ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 29/05/2012/2012 Issue 14488 14488 الثلاثاء 08 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وتُبرز 23 من المتميّزين بينهم متخصصة في حقوق المرأة
الملحقية الثقافية بواشنطن تقدّم 5900 وظيفة للخريجين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن- خاص:

قدّمت الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن، 23 أنموذجاً لطالبات وطلبة سعوديين متميزين. وأبرز الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى هذه النماذج ضمن معرض مخصص لعرض الابتكارات، أقيم على هامش فعاليات حفل تخرّج طلبة برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي.

وقدّمت الطالبة هالة سامي رضوان، التي تدرس في تخصص العلوم السياسية والتاريخ في جامعة ييل، عرضاً فلسفياً لحقوق المرأة من خلال دراسة نظرية وميدانية لمدوّنة الأسرة في المغرب، تقول رضوان لـ(الجزيرة): «إن جميع بنود مدوّنة الأسرة هي - إسلامية- ومأخوذة عن المذهب المالكي»، ولفتت إلى أن هذه المدونة لا تدعم حقوق المرأة فقط، بل إنها تدعم حقوق الرجل أيضاً، لذا تطمح هالة التي ما زالت تدرس في مرحلة البكالوريوس إلى تعميم تجربة مدوّنة الأسرة في كافة الأقطار العربية، كما أنها تريد نقلها إلى السعودية بعد أن وجدت فيها كثيراً من الحلول التي ترضي الجميع وتمنح حقوق كافة أفراد الأسرة. الطالبة هالة، رغم أنها ما زالت في مراحل الدراسة إلا أنها وصلت إلى مركز مساعدة باحث، تقول: «تعلّمت في الجامعة أسس البحث النموذجية، ودراسة تفصيلية لمواقع الاختلافات بين علماء المسلمين على مر التاريخ، هذا ما حفزني على البحث عن القوانين في جميع الدول الإسلامية، ومن خلال هذا البحث وجدت مدوّنة الأسرة في المغرب، التي تُمثّل نظاماً إسلامياً مدنياً متكاملاً، إلى جانب هذا أجريت دراسة حول أثر الناشطات في حقوق المرأة على المجتمع المغربي، وهذا مرتبط بشكل مباشر في ظهور تلك المدوّنة». وتختم حديثها مفصحة عن أمنياتها، أنها لن تكتفي بهذا التخصص بل تعتزم دراسة القانون لتعود إلى موطنها وتتمكّن من تقديم كل المساعدات التي تحتاج لها المرأة في السعودية.

إلى ذلك، احتفت فعاليات سعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، بتخريج 6000 طالبة وطالب من كافة المراحل الأكاديمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي، وذلك في حفل بهيج نظمته الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن. وحضر هذا العرس الأكاديمي سفير خادم الحرمين بالولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير، ونائبة وزير التربية والتعليم الوزيرة نورة الفايز، وعدد كبير من الصحافة والإعلام وأهالي المبتعثين.

وقام الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى، بتوجيه الطلبة إلى معرض يوم المهنة المصاحب لفعاليات الحفل والذي أقيم خلال الفترة 25- 27 مايو، بحضور 75 مؤسسة حكومية وخاصة، لفتح وظائف للخريجين، وإجراء مقابلات شخصية لأكثر من 5900 وظيفة. يقول الدكتور العيسى موجهاً حديثه إلى الخريجين: «نود أن نوجه اهتمامكم إلى ضرورة الاستفادة من معرض يوم المهنة الذي تحرص الملحقية على إقامته كل عام لتوجيه أبنائها وبناتها في ختام رحلة ابتعاثهم وعند تخرّجهم إلى الضرورة الحتمية التي يتعيّن فيها تتويج جهودكم وإنجازاتكم العلمية والأكاديمية بالحصول على العمل والوظيفة المناسبة لكم ولتخصصاتكم» مؤكداً أن برنامج خادم الحرمين الشريفين هو تجربة ثرية غير مسبوقة تسهم في تنمية العقول والكفاءات البشرية السعودية، وتأهيلها للقيام بدورها في تنمية وتطور المجتمع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة