ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 28/05/2012/2012 Issue 14487 14487 الأثنين 07 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

المشرف العام على أكاديمية «تاج».. صالح الرشيد لـ«الجزيرة»:
خمسة آلاف طالب وطالبة من أنحاء العالم يرغبون تعلُّم القرآن.. والمال يحول دون ذلك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد المشرف العام على أكاديمية «تاج» لتحفيظ القرآن الكريم بواسطة الإنترنت (تعليم القرآن الكريم عن بُعد) التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض الأستاذ صالح بن عبد الله الرشيد أن الإقبال على تعلُّم القرآن الكريم في ازدياد وأعداد الراغبين في تعلُّمه ترتفع بشكل كبير سواء من داخل المملكة ومن خارجها، وأشار إلى أن العائق في استقبال أكبر عدد من المتقدمين هو عدم توفر الميزانية المالية لذلك حيث الطموح لدينا أن يكون للأكاديمية مقر خاص يتوفر فيه تقنية الاتصال عبر الإنترنت بشكل عالي الجودة ليكون التواصل بين المعلم والطلاب خلال الحلقة الإلكترونية ممتازاً وبدون انقطاع، وفيما يلي نص الحوار حول الأكاديمية:

* في البداية نأمل أن تلقوا لنا الضوء على أكاديمية تاج؟

- هي منشأة تعليمية عالمية تعمل من خلال الإنترنت تُعنى بتعليم القرآن وتحفيظه للجنسين بحلقات منفصلة ، وذلك من خلال مجموعة من القراء والمتخصصين.. وهذا موقعها الإلكتروني http://www.tajac.org وقد جاءت فكرة هذه المشروع بسبب حاجة الأمة الكبيرة للرجوع إلى كتاب ربها.. ورأينا أن من أعظم الوسائل التي منّ الله بها علينا في هذا العصر تقنية الإنترنت، فهذه الأكاديمية تساعد كل راغب في تعلم تلاوة وحفظ كتاب الله، فليس للإنسان عذر بعد اليوم بعدم قدرته للوصول إلى مشاهير القراء والدراسة على أيديهم ، كما ليس للإنسان عذر بعدم مناسبة الوقت فقد تم توزيع الدراسة في أوقات مختلفة لتلبي كافة الرغبات والظروف، إننا نسعى من هذه الأكاديمية أن تكون للجادين فقط لكي نُخرّج من خلالها من يحفظون كتاب الله حروفه وحدوده.

* كيف تتم إدارة الأكاديمية؟

- الأكاديمية لها نظام مؤسسي يتكون من مجلس الإدارة ويضم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الشيخ سعد بن محمد آل فريان، ونائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ زيد بن عبد العزيز الشثري، والمشرف العام على الأكاديمية الشيخ صالح بن عبد الله الرشيد.. والمدير التنفيذي الشيخ عبد السلام النعسان.. والمستشار التعليمي الشيخ صابر عبد الحكم.. وعضوية كل من الشيخ أسامة الزبير، والشيخ محمد عاشور، والشيخ أحمد السخن.

* متى تم تأسيس الأكاديمية؟ وما أهدافها؟

- تم تأسيس أكاديمية تاج لتعليم القرآن الكريم غرة شهر محرم من عام 1431 هـ ، وقد بدأت دورتها الأولى منتصف شهر ربيع الأول من نفس العام.. وتهدف الأكاديمية إلى الاستفادة من التقنية الحديثة في تعليم وتحفيظ القرآن الكريم.. وإتاحة فرصة تعلُّم القرآن لغير المتفرغين.. واستهداف كافة المسلمين والمسلمات في كافة أنحاء المعمورة.

* حدثونا عن شروط القبول للدراسة في الأكاديمية؟

- لقد تم وضع شروط للدراسة في الأكاديمية بسبب كثرة المتقدمين للدراسة بها الذين يتجاوز عددهم الطاقة الاستيعابية بعشرات المرات ومن شروط القبول: تعبئة نموذج التسجيل حسب الفترات المتاحة.. واجتياز المقابلة الشخصية.. وموافقة الطالب أو الطالبة على شروط الأكاديمية.. وبعد التسجيل يتم دراسة الطلب من الإدارة ومراسلة الطالب أو الطالبة في حالة الموافقة وتحديد موعد المقابلة وبعد اجتيازها يتم قبوله وفي حالة تغيب الطالب أو الطالبة عن حضور المقابلة الشخصية لمرتين يتم إلغاء الطلب.

* هل التسجيل والدراسة يتمان عن طريق الإنترنت.. وماذا عن سير الدراسة؟

- التسجيل والمقابلة والدراسة مجاناً وكلها عن طريق الإنترنت ولا يسمح للطالب أو الطالبة بالتسجيل بأكثر من خطة دراسية واحدة.. والدراسة متاحة بإحدى الروايات الثلاث وهي (حفص ، قالون ، ورش).. وعدد أيام الدراسة ثلاثة أيام في الأسبوع وزمن الدراسة اليومية ساعة ونصف الساعة.. وعدد سنوات الأكاديمية ثلاث سنوات.

* باعتبار أن الدراسة عن طريق الإنترنت هل مسموح الغياب؟

- عند انقطاع الطالب أو الطالبة لمدة أسبوع كامل دون عذر مقبول يتم الاعتذار له عن مواصلة الدراسة.. وعند غياب الطالب أو الطالبة لتسعة أيام خلال الفصل الواحد يتم الاعتذار له عن مواصلة الدراسة.

* ما ضوابط تقييم الدارسين في الأكاديمية؟

- لقد تم وضع ضوابط لتقييم الدارس وتتمثّل في حسم نصف درجة لكل خطأ في الحركة أو تبديل كلمة أو آية.. وحسم ربع درجة على التردد الذي لا يستدرك من المرة الأولى.. وكل ترددين يُعتبران خطأ كاملاً.. ولا يسمح بأكثر من خطأين أو أربعة ترددات في الوجه الواحد في الحفظ.. ولا يُسمح بأكثر من خطأ واحد وترددين في الوجه الواحد في المراجعة.

* هل الدراسة مفتوحة طول العام؟

- تعمل الأكاديمية وفق خطة محددة وهي حفظ القرآن خلال ثلاث سنوات وذلك من خلال منهج محدد ، وحيث إن وقت الدراسة محدود بساعة ونصف الساعة في الجلسة الواحدة وحتى يتمكن الشيخ من التسميع والتصحيح لكافة الطلاب فقد تم تحديد الحد الأعلى للطلاب بحيث لا يزيد على ثلاثة عشر طالباً في الحلقة.. وعدد الفصول الدراسية في السنة فصلان دراسيان كل فصل عبارة عن خمسة أشهر (20 أسبوعاً).. ويتم منح الطالب أو الطالبة شهادة مصدقة من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالرياض عند إنهاء كل مستوى وترسل للطالب من خلال البريد.

* كيف كان الإقبال على الأكاديمية خلال هذه السنوات.. هل هو في ازدياد؟

- بحمد الله وفضله فقد ازدادت أعداد الطلاب المقبلين للدراسة في الأكاديمية سنة بعد سنة ، ودورة بعد دورة حيث إنه في الدورة الرابعة تم فتح باب التسجيل يوم 20/8/1432 وخلال عشرة أيام تجاوز عدد الراغبين في التسجيل 5000 طالب وطالبة علماً أن الطلاب الجدد الذي يمكن أن تقبلهم الأكاديمية لا يتجاوز عددهم 200 طالب وطالبة وذلك بسبب عدم القدرة على توظيف عدد أكبر من المعلمين بسبب ظروف الميزانية مما ترتب عليه عمل اختبارات مكثفة للتقييم بين الطلاب المستحقين للدراسة ، وقد تزايد عدد الدارسين في الأكاديمية من 87 طالباً وطالبة في ثماني حلقات عام 1431هـ إلى الضعف في الدورة الثانية فأصبح العدد 175 طالباً وطالبة يدرسون في 15 حلقة.. ثم ارتفع في الدورة الثالثة إلى 280 طالباً وطالبة في 22 حلقة، في الدورة الرابعة بلغ عدد الدارسين 472 طالباً وطالبة في 35 حلقة منها 11 حلقة للرجال يدرس بها 175 طالباً موزعين على ثماني حلقات برواية حفص وحلقتين برواية ورش وحلقة برواية قالون ويتولى التدريس أربعة معلمين.. ويوجد 24 حلقة للنساء منها 19 حلقة برواية حفص وحلقتان برواية قالون وثلاث برواية ورش ومجموع الطالبات 302 طالبة تدرسهن ثماني معلمات.

* كيف تكون مواعيد الدراسة في الأكاديمية حالياً خصوصاً أنها تتواصل مع طلاب وطالبات في العديد من الدول والتي يختلف بها التوقيت عن المملكة؟

- الدراسة في الحلقات الأكاديمية على خمس فترات فتبدأ المجموعة الأولى من الحلقات من السادسة والنصف صباحاً حتى الثامنة صباحاً، والفترة الثانية من الحلقات تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشرة والنصف.. وتبدأ المجموعة الثالثة من الحلقات من الواحدة ظهراً وحتى الثانية والنصف ظهراً.. والمجموعة الرابعة من الساعة الثامنة مساء وحتى العاشرة والنصف.. والمجموعة الخامسة والأخيرة تبدأ من العاشرة مساء وحتى الحادية عشرة والنصف مساء.

* من أين يتم تمويل ميزانية الأكاديمية؟ وكم تبلغ سنوياً؟

- تم تشغيل الأكاديمية في دورتيها الحالية الرابعة والخامسة بخمس وثلاثين حلقة وجميع هذه الحلقات تم تشغيلها بدعم وتمويل عن طريق شركة أبناء الشيخ صالح بابكر وفقهم الله.

ونظرا للإقبال الكبير على الدراسة في الأكاديمية وكما ذكرنا أن هناك أكثر من خمسة آلاف شخص على قائمة الانتظار فإن المشروع واعد ويحتاج إلى تأسيس مقر متكامل بكافة تكاليفه بحيث لا يستمر العمل بالطريقة الحالية وهي التدريس من خلال مقر سكن المعلم أو المعلمة لما يعتري هذه الوسيلة من مشاكل ضعف الاتصال مما يؤثر على العملية التعليمية.

* كم حجم الميزانية التقديرية للعام القادم؟

- نحن عازمون على مضاعفة العدد في العام القادم بحيث يتم إنشاء 70 حلقة نستهدف من خلالها أعدادا كبيرة ممن ترغب في تعلُّم وحفظ كتاب الله في كافة أرجاء المعمورة ممن لم تتهيأ لهم الفرصة للدراسة خلال الأعوام الماضية وما زالوا على قوائم الانتظار فإننا نضع بين أيديكم الميزانية المطلوبة للتشغيل خلال العام القادم 1433-1434هـ فتكلف الحلقة الواحدة شهرياً 750 ريالاً كراتب للمعلم أو المعلمة. وتكلف جميع الحلقات شهرياً 52500 ريال كرواتب تشغيلية لهذه الحلقات السبعين وتبلغ التكلفة السنوية لرواتب الحلقات 630000 ريال. ويتطلب لهذا العمل سكرتير براتب سنوي 36 ألف ريال.. ومصاريف إدارية وتقنية شهرياً 5500 ريال شاملاً استضافة السيرفر واشتراك الغرف الصوتية.. فتبلغ الميزانية التشغيلية السنوية لجميع الأكاديمية 732 ألف ريال سنوياً.. وإذا أُضيف لها قيمة الأرض والبناء والتأثيث فيصبح إجمالي الميزانية المطلوبة: 2.377.000 ريال شاملة تكلفة التأسيس والتشغيل لمدة عام كامل.. ويمكن لكل قادر أن يتبرع بما يجود على حساب أكاديمية تاج لتعليم القرآن الكريم التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض في حسابها ببنك الراجحي رقم 140608010000785

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة