناقشون حول فكرة استضافة المتعافين من الإدمان فهناك من رأى أن المتعافين هم الأقدر على إيصال الرساله وقد ينجحون في مالم ينجح فيه الخبراء بينما رأى البعض الآخر أن في ذلك رساله سلبيه توحي بأن بالإمكان التجربه مع إمكانية الشفاء من التعاطي. من جهتها أشارت مديرة الجلسه في محور الوسائل والأساليب المستخدمه في البرنامج الدكتورة هيا العواد وكيلة وزراة التربية والتعليم (للبنات) إلى أنه يحبب العمل في قنوات متعدده مع الأخذ بعين الاعتبار أن يتم الانطلاق من ما هو قائم وان تكون هناك دراسة حول الأساليب الموجوده والبناء عليها.

وقد تناول البرنامج الإحصائيات الأخيره عام 1430 إلى وجود 35 ألف متعاطي في الرياض وفي جده تجاوز العدد 172 ألف مابين مراجع ومنوم وفي عام 1432 جاءت بزيادة 6 الآلاف شخص نقاط، كما حدد للمشروع خمس سنوات واستغرقت دراسته 3 سنوات ويستهدف 5 ملايين طالب وطالبة 2 مليون من سلك التعليم حيث يجب تدريب المرشدين والمرشدات قبل بدء العمل بهذا الرنامج عدد المدارس المستهدفة 25 ألف مدرسة. وقد خرجت عن البرنامج عدة توصيات في مقدمتها الالتفات لأبناء المتعاطين وذلك بتخصيص بعض البرامج لهم، وضرورة استغلال وسائل الاتصالات والتقنية الحديثة للوصول لعقول الشباب من خلالها إضافة إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبرامج اليوتيوب مثال برنامج (لا يكثر) وغيرها، واستثمار وسائل الإعلام التقليديه والبرامج الرياضيه وذلك مراعاة عن لا يمكنه استخدام وسائل التقنية الحديثة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة