ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 26/05/2012/2012 Issue 14485 14485 السبت 05 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

طاقته الإنتاجية تبلغ 1204 ميغاوات
قريباً.. بدء التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مشروع «رابغ للكهرباء»

رجوع

 

الجزيرة - خالد العيادة:

زار وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين الثلاثاء الماضي مشروع محطة رابغ للكهرباء المستقلة، الذي يبعد 130 كيلومتراً شمال محافظة جدة، وذلك بحضور وفد رفيع المستوى من المسؤولين وأعضاء مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء. وكان برفقة الحصين عدد من المسؤولين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة وجمع من رجال الأعمال وممثلون للقطاع الخاص.

وقد كان في طليعة استقبال الوفد في موقع الشركة رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء محمد أبونيان والمدير التنفيذي المهندس عبدالعزيز بن محمد المهدي.

وأشار أبو نيان إلى أن زيارة المهندس الحصين تأتي ضمن إطار التواصل والتكامل بين مسؤولي الوزارة والقطاع الخاص، وكذلك الاهتمام والحرص على متابعة سير العمل لمثل هذه المشاريع الحيوية بهذا الحجم والوقوف على ما تم إنجازه والحرص على تذليل العقبات كافة التي قد تعترض تقدمه لما فيه مصلحة هذا الوطن المعطاء.

وقد تخلل برنامج الزيارة عرض تفصيلي قدمه المهندس عبدالعزيز المهدي للحضور عن المشروع والمراحل التي تم الانتهاء منها، ومن ثم قام الوزير والوفد المرافق بجولة على المشروع لمشاهدة أهم المراحل التي تم إنجازها حتى تاريخه.

ويُعتبر مشروع محطة شركة رابغ للكهرباء المستقل باكورة مشاريع الخصخصة ذات التمويل الخارجي المحدود التي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م ومملوكة لتحالف يضم كلاً من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) بنسبة 80 % من المشروع و20 % تتملكها الشركة السعودية للكهرباء، وهي أولى الخطوات الناجحة في خطة تطوير وتعزيز الطاقة الكهربائية المصدرة لشبكة الكهرباء في الممملكة ما بين أعوام 2009 و2020م. كما أنه أول مشروع في الشرق الأوسط يقوم على تقنية صينية وبمقاول صيني (تحالف شركة دونغفانغ المحدودة للكهرباء وشركة سيبكو III).

وقد فاز التحالف بتطوير مشروع محطة رابغ في عام 2009م من خلال تقديم عرض يقل عن العرض الثاني بمقدار 31 % وقد تمكن من إتمام الإغلاق المالي في الوقت المحدد، بالرغم من تزامن المشروع مع الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم خلال عام 2009م، وتقديم تعرفة منافسة من شأنها توفير مليارَيْ ريال سعودي للاقتصاد الوطني لمدة 20 سنة.

من جانبه صرَّح المهندس عبدالعزيز المهدي، الرئيس التنفيذي لشركة رابغ للكهرباء «إننا قاب قوسين أو أدنى من التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع، وها نحن اليوم نرى ثمرة اختيارنا لمقاول صيني وتقنية صينية، وذلك بإنجاز 93 % من المشروع حتى تاريخه، مع نجاح كل الاختبارات القياسية، ونتطلع إلى الانتهاء من الاختبارات التشغيلية للوحدة الأولى من المشروع في القريب العاجل بمشيئة الله».

وأشاد المهدي بجهود العاملين والخبراء والمتخصصين الذين يقومون بتشييد هذا المشروع الضخم، الذي احتفل مؤخراً بإنهاء (32) مليون ساعة عمل دون إصابات حتى تاريخه.

الجدير بالذكر أن مشروع شركة رابغ لإنتاج الكهرباء المستقل حصل على جائزة أفضل صفقة طاقة لعام 2009م التي قدمتها مجلة (بروجكت فايننس إنترناشونال)، وهي أحد إصدارات دار تومسون رويترز للنشر العالمية، وأيضاً جائزة مجلة يوروموني لأفضل صفقة طاقة لعام 2009م. وقد حصلت شركة رابغ على هذه الجائزة، ليس فقط لما تميزت به في جذب التمويل المالي الضخم الذي يقارب 10 مليارات ريال، لكن أيضاً بوصفها أول صفقة تعيد فرصة الحصول على تمويل مالي طويل الأجل بعد انهيار الأسواق المالية العالمية.

وقد دخل المشروع حيز الاختبارات التشغيلية في سباقه للزمن ليبدأ الإنتاج في أو قبل موعده؛ حيث من المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع البالغة 602 ميغاوات في يوليو 2012م واكتمال المشروع في إبريل 2013م بتشغيل المرحلة الثانية؛ ليصل إلى كامل طاقته الإنتاجية البالغة 1204 ميغاوات.

هذا، وبدأت أعمال البناء والتشييد لمشروع شركة رابغ للكهرباء المستقل في يوليو 2009م، وقد أكملت الشركة الآن ما يقارب ثلاث سنوات من فترة العمل المتواصل بالمشروع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة