ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 26/05/2012/2012 Issue 14485 14485 السبت 05 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

ماذا حدث وكيف بدأت الحكاية؟ في الرياض اقتحم حوالي 200 شاب مستشفى عرقة (المهجور) لطرد الجن من داخله, وفي بريدة يقتحم الشباب أحد المنازل (المهجورة) بخب الجطيلي غرب بريدة لطرد الجن؛ وفي حفر الباطن يقتحم الشباب مستشفى مهجوراً في حي الخالدية لطرد الجن، وفي الخبر يقتحم الشباب مكاناً مهجوراً في حي الثنيانية لطرد الجن. لا أحد يقر هذا التصرف المعزول من شباب يمارس دوراً سلبياً ويتتبع الخرافة ويتجمهر لطرد الجن من البيوت المهجورة والمستشفيات المعطّلة منذ سنوات طويلة. هذا هو الوجه الأول من الحادثة والسلوك المرفوض؛ يجب التصدي له بجميع وسائلنا الإعلامية والأجهزة الرقابية والشرطية حتى لا يتطور ويصبح أسلوباً ممنهجاً ومنظماً للاعتداء على الأملاك والحقوق العامة والخاصة والأرواح..

أما الوجه الآخر من تلك الحوادث فإنه يكشف جانباً آخر من التهاون والتراخي في الأجهزة الخدمية والرقابية مثل: البلديات والصحة وهيئات المدن والدفاع المدني والشرطة.. الأماكن المهجورة هي مشاريع متعثرة منذ سنوات قد تكون: مستشفيات ومدارس ومشاريع فنادق وعمائر سكنية ومشاريع إسكان ومباني وزارات قديمة وكليات تم إخلاؤها تعثرت وتوقف عمرانها، إما لإفلاس وعجز المقاول أو لخلاف ما بين المؤسسة وصاحب المشروع أو خلاف ورثة أو خسائر طارئة توقف عملها وأصبحت ملاجئ للمتسلّلين والمقيمين غير النظاميين ومروّجي المخدرات والمفسدين واللصوص أي صارت أوكاراً للجريمة دون أن تتدخل البلدية والشرطة وأجهزة مكافحة الجريمة والفساد الإداري بغرض الإزالة أو الحراسة أو التصفية وبقيت هذه المشاريع مشاهدة في الأحياء السكنية ليس في مدينة واحدة، بل في معظم مدن المملكة دون أي حل.

هذه صورة من صور المشاريع المتعثرة المسكوت عنها رغم علم الجهات المسؤولة عن وضعها بقيت لسنوات مهجورة ثم تحولت إلى أوكار للفساد والإجرام.

هؤلاء الشباب الذين جمعتهم تطبيقات الأجهزة الذكية لفتوا أنظارنا بغير قصد للمشاريع المتعثرة والبيوت المهجورة؛ فقد تكون روح المغامرة، والمبادرات الشبابية وربما بدوافع شخصية لاكتشاف مثل هذه البيوت ومشروعات الأشباح من أجل كسر الحاجز وطرد الأرواح الشريرة والجن والحكايات التي نسجت عن تلك المباني والتي كانوا يسمعون عنها في طفولتهم من أهاليهم حين كانوا أطفالاً وأرادوا بروح المغامرة كسر الحاجز والكشف عنها؛ وهذا ليس تبريراً لفعلتهم ولكنهم سئموا وضجروا من تلك المباني التي يسكنها الخوف والرعب والأساطير والتي قيل عنها إنها بيوت للجن والشياطين.

غياب دور البلدية والأجهزة الرقابية والشرط عن معالجة المشاريع المهجور دفع بالشباب إلى هذه المغامرة المشينة وغير النظامية لاقتحام الإمكان وأخذ زمام المبادرة في التفتيش والتحقق الشخصي. وهذا الذي لا نريده؛ لأنها مسؤولية البلديات والشرط والدفاع المدني.

 

مدائن
بيوت تسكنها الأساطير
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة