ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 25/05/2012/2012 Issue 14484 14484 الجمعة 04 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

Super Vision (الطيران والعسكرية)
لا تجعل الوقت حاجزاً بينك وبين العسكرية.. أفحص الآن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إذاً التوصيات التي نقدمها للقارئ عموماً ولطلبة الثانوية على وجه الخصوص يمكن أن نوجزها فيما يلي:

لا تجعل الوقت حاجزاً بينك وبين العسكرية.. افحص الآن

1 - افحص مبكراً.. لا تنتظر حتى قدوم الصيف وعند إجراء الفحص ستعرف هل العملية مناسبة لك؟ وما هو نوع العملية المقترحة؟

2 - عندما يقترب موعد الفحص الطبي العسكري أعط لنفسك وقتاً كافياً بين موعد إجراء العملية وموعد الفحص.

3 - لا تجازف إذا أخبرك الطبيب أن لديك موانع لإجراء العملية، فبإمكانك استشارة طبيب آخر إن أردت ولكن إياك أن تعرض عينيك للخطر.

4 - استخدام الويف ليزك هو الأنسب لهذه النوعية من المرضى، وذلك لضمان ثبات الرؤية على المدى البعيد وأيضاً للحصول على نقاء أعلى لصورة الأشياء التي نراها ولتفادي مشكلات الرؤية الليلية.

5 - مرضى اشتباه القرنية المخروطية قد يكون لهم حلول ولكن بشروط محددة تُناقش مع الطبيب المعالج.

ويسعى العديد من خريجي الثانوية العامة بعد إعلان النتائج إلى التوجه إلى المستشفيات والمراكز الخاصة بالعيون من أجل إجراء الفحوص الطبية على العيون بسبب عيوب النظر التي عادة ما تكون (قصر أو طول أو انحراف النظر) وعلاج تلك العيوب حتى يتحقق حلم القبول في إحدى الكليات العسكرية.

موانع إجراء عمليات تصحيح النظر

هناك موانع متنوعة متفرقة في العادة ينبغي عدم وجودها فيمن يرغب في الانضمام للمعاهد والكليات العسكرية، نذكر منها على سبيل المثال:

) وجود عشى ليلي يمنع الرؤية بوضوح ليلاً.

) وجود ضيق في المجال البصريVISUAL FIELD سواء كان هذه الضيق ناتجاً عن ارتفاع في ضغط العين أو أمراض العصب البصري.

) وجود ظفرة PTERYGIUM تؤثر على الإبصار وعلى لياقة صاحبها إلا بعد إزالتها بعملية جراحية ناجحة.

) وجود أمراض في أي جزء من أجزاء العين لا يمكن علاجها بنجاح، وقد يتسبب وجودها في انخفاض مستوى الرؤية لدى صاحبها.

1 - هل تناسبني عملية الليزك او الليزر وما هي الفحوصات اللازمة لإجراء العملية؟

أجاب الدكتور ماجد العبيلان قائلاً:

للإجابة على هذا السؤال يجب توفر شروط معينة للمتقدم لإجراء العملية، وهي:

- أن يكون عمر المريض 18 سنة فما فوق.

- إجراء تصوير طوبوغرافي للقرنية لفحص سماكة القرنية وانتظام سطحها، وقياس بؤبؤ العين، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود قرنية مخروطية ظاهرة أو مخفية.

- فحص نظارة دقيق.

-بالإضافة إلى الفحص الإكلينيكي للتأكد من عدم وجود أمراض واعتلالات مزمنة بالعين تمنع إجراء العملية كوجود الماء الأبيض او الماء الأزرق او اعتلالات العصب البصري على سبيل المثال.

وبعد إجراء تلك الفحوصات يحدد الطبييب على ضوئها مدى ملاءمة العملية من عدمها وتحديد العملية الأنسب للمريض.

2 -التقديم للعسكرية في فصل الصيف... هل لاختلاف فصول السنة علاقة في نسبة نجاح العملية؟

أجاب الدكتور محمد المتعب

لا يوجد علاقة بين حرارة الجو أو برودته ونسب نجاح العملية. فالعملية تجرى على مدار السنة دون أي فرق. علماً بأن عدد الحالات التي تجرى، تعتمد على عوامل أخرى مادية أكثر من الأمور المتعلقه بالجو والطقس، كما أنه يمكن للإنسان العودة إلى حياته الطبيعية وممارسة عمله بعد العملية بيوم واحد فقط في غالبية الحالات. حيث يستطيع قيادة السيارة واستخدام الكمبيوتر والقراءة في اليوم التالي للعملية.

3 - هل جفاف العين يؤثر على نتيجة الليزك؟

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف

من واقع الدراسات التي أجريت على المرضى وجد أن جفاف العين يؤثر على قوة الإبصار النهائية بعد عملية الليزك بسبب تأثيره على سطح القرنية، ولذا يجب استعمال القطرات اللازمة لتعويض نقص إفراز الدموع قبل وبعد العملية.

4 - هل يُقبِل الشباب على هذا النوع من الجراحة؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي

نعم، يقبل الشباب عليها وهي في ازدياد مستمر، خاصة بين من يرغبون في الالتحاق بالكليات العسكرية.

5 - لدي قصر نظر وأرغب في الالتحاق بالسلك العسكري، هل تساعدني عملية والويف ليزك؟

أجاب على هذا السؤال الدكتور محمد الغامدي

نعم، سوف تحقق عمليات تصحيح النظر طموح الشباب في الالتحاق بالعسكرية، ويصبح الشخص بعد العملية كغيره من الأشخاص الذين لا يعتمدون على النظارة أو العدسات، وسوف يقومون بمهام حياتهم بسهولة ودون مساعدة من الآخرين، ولكن قبل إجراء العملية هناك فحص دقيق للعين بغرض قياس درجة قصر النظر أو طوله، مع التأكد التام من خلو العين من الالتهابات الخارجية أو الداخلية، بعد ذلك يتم إجراء تصوير طبوغرافي للقرنية يتم بواسطته تحديد التشخيص المناسب للعلاج لضمان أكبر قدر من نسبة نجاح العملية وتجرى هذه الفحوصات كافة بواسطة الكمبيوتر لتوخي أعلى قدر من الدقة، وقد يستثنى قلة من الناس من إجراء العملية نظراً لوجود مسببات طبية مختلفة. علماً بأن عمليات الويف ليزك هي الأحدث على مستوى العالم. حيث إن هناك 12 جهازاً على مستوى العالم، أحدها موجود لدى مركز ابن شد التخصصي للعيون والوحيد في المملكة العربية السعودية.

6 -كيف يتم إجراء مثل تلك العمليات؟

أجاب الدكتور ماجد العبيلان

باستعمال ضوء ذي خواص معينة (الليزر) يتم إعادة تشكيل القرنية ليتم تصحيح عيوب الإبصار والاستغناء عن النظارات الطبية في دقائق معدودة تحت التخدير الموضعي ودون الحاجة للإقامة بالمستشفى.

7 - ما هي أهم ثلاثة عناصر عند فحص أبنائنا المتقدمين:

أجاب الدكتور عبد الرحمن الخلف

المشكلة تكمن أن عيوب الإبصار شائعة جداً بين سكان المملكة العربية السعودية - فمن بين كل أربعة أشخاص يوجد شخص يحتاج لارتداء النظارات أو العدسات الطبية لكي يتمكن من الرؤية بوضوح -وهذا ما لا يسمح به فى اختبارات الكفاءة البصرية للمتقدمين - وعيوب الإبصار تنقسم إلى ثلاثه أنواع: قصر النظر (والتى يمكن للمريض رؤيه القريب أوضح من البعيد)، وطول النظر (والتى يمكن رؤية البعيد أقرب من القريب) و الاستجماتزم (والتي يرى المريض للأجسام ظلالاً).

8 -ما الذي يميز عمليات والويف ليزك عن الليزك؟

أجاب الدكتور محمد المتعب

إن من مضاعفات ما بعد إجراء عمليات الليزك التقليدية هو الجفاف بالعينين - نتيجه انخفاض مستوى إفراز الدموع - والذى يحتاج من المرضى بعد الجراحة استعمال قطرات الترطيب لفترة قد تتجاوز ستة أشهر - خاصة المرضى الذين يقطنون فى المنطقة الوسطى والجنوبية للمملكة- وهي مناطق تقل فيها نسبة الرطوبة بشكل كبير - أما مرضى الويف ليزك فإن نسبة حدوث الجفاف ما بعد العملية ينخفض للنصف - وذلك بفضل استعمال هذه التقنية العالية الجودة.

وتعد تقنية الويف ليزك من أحدث تقنيات تصحيح النظر التقويمية.

أما الويف ليزك فهي تجمع بين تقنيتي الليزر (PRK) والليزك وببساطة هو عبارة عن عمل طبقة رقيقة جداً هي الطبقة الطلائية للقرنية Epithelium ومن ثم عمل الليزر على سطح القرنية وهي تستخدم عندما يكون قصر النظر أو طوله عالياً وسماكة القرنية لا تسمح باستخدام طريقة الليزك لتصحيح النقص كاملاً.

وهناك عمليات أخرى مثل زراعة حلقات داخل القرنية وعمليات عديدة تجرى داخل العين لتصحيح النظر كسحب العدسة الشفافة ووضع عدسات صناعية داخل العين.

الدكتور محمد الغامدي - استشاري جراحة القرنية والماء الابيض والليزك

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة