ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 03/06/2012/2012 Issue 14493 14493 الأحد 13 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

التأمينات الاجتماعية تحقق 99,66 % في قياس التحول للخدمات الإلكترونية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سفر السالم:

حققت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 99,66% في قياس التحول للخدمات الإلكترونية وفقا لنتائج القياس الرابع للسنة (1432/1433) والذي يشرف عليه برنامج التعاملات الإلكترونية «يسر» بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويقيّم مدى تحول الجهة في عدة محاور من أهمها سهولة الاستخدام وتعدد القنوات ومدى رضا العميل عن الخدمة المقدمة.

وأوضح أحمد بن محمد العمران مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن المؤسسة قامت بإعداد خطة إستراتيجية لتقنية المعلومات في عام 1998 لتحويل أنظمة المؤسسة القديمة إلى أنظمة حديثة ومفتوحة لتواكب تطبيقات الإنترنت والتي كانت في بدايتها خلال تلك الفترة، وبدأت المؤسسة في تنفيذ هذه الخطة عام (2000) وهو ما نتج عنه نظام آلي متكامل يغطي جميع أعمال المؤسسة وداعم لجميع تطبيقات الإنترنت والحكومة الإلكترونية، وأسس أرضية وجاهزية للمؤسسة للتماشي مع توجهات حكومة المملكة لتطبيق مفهوم «الحكومة الإلكترونية». وجاء إطلاق أول القنوات الإلكترونية وهي «التأمينات أون لاين» والتي نفذت من خلالها أول عملية إلكترونية تفاعلية متكاملة منتصف عام 2005 تلا ذلك في نفس العام إطلاق قناة «الربط المباشر» والتي تحقق حاجة الشركات الكبيرة في تنفيذ العمليات الإلكترونية بشكل مباشر بين أنظمتها الآلية وأنظمة المؤسسة دون تدخل العنصر البشري. ولأهمية توفير المعلومة المهمة للعميل بشكل سريع تم إطلاق خدمة «الإشعار بالرسائل القصيرة» في أبريل عام 2006 يرسل عبرها أكثر من (630) ألف رسالة سنويا. و تم إطلاق قناة السداد الإلكتروني نظام «سداد» وتحويل جميع المدفوعات والتي تتجاوز (598) ألف عملية سداد سنويا من يدوية إلى إلكترونية. ولخدمة عملاء المؤسسة من أي مكان تم إطلاق خدمة «هاتف التأمينات» والذي يقدم العديد من الخدمات الذاتية للمشتركين وأصحاب العمل، ولم تكتف المؤسسة بتسهيل الوصول للخدمة، بل تقديمها للعميل قبل أن يطلبها وذلك عبر «الخدمات الاستباقية». كما قامت المؤسسة بتوفير جميع المعلومات التي تهم المتعاملين معها في «بوابة التأمينات الإلكترونية» بقالب سهل ومن منظور المستخدم.

وبين العمران أن المؤسسة تولي أهمية قصوى لحماية البيانات، حيث تتبع أعلى المعايير لحمايتها وتأمين قنوات الاتصال بالخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى إنشاء مركز بديل للمركز الرئيسي للمعلومات يتم تزامن البيانات بينها بشكل آني مما يتيح للمؤسسة الانتقال إلى المركز البديل حال حدوث حوادث لا قدر الله.

يذكر أن متوسط عدد العمليات اليومية المستخدمة لقنوات المؤسسة الإلكترونية بلغ أكثر من (39) ألف عملية ويعد تحقيق المؤسسة هذا الإنجاز استمرارا لما حققته خلال الأعوام السابقة حين فازت المؤسسة بالمركز الأول في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية عن سنة 1431هـ وفوزها بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية في فرع الريادة الإلكترونية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة