ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 26/05/2012/2012 Issue 14485 14485 السبت 05 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

لو نظرنا للعلاقات الأسرية في المملكة وأردنا وصفها أو تحليلها لأعطيناها وصفاً واحداً هو: «العلاقات القانونية» التي تحكمها القوانين والأنظمة والقواعد والعادات والتقاليد, والتي لا بد لكل أفراد الأسرة الالتزام بها وتطبيقها بين بعضهم بعضا حتى يخرجوا بعلاقات (إيجابية) وخاصة بين (الآباء والأمهات) من ناحية, وبين (الأبناء والبنات) من ناحية أخرى. وقد قسم قانون الأسرة الإيجابي إلى (5-خمس) مواد يحكم بها القانون أفراد الأسرة السعودية كما تحكم دول العالم شعوبها. وقد قسمنا مواد قانون الأسرة السعودية إلى خمس مواد وهي كالتالي:

1- المادة الأولى في القانون الأسري السعودي: «الاحترام المتبادل» بين جميع أفراد الأسرة لا فرق بين كبير أو صغير رجل أو امرأة, أب أو أم، ابن أو ابنة, أو أخ أو أخت... إلخ.

2- المادة الثانية في القانون الأسري السعودي: «الحوار الأسري», أن تخصص الأسرة لها وقتاً لمناقشة أي مشكلة أو صعوبة تعترض أحدهم أو جميعهم.

3- المادة الثالثة في القانون الأسري السعودي: «وقتاً للعب والتسلية» وهذا الوقت تخصصه الأسرة (الأب والأم) للعب والتسلية مع أبنائهما وبناتهما ومشاركتهم مرحهم ولهوهم وسعادتهم.

4- المادة الرابعة في القانون الأسري السعودي: «التشجيع والمكافأة», ومن خلال هذه المادة تحاول الأسرة أن تبذل أقصى إمكانياتها الفكرية والمالية لتشجيع جميع أفراد الأسرة في أي نشاط أو إنجاز أو مشروع يقدمون عليه, وأن يقدموا استحسانهم المعنوي ومكافآتهم المادية لهذا النشاط أو الإنجاز أو المشروع. وهذا التشجيع يساعد على النجاح المستمر والتشجيع أيضاً يساعد الأبناء والبنات على بناء ثقتهم بأنفسهم ويرفع من مفاهيمهم عنها ويعلمهم القيم والأخلاق المطلوبة.

5- المادة الخامسة والأخيرة من القانون الأسري السعودي: «إيصال ونشر الحب» بين جميع أفراد الأسرة. وهنا تتركز وتبنى فنون المشاعر الأبوية (الأب والأم) والتي تساعد أبناءهما وبناتهما على الشعور بالأمن وعدم الخوف والشعور بالاستقرار الفكري والجسدي والعاطفي, وبالتالي تجعلهم جميعاً سعداء في حياتهم, لأن الخوف يخلق في نفوس الأبناء والبنات الرعب ويدفعهم لأن يحصلوا على الحنان والحب من أفراد خارج إطارهم الأسري, لذلك يدعوهم القانون إلى (حب أبنائهما) لكي يبادلوهم الحب.

ختاماً, إذا أراد الآباء، الأمهات والأبناء، البنات، بناء علاقة إيجابية بينهم, على الجميع أن يتصرفوا ويعاملوا بعضهم بعضا (بإيجابية) تامة في جميع تعاملاتهم مع بعضهم بعضا. الأحاديث والحوارات لا بد أن تكون إيجابية وبناءة. الابتسامة يجب أن تكون حاضرة في كل الأوقات. كلمات الحب والاحترام والتشجيع تكون متوفرة وأن تتبادل في كل الأوقات التي يلتقي فيها أفراد الأسرة (الآباء + الأمهات + الأبناء + البنات).

أخيراً, هناك أشياء صغيرة لا بد أن تضاف إلى هذا القانون مثل: «الثقة، المصداقية، الشفافية، الصدق، عدم الكذب، والأهم: الحب، الحب، الحب...!

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

خمس مواد إيجابية في قانون الأسرة السعودية!
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة