ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 26/05/2012/2012 Issue 14485 14485 السبت 05 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مون: التفجيرات تحمل بصمات «جماعات إرهابية».. والمخطوفون اللبنانيون ما زالوا في سوريا
سقوط 80 قتيلا..ومروحيات عسكرية تقصف اللاذقية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق- بيروت- وكالات

خرجت مظاهرات حاشدة في أنحاء سوريا امس الجمعة تحت شعار «دمشق موعدنا القريب», للمطالبة بسقوط نظام الطاغية الرئيس بشار الأسد. وقال ناشطون «شهدت العاصمة دمشق ومحافظات حمص ودرعا وحلب وادلب السورية امس احتجاجات حاشدة عقب صلاة الجمعة، فيما اشار تقرير اعلامي الى هجمات شنتها مجموعات مسلحة في أنحاء البلاد. وقتل اكثر من 80 شخصا امس برصاص القوات السورية في انحاء البلاد.

وفي محافظة ادلب، دارت اشتباكات صباح امس الجمعة بين القوات النظامية السورية والكتائب المقاتلة المعارضة في قرية معرشورين بريف ادلب مما ادى إلى سقوط 20 قتيلا على الاقل. فيما ارتكبت القوات النظام السوري مجزرة في بلدة الحولة في منطقة حمص مما اسفر عن سقوط 63 قتيلا وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من خمسين قتيلا بينهم 13 طفلا سقطوا امس الجمعة في قصف للقوات السورية على مدينة الحولة في محافظة حمص. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد في اتصال هاتفي مع فرانس برس «سقط أكثر من 50 شهيدا بينهم 13 طفلا واكثر من مئة جريح في قصف استهدف مدينة الحولة في محافظة حمس» مضيفا «ان العدد مرشح للارتفاع». ووصف عبد الرحمن القصف ب»المجزرة الحقيقية في ظل صمت المراقبين الدوليين» مضيفا «منذ ظهر الجمعة ونحن نتحدث عن قصف على الحولة ولم يتحرك اي من المراقبين الموجودين في حمص».

فيما قصفت مروحيات عسكرية سورية امس للمرة الاولى بلدات غالبية سكانها من الاكراد في منطقة اللاذقية (شمال غرب) على مقربة من الحدود مع تركيا، ما أدى الى وقوع عدد كبير من الجرحى. من جهة اخرى قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون امس الجمعة: إن حجم وتطور أساليب بعض الهجمات التفجيرية التي وقعت في سوريا في الآونة الأخيرة يشير إلى أن «جماعات إرهابية متمرسة» تقف وراءها. ودعا بان الدول أيضا في رسالة إلى مجلس الأمن حصلت عليها رويترز إلى عدم تزويد أي من طرفي الصراع في سوريا بالسلاح. وقال بان «الوضع العام في سوريا لا يزال خطيرا للغاية ولم يحدث سوى تقدم محدود بشأن بعض الأمور.ومن المقرر أن تطلع السلطات السورية عنان على سير عمل المراقبين الدوليين الذين ينفذون خطته السداسية التي وافقت عليها سورية. وأكد مصدر سوري رسمي ان المبعوث العربي والاممي كوفي عنان سيصل الى دمشق يوم الاثنين المقبل في زيارة

يلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الأسد. وقالت مصادر في المعارضة بالداخل السوري انها ستجتمع أيضا مع عنان.

الى ذلك قال مسؤول رفيع بالمجلس الوطني السوري المعارض امس الجمعة إن اللبنانيين الذين خطفهم معارضون سوريون هذا الاسبوع ما زالوا في حوزة المعارضة لكنهم سيسلمون إلى تركيا قريبا. وقال أحمد رمضان متحدثا من اسطنبول ان المجلس ما زال يعمل على تنسيق التسليم وأنهم ما زالوا محتجزين لدى الجماعة المسلحة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة