ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 03/06/2012/2012 Issue 14493 14493 الأحد 13 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بعد نجاح مشروع تصنيفها الذي أشاد به أمير المنطقة
أهالي عنيزة يبحثون عن نجوم المطاعم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عنيزة - عطاالله الجروان:

أصبح من الضروري جداً أن يبادر زبائن المطاعم في عنيزة إلى البحث عن لوحة تصنيف المطاعم والدرجة التي نالها المطعم وتكون بخمس نجوم كأعلى درجة في التصنيف والتي حاز عليها في أول شهر ستة مطاعم فقط، فيما أغلقت البلدية 5 مطاعم لعدم مقدرتها الحصول على أي نجمة بسبب تدني مستوى تصنيفها وعدم تحقيقها للدرجات التي تمنحها نجوماً تم تصنيفها من نجمة واحدة إلى خمس نجوم.

وكانت بلدية عنيزة تسعى منذ فترة طويلة إلى رفع مستوى سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية ومنها المطاعم بعمل جولات تفتيشية دورية لتصحيح الأخطاء المتعلقة بسلامة الغذاء بالدرجة الأولى.

ولتطوير خدمات المطاعم وخلق روح المنافسة بينها أمام العملاء تم التعاقد مع مؤسسة محيط البيئة لخدمات صحة البيئة لتقييم وتصنيف المطاعم بالتنسيق مع إدارة الرقابة الشاملة في البلدية والتي ستسمر في مهامها الإشرافية وزياراتها الدورية جنباً إلى جنب مع فريق مؤسسة محيط البيئة.

وقام فريق العمل بتقييم وتصنيف المطاعم داخل المحافظة على مرحلتين، المرحلة الأولى تختص بالتوعية والتهيئة واستغرقت أربعة أشهر كانت بدايتها بتاريخ 1-2-1433هـ، فيما كانت المرحلة الثانية تختص بالتقييم بحيث تتم بصفة شهرية لتعديل تقييم المنشأة، وكل مرحلة يتخللها عدد من الزيارات المفاجئة عن طريق متخصصين في سلامة الأغذية والجودة, مع استمرار زيارة مفتشي الرقابة الشاملة في البلدية بزياراتهم الميدانية المعتادة وإجراءاتهم التصحيحية ويتم وضع لوحة بالتصنيف المستحق أمام العملاء بالنجوم.

وكان أمام فريق العمل بالمشروع جملة من الأهداف يسعى لتحقيقها لتأكيد سلامة المشروع وإجراءاته، وأهم تلك الأهداف ما يلي:

1- التوعية والتعريف بأهمية التقييم الصحي.

2- الارتقاء بالمستوى الصحي للمطاعم وخلق روح المنافسة للحصول على أعلى تصنيف للمحافظة على العملاء وبالتالي زيادة في الدخل.

3- تجنب المطاعم ذات التقييم الصحي المتدني وبالتالي إما التطوير أو الخروج من سوق المنشأة الغذائية.

وتأتي درجات التصنيف مكونة من أهم النقاط المتبعة في برنامج التصنيف الدولية من مرحلة الاستلام كمواد أولية حتى تقديمه إلى المستهلك بالتقسيمات التالية:

1- النظافة والتطهير 28%.

2- الممارسات الجيدة للإعداد والتجهيز والتداول 32%.

3- الاستلام والتخزين 9%.

4- فحص الأغذية 14%.

5- التمييز والتوكيد 3%.

6- الآفات والحشرات 3%.

7- التنظيم والديكور 11%.

وجاءت نتائج المطاعم بعد التصنيف لشهر جمادى الأولى على النحو الآتي:

عدد مطاعم عنيزة التي تم تقييمها 137 مطعم.

عدد المطاعم التي صنفت فئة خمس نجوم 6 مطاعم.

عدد المطاعم التي صنفت أربع نجوم 18 مطعماً.

عدد المطاعم التي صنفت ثلاث نجوم 47 مطعماً.

عدد المطاعم التي صنفت نجمتين 29 مطعماً.

عدد المطاعم التي صنفت نجمة واحدة 31 مطعماً.

وتم إغلاق خمسة مطاعم لتصحيح أوضاعها لعدم تمكنها من الحصول على نجمة واحدة.

وقد تم تنظيم مسابقة تثقيفية توعوية رافقت فعاليات التصنيف والرقابة، وكان الهدف الأساسي منها هو لفت نظر المجتمع لهذه الحملة من جهة، وإيصال فكرة وطريقة التقييم والتصنيف للمواطنين من جهة أخرى لتكون واضحة، حيث كان كوبون المسابقة عبارة عن أسئلة رافقت معلومات عامة عن الحملة وقد لاقت إقبالاً كبيراً، حيث وصل عدد المشتركين إلى أكثر من ثلاثة آلاف.

وقام رئيس البلدية المهندس عبدالعزيز البسام وفريق العمل بزيارة إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وتم عرض المشروع كاملاً أمام سموه الكريم الذي أشاد كثيراً بفكرة المشروع وأهدافه والفائدة الكبيرة التي سوف تعود بالنفع على صحة المواطن والمقيم، وشكر جميع أعضاء فريق العمل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة