ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 25/05/2012/2012 Issue 14484 14484 الجمعة 04 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الفرق بين الليزر والليزك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لتوضيح ذلك فإن هذه اصطلاحات محلية عامية قصد بها التفريق بين PRK هو Photo Refractive Keratotomy هو ما يقصد به العامة الليزر، وهنا يقوم الجراح بكشط سطح القرنية بمشرط صمم لذلك ثم تسلط أشعة الليزر للتصحيح، وبعد ذلك يوضع عدسة لاصقة رقيقة مؤقتة لمساعدة سطح القرنية على الالتئام ويكون ذلك خلال 3- 5 أيام خلال هذه الفترة خصوصاً الأيام الأولى هناك ألم بسيط ودموع واحمرار في العين مع تحسس من الضوء ومن ثم يبدأ يسترجع الشخص النظر المنشود.

أما الويف ليزك (والمستخدم لدى مركز بن رشد فقط على مستوى المملكة) فيعمل الجراح طبقة رقيقة في القرنية باستخدام مشرط أتوماتيكي يعمل بسرعة عالية ليعمل هذه الطبقة بسماكة تتراوح بين 130 إلى 180 مايكرون، وهذه الطبقة شبه دائرية حيث يبقى لها ما يشبه المفصل تقلب حوله ويعمل الليزر لتصحيح النظر على المنطقة المكشوفة من القرنية ومن ثم تعاد هذه الطبقة الرقيقة مرة أخرى، هنا الألم والاحمرار والحساسية للضوء التي سبق ذكرها في الليزر تكون بسيطة جداً. ويعود المريض غالباً في اليوم التالي بدون نظارة ونظره يكون غالباً في حدود ستة على ستة. ومن الممكن حدوث عدم وضوح تام في رؤية الأشياء، ولكن ذلك يزول تدريجياً خلال بضعة أيام إلى الأسبوع.

تصحيح النظر وما بعد سن الأربعين

عمليات تصحيح النظر التقويمية تعمل لتصحيح قصر وطول النظر بالإضافة إلى ما يسمى باللابورية أو الاستجماتيزم والذي غالباً ما يصاحب طول أو قصر النظر، أما متى يعمل فمن سن 18 سنة فما فوق ويجب أن يراعى أنه بعد سن 40 سنة يحتاج المرء لنظارة قراءة حيث إن تقنيات تصحيح النظر سواء الليزر أو الليزك أو اللايزك لا تصححها. لأن هذا الشيء له علاقة بمرونة العدسة الشفافة داخل العين والتي تتغير بعد بلوغ سن الأربعين. بينما عمليات تصحيح النظر الذي يعمل على سطح العين وبالتحديد على سطح القرنية، لا علاقة له بنظارات القراءة. حيث إن كثيراً من الأشخاص يتفاجؤون عندما يخبرهم الطبيب بأنه يتوجب عليهم إدراك احتياجهم لنظارة القراءة إن كان السن حول الأربعين.

د.عبدالرحمن الخلف / استشاري جراحة القرنية والماء الابيض والليزك

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة