ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 03/06/2012/2012 Issue 14493 14493 الأحد 13 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تحذيرات من حرب أهلية.. والعربي يطلب من عربسات ونايلسات وقف بث القنوات السورية
العرب يطالبون مجلس الأمن بتطبيق خطة أنان بفصلها السابع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدوحة - وكالات:

طالب مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في ختام دورته غير العادية التي عقدت أمس السبت في الدوحة مجلس الامن بتطبيق خطة المبعوث الدولي والعربي للازمة السورية كوفي انان عبر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة من دون الاشارة الى عمل عسكري.

كما طلب وزراء الخارجية العرب من شركتي الاقمار الصناعية عربسات ونايلسات وقف بث القنوات الفضائية السورية (الرسمية وغير الرسمية) وذلك في تدبير جديد لعزل النظام السوري.

وندد المجلس بـ(الانتهاكات والجرائم) التي تواصل القوات النظامية وغير النظامية (الشبيحة) التابعة للحكومة السورية ارتكابها ضد المدنيين السوريين.

ونص البيان الختامي لاجتماع المجلس الوزاري العربي على دعوة مجلس الامن إلى تحمل مسؤوليته طبقاً لميثاق الامم المتحدة واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان التطبيق الكامل والفوري لخطة انان في اطار زمني محدد بما في ذلك فرض تطبيق النقاط الست التي تضمنتها الخطة عبر اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

واضاف ان اللجوء الى الفصل السابع يكون (بما تضمنه من وقف الصلات الاقتصادية والمواصلات الحديدية والبحرية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية وغيرها من وسائل الاتصالات وقفاً جزئياً او كلياً وقطع العلاقات الدبلوماسية).

وقد طلب وزراء الخارجية العرب من ادارة القمر الصناعي العربي عربسات ومن الشركة المصرية للاقمار الصناعية نايلسات (اتخاذ ما يلزم لوقف بث القنوات الفضائية السورية الرسمية وغير الرسمية).

وحذر أنان من خطر اندلاع حرب أهلية شاملة في سوريا ذات طابع طائفي يمكن أن تتسرب آثارها لدول أخرى.

وأوضح أنان في كلمته أمام الاجتماع الوزاري أن هناك حربا أهلية شاملة بدأت تلوح في أفق سوريا ذات طابع طائفي مقلق وأن آثار الأزمة بدأت تتسرب آثارها للبلدان المجاورة.

وشدد على أن تطورات الوضع في سوريا لم تعد مقبولة للشعب هناك وللمنطقة وللمجتمع الدولي.

وعلى هامش الاجتماع الوزاري بحث صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية مع الشيخ حمد بن جاسم ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر وكوفي أنان آخر تطورات الأوضاع الخاصة بالمبعوث الأممي المشترك إلى سوريا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة