ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 29/05/2012/2012 Issue 14488 14488 الثلاثاء 08 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بتكلفة 2 مليار ونزع ملكيات بأكثر من 11 مليار ريال
الأمير خالد الفيصل يوقع عقدي الأجزاء المتبقية للطريق الدائري الثاني والثالث بمكة المكرمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - أحمد الحمادي:

أكد صاحب السمو صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، أن توقيع عقود مشروعي الأجزاء المتبقية من الطريق الدائري الثاني والمرحلة الثالثة من الدائري الثالث ، هو جزء من مراحل تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة والمشاعر المقدسة، ويختص بعنصر هام منه والمتمثل في استكمال الطرق الدائرية، التي توقفت في الفترة الماضية ، وسيتم استكمالها خلال الثلاث الأعوام المقبلة، مشيراً إلى أن الهيئة تشهد توقيع العقود اليوم وسيستمر التنفيذ، حيث تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة جاهدة في إنهاء تنفيذ الطريق الدائري الرابع. مشدداً على القول: «نرجو من الله أن يستمر هذا التنفيذ بنفس هذه الروح وبنفس هذه الطموحات القوية لدى المخططين والمنفذين في آن واحد.

وخاطب سمو أمير منطقة مكة حضور حفل توقيع عقدي المشروع قائلا: (في مناسبة هذا اليوم، يطيب لي أن أنوه بكل اعتزاز وفخر لما تمر به المملكة في هذا العصر الزاهر في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز من تنمية وتطور وتقدم ورقي غير مسبوق في تاريخ هذه البلاد) .

وأفاد سمو أمير منطقة مكة أن الخطة العشرية للاستراتيجية التنموية لمنطقة مكة التي أعلن عنها قبل أربع سنوات، تسير سيراً حسنا، وعلى المدة الزمنية المحددة لها، فنحن الآن في العام الرابع لها من زمن هذه الخطة ويتبقى لنا ستة أعوام أخرى، ونرجو أن يوفق الله كل العاملين في منطقة مكة لتنفيذ الخطة في نفس المدة المحددة لها .

وكان سمو أمير منطقة مكة وقع أمس مع رئيس مجموعة ابن لادن المهندس بكر بن لادن ، عقدين لمشروعين يندرجان ضمن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة و المشاعر المقدسة تبلغ تكلفتهما الإجمالية 1.995 مليار ريال.

ويختص العقد الأول بتنفيذ الأجزاء المتبقية من مشروع الطريق الدائري الثاني بطول خمسة كيلو مترات، فيما يختص العقد الثاني بتنفيذ المرحلة الثالثة للطريق الدائري الثالث بمكة المكرمة بطول 14.5 كيلو متراً، وتتولى وزارة النقل الإشراف الفني التفصيلي على المشروعين.

ويشمل نطاق الأعمال إنشاء ورصف الاعمال المتبقية من الطريق الدائري الثاني (الطندباوي) من تقاطع الكعكية وحتى تقاطع التنعيم (البيبان) متضمناً توسعة جسر النكاسة (الكعكية) مع المداخل والمخارج، وإنشاء جسر جرهم مع المداخل والمخارج وتوسعة جسر الطندباوي مع المداخل والمخارج، بالإضافة إلى إنشاء جسر التنعيم (البيبان) مع المطالع والمنازل .

وتبلغ التكلفة الإجمالية للتنفيذ 460 مليون ريال، والمدة الزمنية للتنفيذ 36 شهرا من تاريخ تسليم الموقع، وعدد العقارات المنزوعة لصالح المشروع 1308عقارات بلغت تكلفة نزع ملكيتها المقدرة ثمانية مليارات ريال.

أما مشروع تنفيذ الطريق الدائري الثالث (المرحلة الثالثة) فيشمل نطاق أعماله تطوير وتوسعة الطريق القائم ليتناسب مع المقطع العرضي النموذجي وذلك من تقاطع كدي على الطريق الدائري الثالث (الأوسط)، وتنفيذ أعمال التقاطع مع طريق مزدلفة ( تقاطع مسخوطه) المؤدي إلى أنفاق أجياد يشمل ذلك إنشاء الجسور والأنفاق في منطقة التقاطع و تنفيذ أعمال الأنفاق بطول 1.45 كيلو متراً و تنفيذ أعمال الممر العلوي فوق منطقة العزيزية وذلك بطول واحد كيلو متر، وفوق شارع الحج بطول 1300 متر، كما يندرج فيه تنفيذ أعمال الممر السفلي والأنفاق تحت ساحة الجمرات وذلك في المسافة بين شارع الأمير ماجد وطريق الملك فهد بطول 875 متراً، فضلاً عن تطوير وتوسعة شارع الحج ليتناسب مع المقطع العرضي النموذجي للطريق، وتنفيذ الطريق الدائري الثالث (الأوسط) من نهاية تحسين طريق الحج حتى التقائه مع طريق مكة المكرمة / المدينة المنورة عند مسجد التنعيم بطول 3.20 كيلو متراً

وتبلغ التكلفة الإجمالية للتنفيذ 1.5. مليار ريال، والمدة الزمنية للتنفيذ 36 شهراً من تاريخ تسليم لموقع، وعدد العقارات المنزوعة لصالح المشروع 830 عقاراً وتكلفة نزع ملكيتها المقدرة 3.22 مليار ريال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة