ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 28/05/2012/2012 Issue 14487 14487 الأثنين 07 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنقاذ طفلة من الفشل الكلوي بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي الجراحي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة ناجحة لطفلة تبلغ من العمر 11 عاما، حضرت لقسم الطوارئ وكانت تعاني من عيب خلقي أدى إلى انسداد المسالك البولية لديها وتوسع شديد في حوض الكلية وانتفاخ كبير بالبطن.

أوضح ذلك الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية لدى الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق المعالج، وأضاف أنه تم إجراء الإسعافات الأولية للطفلة على الفور وإخضاعها للتحاليل المخبرية والإشعة المقطعية (C.T. Scan)، حيث أوضحت النتائج وجود توسع كبير بالكلية اليمنى بلغ حجمه عشرة أضعاف الحجم الطبيعي مما أدى إلى انتفاخ كبير بالبطن والذي بدوره تسبب في الضغط على الجهاز التنفسي (الرئتين) وانسداد في حالب الكلية اليسرى. مشيراً إلى أنه بعد الاطلاع على الفحوصات الطبية ودراسة حالتها الصحية تبين حاجتها للتدخل الجراحي.

وعن العملية قال الدكتور أبو دية بأن الجراحة استغرقت 4 ساعات متواصلة تم فيها تفريغ كمية كبيرة من البول المحتجز في الكلية بمقدار (10 لتر)، علاوة على ترقيع وإصلاح حوض الكلية المتضرر ومن ثم تحرير كامل الانسدادات الموجودة بالحالب الأيسر.وأكد د. أبو دية على أن مثل هذه العمليات تعد نادرة وقد تمت بنجاح تام ولله الحمد وتبين زوال كافة الانسدادات البطنية وانتهاء الأعراض السابق ذكرها تماماً بعد عمل الإشعات والفحوصات اللازمة. مشدداً على ضرورة اهتمام الوالدين بفحوصات ما بعد الولادة وسرعة اتخاذ القرار العلاجي قبل تفاقم الأعراض وتفادي الإصابة بالمضاعفات الخطيرة المحتملة لا قدر الله كتعطل الوظائف الحيوية في الأعضاء والفشل الكلوي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة