ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 25/05/2012/2012 Issue 14484 14484 الجمعة 04 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

      

لم يدر في مخيلتي أن يأتي يوم استعيد فيه موقفا لا احسد عليه من قبل مسؤول في المركز الرئيسي للجمعية السعودية للثقافة والفنون عام 1421هـ حينما أصدرت الجمعية كتيبا يوثق ما قدمته الجمعية منذ تأسيسها من أنشطة فردية أو جماعية شملت كل زملائي التشكيليين دون أي إشارة لشخصي رغم ما سجله التاريخ لي من دور ولو متواضع، في مقدمته عضويتي في الجمعية تحمل رقم 53 عام 94هـ، 74م، من بين مختلف الأعضاء في مختلف الفنون إضافة إلى عضويتي في أول لجنة للفنون التشكيلية عام 96هـ 76م، بقرار من رئيس مجلس إدارة الجمعية في ذلك الوقت صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن الذي اعتذر عن مواصلة المهمة بعد سنتين من تأسيس الجمعية ، ضمت اللجنة رواد كبار (الراحل محمد السليم رئيسا للجنة وعضوية كل من الفنانين عبد الجبار اليحيا، محمد الصقعبي، أحمد فلمبان، محمد المنيف، سعد العبيد، ضياء عزيز ضياء) إضافة إلى إقامة ثمانية من معارضي الشخصية جميعها تحت إشراف الجمعية ودعمها أولها أقيم كثاني معرض في أول نشاطات الجمعية التشكيلية بعد تأسيسها بعام واحد افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، مع ما أضفته من مشاركات في معارض الجمعية

(الجماعية)، المحلية منها والخارجية، اقتنت الجمعية منها الكثير من لوحاتي، لكن تساؤلي عن هذا التصرف وبما أرفقته برسالتي من بروشورات وكتالوجات لتلك المعارض، قوبل وقتها بتحميل التقصير على من اعد الإصدار وعلى الأدلة والسجلات التي سقط اسمي فيها سهوا كما يشير الاعتذار مع ديباجة متأخرة من الثناء والاعتراف بي مساهما في نهضة الفن التشكيلي، لكنني اكتشفت أن الحقيقة التي تكمن خلف هذا التصرف، هي في عدم رضا المسئول بالجمعية عن مطالبتي وإلحاحي بإنشاء جمعية مستقلة للفنون التشكيلية، تجاوب معي فيه أسماء هامة في الساحة التشكيلية، تحقق لنا هذا الحلم بقرار من وزارة الثقافة والإعلام بدعم كبير من الدكتور عبد العزيز السبيل وكيل الشئون الثقافية في ذلك الوقت تم له تأسيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية تم تسجيل ما يزيد عن الثلاثمائة عضو مؤسس في الجمعية العمومية مع أول إعلان عنها وحصلت فيها على اثنان وخمسون صوتا منحتني شرف نائب الرئيس. لقد أعادني لهذا الموقف ما منحت دون علمي، من كرم الأخلاق وكرم المشاعر وتقدير الجهود من رجال وسمو بهذه الخصال وأكثر، في (جوف) الوطن (الجوف) المنطقة الغنية بتاريخها ورجالها وبشبابها ومبدعيها، باتصال من الأستاذ جلال الطالب رئيس قسم الفنون التشكيلية بالفرع ناقلا دعوة كريمة من مدير الفرع الدكتور نواف الراشد، حظيت بها على تقدير كل من حضر حفل توزيع جوائز ملتقى الجوف الثاني للفنون التشكيلية، وبتتويج الدعوة بمنحي درع تكريم لم يكن (الأول) ففي مكتبتي الكثير من أشقائه، لكل منهم قدر ومقدار.. وتقدير لمانحيها، لكن لهذا الدرع مشاعر خاصة كونه جاء من (فرع) لجمعية

(عقت) في احد أبناءها، فرع يزهو بأوراقه الندية الطرية المبشرة بالكثير من الثمار، تكريم كشف لي كيف يكون التقدير ومتى.. وكيف يكون.. العقاب.. على حق من حقوق التشكيليين لم يكن لمن اصدر الأمر فيه بعقوبة التهميش.. فضل أو منة، لكنها المواقف.. وقدرات الرجال على تحمل نجاحات الآخرين ودعمهم..

اختم بالشكر والتقدير( لفرع الجوف) الذي جدد في نفسي الوفاء لهذه الجمعية التي أعطتني الكثير لأواصل مع فروعها الاهتمام الإعلامي بنشاطاتها كما كنا دائما عبر هذه الجريدة ، وفي مقدمتها هذا الفرع الذي تتضح معالم عطاءه عند دخولك باب مقره لترى عمل خلية النحل.. بين تنفيذ لبرامج اعد لها خطط سابقة وبين اجتماعات لإعداد خطط قادمة وبين رسم لمستقبل حافل للمبدعين هناك بقيادة (د نايف) وجهود منسوبي الفرع.

زيارتي الأولى للجوف ذكرتني بالجملة الشهيرة عن مصر، من شرب من ماء النيل سيعود إليها، وفي الجوف من ذاق طعم زيتونها، سيكون له معها موعدا آخر.

monif@hotmail.com
 

للرسم معنى
تجاهلوني في الرياض.. وكرموني في الجوف
محمد المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة