ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 04/06/2012/2012 Issue 14494 14494 الأثنين 14 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأول زار محطات التحلية في ينبع
رئيس مدينة العلوم والتقنية ومحافظ تحلية المياه يبحثان فرص التعاون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - ظافر الدوسري:

كشف معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل، أن البحث العلمي في المملكة شهد نمواً مضطرداً بلغت نسبة نمو النشر العلمي خلاله إلى 217% في حين بلغت في إيران 184 بينما شهدت بالصين ما نسبته 159% أما تركيا فقد كان نسبة النشر لديها 149% مضيفاً أن المدينة قدّمت 300 براءة اختراع العام المنصرم.

كما كشف أن مبادرات التحلية بالطاقة الشمسية ستوفّر من اعتمادانا على الخارج وهذا هو واجبنا الوطني ودور الجامعات في إعداد البحوث والدراسات في هذا المجال، مشيراً أن هناك خطة وطنية لدعم البرامج البحثية، منها المشروع الجبار مع المجلس الوطني التركي لتعويض الفقد في الجهد الكهربائي وهو جهاز سيصنع بمشاركة كفاءات وطنية سينتهي العمل به قريباً.

جاء ذلك عقب زيارة معاليه لمحطات التحلية في ينبع بمنطقة المدينة المنورة, مشيراً إلى أن توسيع مشروع مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وإنشاء محطات جديدة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية على شواطئ البحر الأحمر.

وأكد على أن مشروع تحلية المياه في ينبع بمرحلتيه الأولى والثانية مفخرة للسعودين لاسيما وأن كوادره المميزة شاركت في تطوير صناعته وتقنيته ولم تكتف بوضع مواصفاته وهي المرحلة الأولى بإذن الله نحو نقل التقنية وتوطينها بعد تجربة المؤسسة العريضة في صناعة وتقنية التحلية لاسيما في ظل التجربة والقدرة والكادر المميز والمصنّع الوطني.

من جهته أوضح الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم، أن الاجتماع كان حافلاً ومثمراً وتحقق من خلاله عدد من النجاحات والمبادرات المهمة وهي باكورة التعاون بين الجانبين.

وبين معاليه أن الدكتور السويل والوفد المرافق اطلع على عرض لمشروع (MED) الذي يعنى بنقل التقنية وتوطينها في مجال تحلية المياه المالحة متعدد التأثير الذي ينتج حوالي 15 مليون جالون يومياً، ووعد بنقل ما شاهده من مبادرات وقدرات يحظى بها منسوبو التحلية إلى متخذي القرار في الدولة لدعم المؤسسة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة